تقنية

أقوي المحركات الرسومية في 2019

2019 هو عام تجدد المحركات الرسومية Graphics Engines، وعودتها لصدارة دمج التقنيات الرسومية المبهرة. فبعد صدور النسخة الجديدة من مكتبة DirectX وهي مكتبة DXR لتتبع الأشعة، تسابقت المحركات الكبري لدعم تتبع الأشعة للحصول علي أقوي اضاءة وانعكاسات ممكنة.

في السابق كانت قوة المحركات تقاس بدعمها لتقنيات صغيرة مثل الظلال التفاعلية الشاملة Fully Dynamic Shadows، أو بظلال الشظايا والجسيمات Smoke/Particle Shadows، أو باضاءة الجسيمات .. أو بقدرتها علي دعم التخريب الشامل Dynamic Destruction، لكن كل هذا تنحي جانبا ليفسح المكان للتقنية الأقوي والأكثر ثقلا وتأثيرا، تقنية الاضاءة الشمولية Global Illumination. وهي التقنية المسئولة عن 90% من قوة رسوميات أي لعبة، لقد صارت المحركات التي تستطيع تقديم اضاءة شمولية حقيقية هي الأقوي رسوميا علي الاطلاق، وخاصة بعد صدور تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing، فالآن بامكان الألعاب الحصول علي قوة رسوم العروض المسجلة CGI.

هؤلاء هم أقوي المحركات مرتبين بحسب قدراتهم التقنية.

1-محرك الخرافي Unreal Engine:

واحد من أقدم المحركات، لكنه الآن أقواها علي الاطلاق. وهو أشهرهم كذلك! استمد المحرك اسمه من أول لعبة حملت تقنياته، وهي لعبة Unreal التي صدرت عام 1998. المحرك يتميز بسهولة التطوير الشديدة عليه، والتي جعلته هدفا لتطوير كافة الألعاب عليه، سواء تصويب FPS أو تقمص أدوار RPG أو سباقات Racing أو حتي العاب التخطيط RTS. اشتهر المحرك بألعاب مثل BioShock و BulletStorm و Batman Arkham، والتي جاءت برسوميات منيعة.

تعرض المحرك لعملية تحديث ضمت اليه تقنية تتبع الأشعة لعمل اضاءة وانعكاسات وظلال واقعية تماما، وتظهر مثل عروض الرسوميات الآلية المسجلة CGI، وتم عرض كل هذا في استعراض Star Wars. والمحرك يستعد لتقديم هذه المؤثرات في ألعاب مثل Asetto Corsa و Atomic Hearts.

يتميز المحرك بدعمه لكافة تقنيات الاضاءة الشمولية Global Illumination المسئولة عن محاكاة اضاءة الواقع، كما يدعم كافة تقنيات الظلال التفاعلية Dynamic Shadows، والظلال الناعمة Soft Shadows، كما يدعم أيضا اضاءة الجسيمات Particles Lighting مثل الدخان والشظايا، وظلالها أيضا Particles Shadows، كما يدعم تقنيات انعاكاسات Reflections متقدمة للغاية، اضافة الي ترسانة متطورة من المؤثرات الإخراجية Post Process. وقدرات الترصيع Tessellation القوية. كما يحوي محرك الطبيعة PhysX مدمجا في بنيته التحتيه، بما يتيحه من محاكاة السوائل والحطام والشظايا والدخان والنيران وعدد ضخم للغاية من الظواهر والمؤثرات الطبيعية. وحتي محاكاة التخريب والتحطيم وكل هذا يمكن تشغيله علي المعالج المركزي CPU أو الرسومي GPU. محاكاة سطح الماء والبحار والأمواج في المحرك في غاية القوة والجمال، والمحرك يدعم أيضا تشكيلة ممتازة من مؤثرات الطقس والمناخ والرياح.

يدعم المحرك تقنيات رسم في غاية التفصيل للخامات والاكساءات Textures، وظهرت بقوة في ألعاب مثل The Vanishing Of Ethan Carter  والخامات في تلك الألعاب تظهر مثل الواقع بالضبط، وكأنها مأخوذة من صور حقيقية للخامة، تسمي التقنية Photogrammetry أو الرسم التصويري.

المحركات الرسومية

ظهرت قدرات المحرك بجلاء في العاب مثل Gears Of War 4 و HellBlade Senua’s Sacrfice، اضافة الي Paragon وInjustice 2 .. لكن ما يثير الذهول حقا هو مستوي الرسوميات الذي وصل اليه المطورون المستقلون، لقد وصلوا به حقا الي مستوي رسوم العروض الآلية المسجلة CGI وبدون أدني مبالغة. بعض المشاهد والأماكن التي تم تطويرها لا يمكن تفرقتها عن الحقيقة الا بصعوبة!

  المحركات الرسومية

2- محرك قضمة الصقيع Frostbite Engine:

محرك قضمة الصقيع الشهير، الذي أخد اسمه من أجواء لعبة Battlefield Bad Company الأولي، وهي اللعبة القتالية التي جاءت بمشاهد جليدية وباردة قوية .. جاء المحرك باضاءة ممتازة وقدرة جيدة علي تحطيم الطبيعة والتفاعل مع البيئة .. ثم سرعان ما انفجرت قدرات المحرك مع الاصدار التالي للعبة Bad Company 2 وتحسنت اضاءته وقابلية التحطيم فيه الي درجات فائقة وهائلة (الي درجة نسف مباني بأكملها وتحولها الي ركام والي درجة تخريب أرضية وتربة اللعب بالحفر التي تنتج من الانفجارات) .. ولم يتوقف المحرك حينها عن التطور ليتم تطويعه في خدمة ألعاب أخري غير العاب التصويب، مثل العاب المغامرات  Mirror’s Edge Catalyst و السباقات Need For Speed Rivals و تقمص الأدوار مثل Dragon Age Inquisition، وحتي العاب الرياضة مثل FIFA 18 و FIFA 17. لكن علي الرغم من كل هذه الألعاب التي حملت تقنياته، فان المطورين عادة ما يشكون من صعوبة التطوير عليه.

ظهرت قدرات المحرك الرسومية بجلاء في ألعاب Battlefield 1 و Star Wars Battlefront 2 اضافة الي Mass Effect Andromeda، وجاءت كل هذه الألعاب بنماذج اضاءة فائقة للغاية، ودعم ممتاز لتقنيات الترصيع والشظايا والظلال الناعمة. اضافة الي مؤثرات إخراجية Post Process قوية أضفت عليهم جمالا لا شك فيه. مع انعكاسات فائقة الجودة.

انفجرت قدرات المحرك بقوة مع لعبة Battlefield V عندما دمج المحرك قدرات تتبع الأشعة كي يرسم انعكاسات حقيقة واقعية تقدم لأول مرة في عالم الألعاب.

يمتاز المحرك بقدرات تخريبية ممتازة في السلسة الشهيرة Battlefield، وهي قدرة لا ينافسه فيها سوي محرك Unreal بفضل مكتبة PhysX، كما استطاع Frostbite تطوير قدرات رسم الشظايا به لتشمل الشظايا الكثيفة التي تتفاعل مع البيئة حولها Dynamic Particles. ويأتي  المحرك أيضا بمحاكاة طقس فائقة الجودة، تشمل كل شئ من العواصف الرملية والبحرية، الي الضباب والشمس الحارقة، الي الجليد والأجواء المتجمدة. اضافة الي دعمه الي الخامات المجسدة بالرسم التصويري Photogrammetry. ودعمه لمحاكاة قوية لأمواج البحار وأسطح الماء.

ينقص المحرك بعض الدعم للظلال التفاعلية Dynamic Shadows وتحديدا تلك التي تنتتج عن الأضواء الخاطفة كوميض الأسلحة والانفجارات و الأنوار سريعة التردد، كمصابيح الإنذار والصفارات. كما ينقصه جوانب محاكاة السوائل والشظايا المتقدمة الموجودة في Unreal، ولولا هذه الجوانب لنافس Unreal علي المرتبة الأولي في شراسة.

3- محرك نور الشمال North Light Engine:

حسنا هذا المحرك الحديث للغاية يستحق أن يكون ضمن الثلاثة محركات الأولي، بل يستحق أن يكون بعد Unreal مباشرة لولا بعض النواقص البسيطة! فالمحرك يدعم اضاءة شمولية شبه كاملة، وهو ما يجعل كل مشاهده نسخة تقارب الواقع تماما. الي حد أن تمميزها عن الرسوم المسجلة CGI يصبح عسيرا للغاية.

استمد المحرك اسمه من بلد المنشأ، وهي السويد والتي تقع في شمال الكرة الأرضية، وتتميز باضاءات براقة Aurora في سماءها لحظة الشفق والفجر، أنشأ المحرك دار Remedy للتطوير، وكانت أول لعبة تحمل تقنياته هي Quantum Break. المحرك يدعم تقنية تعظيم Upscaling لدقة العرض Display Resolution مصممة خصيصا من أجله، بسبب اضاءته الشمولية فائقة القوة والتي تحتاج لقوة حوسبية كبيرة لتشغيلها، الأمر الذي يحتم تخفيض دقة عرض اللعبة للحصول علي أداء مقبول. يشغل المحرك اللعبة علي دقة مثل 720p مثلا ويقوم بتعظيمها الي 1080p بجودة عالية، وبأقل تشوهات في الصورة، ويعتمد في ذلك علي بناء الصورة الحالية من المعلومات المتوفرة في الصور السابقة Temporal Reconstruction. ودون الدخول في تفاصيل كثيرة، فان جودة الصورة الناتجة عظيمة للغاية. بالطبع يمكن للاعب تشغيل اللعبة بالدقة الحقيقية، ليكشتف حينها أن Quantum Break هي أثقل لعبة علي العتاد في تاريخ الألعاب علي الاطلاق، ولأسباب مقنعة.

دمج المحرك كل تقنيات تتبع الأشعة المتاحة في لعبة Control القادمة، مما يعني أنه سيقدم اضاءة وانعكاسات وظلال واقعية 100% .. ونحن نتطلع بشوق الي النتيجة النهائية في لعبة Control.

اضافة الي اضاءة المحرك المذهلة حقا لا مجازا، فانه يدعم أيضا محاكاة تخريبية واسعة، وبيئة تفاعلية للغاية مع سلوك اللاعب العنيف، ربما أكثر من محركات أخري كثيرة، ومحاكاة جسيمات وشظايا عالية الجودة، كما يدعم أيضا اضاءة تفاعلية شديدة القوة، تشمل كل شئ من الكشافات والانفجارات وطلقات الرصاص الي جسيمات الشظايا الصغيرة، يدعم المحرك أيضا تقنيات الترصيع والتجسيم كثيف المضلعات، اضافة الي تشكيلة من الانعكاسات المفصلة والتي تضفي علي البيئة جمالا خلابا. رسم الشخصيات في المحرك وحركة أجسامهم وعضلات وجوههم ينافس مستوي عروض المحترفين.

ينقص المحرك الظلال التفاعلية من مصادر الاضاءة الخاطفة، وينقصه ايضا ظلال الجسيمات، ومحاكاة المياه والدخان بشكل متقدم. وينقصه الرسم التصويري Photogrammetry ومن المتوقع مع تطوير المحرك المستمر أن يطيح بـ Frostbite من المرتبة الثانية.

4-محرك 4A:

ربما لم يسمع الكثيرون عن هذا المحرك رغم شهرة الألعاب التي تعج بتقنياته، المحرك بدأ حياته كأول محرك يدعم المؤثرات الكاملة لمكتبة DirectX 11 .. وتجسد هذا في لعبة Metro 2033، والتي أتت بمستوي فائق من الترصيع والاضاءة والظلال ومدي ظهور التفاصيل، وتكرر هذا ايضا في اللعبة التالية Metro Last Light.

يمتاز المحرك بقدرة فريدة علي توليد عدد هائل من الظلال التفاعلية dynamic shadows، سواء من الكشافات، أو وهج الأسلحة والانفجارات، أو المصابيح الانذارية .. وهي القدرة التي يتفوق بها علي سائر المحركات الأخري .. كما يمتاز بقدرة ممتازة علي رسم وتجسيد عدد هائل من الجسيمات والدقائق الصغيرة والشظايا التفاعلية بفضل التسريع الرسومي لمكتبة PhysX.

يمتاز المحرك أيضا باضاءة قوية ومستوي عال للغاية من التفاصيل التي يدمجها بتقنيات الترصيع Tessellation المتطورة. وفي الاصدار الأخير Metro Exodus دعم المحرك تقنيات تتبع الأشعة في عمل ظلال واضاءة شمولية مبهرة، هي الأول من نوعها في عالم رسوم الألعاب بتفاعليتها مع الاضاءة وحركة اللاعب.

ينتقص من المحرك، عدم دعمه لاضاءة وظلال الجسيمات والدخان، ولولا هذا لنافس FrostBite و Unreal علي المراتب الأولي، كما يعيبه ايضا عدم اهتمامه بالجانب التخريبي والتدميري عند التعامل مع الطبيعة. ويعيبه انخفاض مستوي محاكاة تحريك الوجوه فيه.

5-محرك الأساس Foundation Engine :

محرك حديث للغاية، استمد إسمه من التأسيس للاطلاقة الجديدة لسلسلة Tomb Raider، انفجرت قدرات المحرك مع لعبة Rise Of Tomb Raider، والمحرك يأتي بنماذج اضاءة في غاية القوة، بفضلها تظهر اغلب مشاهد اللعبة كانها مقاطع رسوم مسجلة CGI .. دعم المحرك للاضاءة التفاعلية والظلال التفاعلية من الدرجة الأولي، يدعم المحرك كذلك تقنيات ظلال متقدمة وناعمة بتقنية VXAO، اضافة الي تقنيات ترصيع ومحاكاة للطقس والجسيمات. يدعم كذلك محاكاة الشعر بفضل تقنية PureHair المعدلة من TressFX.

قام المحرك بدمج تقنية تتبع الأشعة للحصول علي ظلال واقعية فيه، وهو ما رفع ترتيبه فوق محركات أخري لم تدمج تتبع الأشعة بعد.

يعيب المحرك الضعف النسبي لرسمه للماء، وضعف الجوانب التخريبية فيه، اضافة لفقر محاكاة العشب والسوائل والملابس فيه.

6-محرك روكستار المتطورRockStar Advanced Graphics Engine:

محرك التقنيات المتقدمة RAGE، اشتق اسمه من اختصار عبارة محرك روكستار الرسومي المتطور Rockstar Advanced Graphics Engine، وهو المحرك الذي تولي تجسيم رسوم ألعاب GTA 4 و Max Payne 3 وأخيرا GTA 5 و Red Dead Redemption 2.

لم يكن المحرك مذهلا في وقته (وقت صدور GTA 4)، بل كانت رسومياته مملة طبقا لرأي الكثيرين، وأضفت طابع السأم وبعض القبح علي مدينة New York التي تجري فيها أحداث اللعبة. لكن قدرات المحرك كانت قوية تحت السطح.

انقلب هذا الحال رأسا علي عقب مع مقدم تعديلات الهواة، التي أدخلت نماذج اضاءة شديدة الابهار، ورفعت من قوة الانعكاسات علي أسطح السيارات، ودمجت اكساءات عالية الدقة والوضوح، حتي أمست مدينة New York ذات طابع رسومي خارق، الي درجة أن تمييز الرسوم من الحقيقة صار صعبا الي درجة لا تصدق!

وبفضل تعديلات الهواة تحولت GTA 4، اللعبة التي صدرت منذ أكثر من 10 أعوام، الي أفضل لعبة أتت برسوميات لمدينة عصرية علي الاطلاق، افضل من Just Cause 2 و Sleeping Dogs، أفضل حتي من GTA 5 التي صدرت قريبا، بل وأفضل حتي من Watch_Dogs التي أتت بمحرك حديث (محرك الاختراق Disrupt)! تفوقت GTA 4 عليهم جميعا فنيا وبفارق ضخم ،حتي بدا هؤلاء جميعا كأطفال مثيرين للشفقة مقارنة بها!

وكل هذا بفضل قدرات المحرك التي تدعم نماذج اضاءة في غاية التعقيد والواقعية، وبالقدرة علي دعم عدد كبير من الأضواء والظلال التفاعلية ..  يتميز المحرك أيضا بمحاكاة طبيعية فاقة للحركة والتدمير قوية للغاية، تحاكي حركة الحيوانات والأشخاص، وتحاكي الشظايا والانفجارات وتصادمات المركبات. وهي محاكاة فريدة للغاية ينفرد بها دونا عن كل المحركات. يدعم المحرك أيضا حركات وجوه وشفاه واقعية للغاية.

ظهرت قدرات المحرك بجلاء في لعبة Red Dead Redemption 2 والتي جمعت كل خصائص وتقنيات المحرك في قالب واحد مذهل بصريا لأقصي حد.

7- المحرك الداخلي لألعاب Uncharted Engine:

المحرك الذي اشتهرت به العاب Uncharted، لا نعرف اسمه لأن المطور لم يبح به، لكنه نوع من المحركات الداخلية الذي يتعرض للتطوير فقط مع العاب معينة. ومع مقدم لعبة Uncharted 4 تعرض المحرك الي طفرة مذهلة في الرسوميات، مكنت المحرك من اظهار لعبة Uncharted 4 في أفضل صورة ممكنة. الي درجة أن اللعبة استخدمت رسوميات حقيقية في كل مشاهدها المقطعية cut scenes بدلا من المشاهد المسجلة في الأجزاء السابقة. والنتيجة لم تقل في جودتها عن تلك المشاهد المسجلة!

كل شئ في المحرك تعرض للتحديث من أجل Uncharted 4، رسم الشخصيات الآن أصبح في غاية الدقة والتفصيل، والشخصيات تظهر أقرب للواقع بمحاكاة دقيقة لرسم الجلد والدهون والعيون اضافة الي حركات عضلات الوجه والجسم. الآن الطبيعة تؤثر علي الشخصيات والأجسام كذلك، سواء بالبلل أو التعرض للطين أو الرمال، في تجسيد لا يوجد حرفيا الا في لعبة Uncharted 4! كل شئ في اللعبة يؤثر ويتأثر باللاعب، من الأشجار والأعشاب وبرك المياه. أما حركة الشخصيات animation فحدث ولا حرج. الحركة محكمة للغاية، وسلسة جدا، تنساب مع أوامر اللاعب دون تقطعات مفاجئة. والشخصيات والجوامد لها وزن وكتلة ملموسة. ألعاب قليلة للغاية هي من جاءت بمستوي مماثل.

اللعبة أتت أيضا بنماذج اضاءة محكمة للغاية، واقعيتها أضفت جمالا خلابا علي اللعبة في كل مشاهدها تقريبا، اضافة الي محاكاة ممتازة للمياه والأمواج وسطح البحر. وعدد كبير من عناصر التخريب. والملابس والشعر والفراء! الرياح والعواصف والأمطار مجسدة في اللعبة كما ينبغي أن تكون.

يعيب المحرك أنه مقيد بامكانيات لعبة Uncharted 4 الرسومية، فرسم الظلال فيه متأخر عن Unreal و Frostbite وتحديدا في جانب الظلال الناعمة، والانعكاسات كذلك، اضافة الي مؤثرات الشظايا والجسيمات، كما ينقص المحرك محاكاة شمولية للطبيعة كالموجودة في مكتبة PhysX، وينقصه كذلك الرسم التصويري Photogrammetry. ولولا هذه العناصر لاحتل المرتبة الأولي بلا منازع.

8- محرك الصرخة Cry Engine:

محرك الصرخة الشهير، استمد اسمه من اللعبة الأولي التي حملت تقنياته وهي Far Cry، والتي جاءت برسوميات شديدة القوة أذهلت كل من عاصرها عام 2004، معتمدة علي مكتبة DirectX 9 الكاملة، فأتت بمساحات شاسعة، وتمثيل ممتاز للخضرة والغابات والمسطحات المائية، وجاءت أيضا بأول دعم لرسوميات بامتداد 64 بت، باكساءات Textures ذات دقة عالية.

تلقي المحرك دفعة هائلة من التقنيات عام 2007 بصدور الجزء الأول من لعبة Crysis، والتي ظلت أقوي الألعاب رسوميا لما يزيد عن خمسة أعوام كاملة، و بنت علي تراث المحرك في Far Cry، فزادت مساحة اللعب والبيئة الي أبعاد شاسعة للغاية، وقدمت اضاءة وظلال لم يسبق لها مثيل، ورسمت خضرة وغابات ومسطحات مائية مذهلة الجمال، الي جانب تفاعل ممتاز مع الطبيعة ، وقدرة علي تحطيم وتخريب كثير من الأجسام فيها ما دفع بالمحرك الي المرتبة الأولي في عالم الألعاب. وظلت أغلب المحركات الأخري تحاول اللحاق به بلا جدوي، وبقي علي هذه المكانة الي ان تخطاه Frostbite ومن بعده Unreal.

تلقي المحرك دفعة أخري في الاصدار التالي 2 Crysis، وتم تطعيمه بكل ترسانة مكتبة DirectX 11، وخصوصا الترصيع Tessellation ومحاكاة أمواج المياه، ثم تلقي دفعة أخري في الاصدار الأخير للسلسلة Crysis 3، جعلته أقوي المحركات قاطبة في  اضاءة المشاهد، واضاءة الجسيمات التي شملت كل شئ تقريبا. الماء والدخان والشرر. فضلا عن الانعكاسات التفاعلية وخصوصا علي الماء والأسطح المعدنية، اضافة الي المحاكاة الفائقة لجوانب من الطبيعة لم يسبقه اليها أحد مثل حركة الأعشاب والخضرة وتمثيل تموج المياه، كما حصل علي زيادة ملحوظة في عدد وكثافة الجسيمات والدقائق الصغيرة التي يستطيع رسمها، والتي أصبحت تتقافز علي الأرضيات والحوائظ متفاعلة معها Dynamic Particles. متفوقا في ذلك علي كل المحركات الأخري (باستثناء Unreal). يدعم المحرك الرسم التصويري Photogrammetry بصورة جيدة.

في الفترات الأخيرة ، تخلف المحرك عن دعم التقينات الحديثة، ففقد الاهتمام بالجانب التفاعلي التخريبي مع البيئة، وتخلف أيضا في جانب الظلال التفاعلية من ومضات الأسلحة والانفجارات، وجانب ظلال الدخان. مما دفع بالمحرك بالتقهقر خلف FrostBite و Unreal .. وذلك بعد أن تمتع بالصدارة لفترات طويلة.

تظهر الجوانب القوية في المحرك في ألعاب مثل Homefront The Revolution و Kingdom Come Deliverance و Ryse بدعم عالم مفتوح كبير مزدحم بالتفاصيل وبالاضاءة الفائقة.

9-محرك السندان Anvil Next:

استمد المحرك اسمه من عالم لعبة Assassin’s Creed الممتلئة بالسيوف والمطارق والسندان! في البداية كان المحرك متوسطا في جودته الرسومية، لكنه تعرض لقفزة رسومية هائلة مع مقدم لعبة Assassin’s Creed Unity، بدعم اضاءة شمولية معقدة للغاية، جعلت مشاهد اللعبة صادمة الجمال .. وحتي هذه اللحظة تظل Unity واحدة من أعلي الالعاب في جودة الاضاءة. يدعم المحرك عدد ضخم للغاية من الاضاءة والظلال التفاعلية .. كما يدعم بعض من الجوانب التخريبية للبيئة، اضافة الي واحد من أفضل محاكيات المياه في تاريخ الصناعة، بأمواج حقيقية وعواصف رعدية وبحرية قوية، ومحاكاة ابحار وسفن بحرية مقنعة للغاية. يدعم المحرك أيضا تمثيل ممتاز للجسيمات والشظايا والهشيم. وتجسيد قوي للخضرة والاعشاب التي تتفاعل مع حركة اللاعب وتتاثر بالنار والحرائق. محاكاة المناخ من رياح وعواصف ورمال وجليد وأمطار ممثلة في المحرك بشكل ممتاز أيضا.

يدعم المحرك انعكاسات فائقة الجودة أيضا، كما يدعم تمثيل ورسم واقعي للخامات .. وظهرت قدراته بقوة في لعبتي Assassin’s Creed Origins و Ghost Recon Wildlands. بمساحة رسم شاسعة واضاءة شمولية جذابة.

ينقص المحرك جوانب كثيرة في محاكاة تخريب البيئة، والظلال التفاعلية من الأنوار الخاطفة، الي جانب نقص محاكاة الملابس والشعر والرسم التصويري Photogrammetry.

10-محرك الضياء Luminous Engine:

واحد من المحركات الحديثة، استمد اسمه من قوة نماذج الاضاءة فيه، صمم المحرك خصيصا من أجل لعبة Final Fantasy 15، ويأتي باضاءة شمولية مذهلة، تنافس اضاءة الرسوم المسجلة CGI، كما يأتي بمحاكاة ملابس وشعر وفراء فائقي الجودة، اضافة الي محاكاة العشب والنباتات، وعوامل الطقس المختلفة من رياح وأمطار وعواصف وجليد. يدعم المحرك ترسانة ضخمة من الظلال والاضاءات التفاعلية وكذلك الظلال الناعمة، اضافة الي محاكاة مذهلة للشظايا والحطام والنيران والدخان بفضل مكتبة PhysX/FleX. تصميم الشخصيات في المحرك عالي الجودة كذلك.

يعيب المحرك ان تمثيل المياه فيه ضعيف، فهي تخلو من الأمواج والتفاعل المقنع مع اللاعب. كما أن معدل تخريب البيئة فيه متواضع، وينقصه كذلك ظلال تفاعلية من الأنوار الخاطفة.

بهذا تكون قد انتهت قائمتنا التي تنافست فيها المحركات منافسة قاطعة للرقاب، بشكل عام فان الملاحظ أن آخر 4 محركات تتصارعن معا بشكل شبه متقارب، بعضهم ينقص خاصية واحدة فقط عن منافسه، وهم بشكل عام اقل من الـ5 محركات الأولي في جوانب مهمة. نلاحظ أيضا أن قوة الاضاءة الشمولية Global Illumination ودعم تتبع الأشعة Ray Tracing عادة ما تحدد ترتيب المحرك من بين المحركات الأخري.

لا يزال هناك محركات أخري قوية رسوميا قد تحل محل أي من المحركات السابقة بشرط تعرضها للتطوير، مثل محرك RAD صاحب لعبة The Order 1886، الذي أتي برسوميات واقعية للغاية باضاءة فائقة وتجسيد ممتاز للشخصيات والملابس والشعر ورسوم كانها رسوم مسجلة CGI، لكنه خيب الآمال في جوانب أخري مثل الانعكاسات ودقة الظلال وتخريب البيئة ومحاكاة الماء. هناك أيضا محرك Fox صاحب لعبة Metal Gear Solid 5، الذي كانت مشاهده المقطعية cut scenes بجودة الرسوم المسجلة. وكانت اضاءته ممتازة، هناك أيضا محرك Dirsupt صاحب لعبتي Watch_Dogs و Watch_Dogs 2، ومحرك RED صاحب لعبة Witcher 3 وCyperpunk 2077 والمحرك الداخلي للعبتي Infamous First و Infamous Second. وكلها محركات قدمت تجربة رسومية رائدة لكنها تخلفت في جوانب أخري عديدة لم تؤهلها للفوز بمركز في القائمة.

بشكل عام فأن سوق المحركات الرسومية في تجدد كبير في الوقت الحالي، بسبب وصول تقنية تتبع الأشعة .. وأدي هذا الي تغير ترتيب المحركات الحالي بسبب تعرضها للتطوير والاحلال والتجديد مع دمجهم لمؤثرات تتبع الأشعة القوية، نتوقع أن تتعرض المزيد من المحركات للتحسين بتتبع الأشعة في 2019، خاصة اذا اتت منصات الألعاب المنزلية القادمة بدعم لتتبع الأشعة، وهو دعم نتوقعه وبشدة.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق