تقنية

جوجل تضيف ميزات الذكاء الاصطناعي إلى تطبيق NotebookLM

بعد 6 أشهر من إعلان شركة جوجل عن تطبيق تدوين الملاحظات المُعتمد على الذكاء الاصطناعي NotebookLM، قامت شركة التكنولوجيا العملاقة أخيرًا بطرحه في 200 دولة اليوم، وحصلنا على تطبيق آخر لتدوين الملاحظات مدعوم بالذكاء الاصطناعي، ولكن كيف يختلف عن أمثال Notion أو Evernote؟

تم عرض تطبيق NotebookLM لأول مرة باسم Project Tailwind في Google I/O في عام 2023 وكان مُتاحًا في البداية لعدد قليل من المُستخدمين. واليوم، تطرح جوجل هذا التطبيق في أستراليا والبرازيل وكندا والهند والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى 208 دولة أخرى.

ما هو تطبيق NotebookLM؟

أصدرت جوجل تطبيق تدوين الملاحظات هذا لتحسين طريقة التقاط المعلومات وتنظيمها واسترجاعها. يعمل NotebookLM بواسطة أحدث نموذج لغة Google Gemini، والذي يدعم ما يصل إلى مليون نافذة سياق.

في جوهره، صُمّم NotebookLM لحل التحديات المُرتبطة بتدوين الملاحظات التقليدية: عدم الكفاءة، وصعوبة تنظيم كميات كبيرة من المعلومات، والطبيعة التي تستغرق وقتًا طويلاً في غربلة وفلترة البيانات الشاملة للعثور على النقاط ذات الصلة.

يُتيح NotebookLM للمستخدمين تحميل المستندات وإنشاء دفاتر مُلاحظات مُتعددة بناءً على موضوعات مُحدّدة والاستعلام عن ملاحظاتهم لاسترداد المعلومات الدقيقة بسرعة، ويتكامل بسلاسة مع خدمات جوجل الأخرى.

كيف يعمل NotebookLM؟

فيما يلي تفصيل خطوة بخطوة لكيفية عمل NotebookLM والميزات التي يقدمها:

إنشاء دفتر ملاحظات: ابدأ بإنشاء دفتر ملاحظات “Notebook” جديد، وستتم إعادة توجيهك إلى صفحة دفتر ملاحظات جديدة.

  • إضافة المصادر: يمكنك تحميل أنواع مُختلفة من المستندات، مثل مستندات Google وملفات PDF والملفات النصية وحتى المحتوى من Google Drive. يصبح كل مستند يتم تحميله “مصدرًا” داخل دفتر الملاحظات.
    • على الجانب الأيسر من الواجهة، يتم إدراج جميع المصادر التي تم رفعها وإضافتها. يمكنك رفع ما يصل إلى 50 مصدرًا لكل دفتر ملاحظات، بحيث يدعم كل مصدر ما يصل إلى 500 ألف كلمة.
    • بعد إضافة ملف PDF مُباشرةً، أنشأ NotebookLM ملخصًا للملف وقدم العديد من الأسئلة المُقترحة، وهو ما سيكون مُفيدًا جدًا. يؤدي النقر فوق ملف PDF في لوحة المصادر إلى إظهار النص الكامل والملخص.
  • مصادر الاستعلام: الميزة الأساسية لـ NotebookLM هي القدرة على الاستعلام عن المعلومات من المصادر التي تمت إضافتها. يمكنك كتابة الأسئلة في مربع البحث، وسيقوم الذكاء الاصطناعي بسحب المعلومات ذات الصلة من المصادر دون الوصول إلى شبكة الإنترنت المفتوحة، وبالتالي القضاء على خطر الهلوسة أو عدم الدقة.
  • التلخيص وتدوين الملاحظات: يمكنك أن تطلب من الذكاء الاصطناعي تلخيص المُستندات وإنشاء مُخططات تفصيلية وإنشاء مُلاحظات من المصادر. يمكن تثبيت هذه الملخصات وحفظها داخل دفتر الملاحظات لسهولة الوصول إليها.
  • الواجهة التفاعلية: يمكنك التفاعل مع الملاحظات عن طريق إضافة أسئلة مُتابعة وإنشاء ملاحظات جديدة من الملاحظات الموجودة وتنظيم الرؤى بطريقة مُنظمة.
  • التعاون: يُتيح لك NotebookLM مُشاركة دفاتر الملاحظات مع الآخرين. تشبه هذه الميزة مُشاركة المستندات في Google Drive، والذي يجعلها سهلة الاستخدام للمُستخدمين.
    • ما عليك سوى النقر على أيقونة “Share” في الزاوية اليمنى العليا، ويمكنك مشاركة دفتر الملاحظات عبر رابط أو عن طريق إضافة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم.

<!—->

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق