تقنية

Computex 24 يختتم فعالياته، مركزًا الذكاء الاصطناعي بحضور 80 ألف زائر

تايبيه، 7 يونيو 2024 – اختتم معرض COMPUTEX 2024 فعالياته البارحة بنجاح كبير، حيث شهد المعرض هذا العام نموًا ملحوظًا في حجمه، وجذب على مدار الأيام الأربعة الماضية 85,179 من خبراء ومشتري قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تصدرت اليابان، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، والصين، وتايلاند، وهونغ كونغ، وفيتنام، والهند، والفلبين، وإندونيسيا قائمة الدول والمناطق العشر الأكثر زيارة للمعرض. ونجح معرض COMPUTEX 2024، بصفته معرضًا دوليًا متخصصًا في قطاع الأعمال، في استقطاب أبرز المشترين العالميين إلى هذا الحدث السنوي المهم في صناعة التكنولوجيا تحت شعار “ربط الذكاء الاصطناعي”، مما جعل تايوان محط أنظار العالم.

العارضون يستعرضون أحدث ابتكاراتهم التكنولوجية المتطورة:

تتوقع شركة البيانات الدولية (IDC) أن تشكل أجهزة الحاسوب المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي ما يقرب من 60٪ من شحنات الحواسيب العالمية بحلول عام 2027. وفي قسم الحوسبة وحلول الأنظمة بالذكاء الاصطناعي، عرض العارضون أحدث تطبيقات منتجات الذكاء الاصطناعي. واستعرضت شركتا “إيسر” و”أسوس” أجهزة الكمبيوتر الأولى المزودة بمساعد Copilot+ – وهما اللابتوب Swift 14 AI و Vivobook S 15 على التوالي – لتسليط الضوء على التأثير التحويلي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على صناعة أجهزة الحاسوب.

وتتوسع تطبيقات التقنيات الذكية في مختلف المجالات. وفي هذا العام، شهد المعرض قسمًا جديدًا مخصصًا للتنقل الذكي، حيث تم عرض العديد من المنتجات المتعلقة بالسيارات. وقامت جمعية تطوير تكنولوجيا السيارات المتقدمة في تايوان (TADA) بجمع أبرز المصنعين مثل شركة Pegatron Corporation و Clientron و Retronix Technology لإقامة جناح خاص بتكنولوجيا السيارات، لعرض حلول شاملة لمقصورة القيادة الذكية.

وفي قسم منتجات الاتصالات والشبكات المتقدمة، تم تسليط الضوء على الدور الهام لتايوان في مجال الاتصالات المستقبلية. على سبيل المثال، قامت “أسوس” و”أسكي” بالشراكة لتقديم حلول وخدمات شبكة خاصة للمؤسسات بتقنية الجيل الخامس عبر نواة الجيل الخامس المخصصة من Microsoft Azure. وفي الوقت نفسه، قدمت شركة “برايد” أول نظام لإدارة الطاقة الذكية عبر البروتوكولات في الصناعة، وهو “منصة إدارة تطبيقات إنترنت الأشياء (NMS-AIoT)”.

وتعتبر تقنية “الميتافيرس” مجالًا تكنولوجيًا آخر يتطور بسرعة. حيث عرضت شركة Ganzin Technology تقنية تتبع العين القابلة للارتداء في أجهزة الواقع المعزز لتعزيز تجربة الانغماس. كما عرضت شركة Aemass، الناشئة في وادي السيليكون والمتخصصة في تقنيات الواقع الممتد والذكاء الاصطناعي، نظام تسجيل ثلاثي الأبعاد محمول بعدسة واحدة وتقنيات التصوير السحابي ثلاثي الأبعاد والخوارزميات الخاصة بالذكاء الاصطناعي الحاصلة على براءة اختراع عالمية، مقدمة بذلك حلولًا مستقبلية لتقنية الواقع الممتد في معرض COMPUTEX لهذا العام.

تجمع عمالقة التكنولوجيا في COMPUTEX، وتفاعلات حيوية داخل وخارج أروقة المعرض

افتتحت الدكتورة ليزا سو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة AMD، فعاليات معرض COMPUTEX 2024 في الجلسة الافتتاحية التي استضافتها TAITRA.

ومن بين المتحدثين البارزين الآخرين كان كريستيانو آمون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Qualcomm، وبات غيلسينغر، الرئيس التنفيذي لشركة Intel، وريك تساي، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة MediaTek، وتشارلز ليانغ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Supermicro، ولارس ريغر، نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في NXP Semiconductors، والدكتور تزي-كير تشيويه، رئيس مركز أبحاث Delta. وشاركوا رؤاهم حول الاستفادة من التقنيات الرئيسية لتعزيز الصناعات وتشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي. كما دعا كل متحدث شركاء الصناعة لمناقشة التطورات التكنولوجية وتأثيراتها. وشهدت الجلسة الافتتاحية لشركة AMD مشاركة جوني شيه، رئيس مجلس إدارة شركة ASUS، وإنريكي لوريس، الرئيس التنفيذي لشركة HP، في حين شهدت الجلسة الافتتاحية لشركة Intel مشاركة جوني شيه، رئيس مجلس إدارة ASUS، وجيسون تشن، رئيس مجلس إدارة شركة Acer. كما ظهر جينسن هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة NVIDIA، بشكل مفاجئ في الجلسات الافتتاحية لشركتي Supermicro وMediaTek، مما خلق “تأثيرًا جماعيًا للرؤساء التنفيذيين” وأضاف بريقًا خاصًا للحدث.

InnoVEX: عدد الدول المشاركة يصل إلى رقم قياسي جديد، ويظهر زخم الابتكار العالمي

شهد معرض InnoVEX لهذا العام، وهو قسم الشركات الناشئة في المعرض، أعلى عدد من الدول المشاركة على الإطلاق. بالإضافة إلى مشاركة الشركات الناشئة/الفرق الجديدة، شاركت أيضًا سبع أجنحة وطنية ووحدات تسريع واحتضان رئيسية. وقد عرضت الشركات الناشئة إبداعًا استثنائيًا، حيث طبقت تقنية الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة مثل الرعاية الصحية والتصنيع والرياضة والحيوانات الأليفة والسياحة. على سبيل المثال، طورت شركة Pade Technology نظام فرز ذكيًا باستخدام التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء القريبة وتقنية الذكاء الاصطناعي، في حين استخدمت DeepRad.AI الذكاء الاصطناعي لدفع الابتكارات في مجال التصوير الطبي. وعرضت ASPN Sports Tech Accelerator و Garage+، أول برنامج لتسريع الابتكار في مجال التكنولوجيا الرياضية في آسيا، تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التكنولوجيا الرياضية ومعالجة البيانات. كما جمع StarFab Accelerator، أكبر مسرع صناعي في تايوان، الشركات الناشئة التي تركز على إنترنت الأشياء والجيل الخامس والواقع الممتد وغيرها من المجالات، مما يبرز مكانة تايوان الرائدة في الابتكار التكنولوجي.

كما كان InnoVEX بمثابة منصة تنافسية لفرق الشركات الناشئة العالمية. وقد مُنحت جائزة المركز الأول في مسابقة الشركات الناشئة InnoVEX لهذا العام إلى شركة Taiwan Polymer Material Company. حيث يمكن لمنتجهم “R-ESG-Rubber” تحويل الإطارات المستعملة إلى مواد مطاطية معاد تدويرها ذات نشاط وقيمة عالية، تلبي عن كثب طلب الصناعة لإعادة التدوير المستدامة.

COMPUTEX تعزز التحول الأخضر بأول جائزة للتصميم المستدام وتضيف تعاونًا عبر الصناعات لجعل التكنولوجيا أكثر إنسانية:

لأول مرة، تم تقديم جائزة التصميم المستدام في COMPUTEX. وفازت مجموعة BenQ Qisda بالجائزة الذهبية، في حين تعادلت ASUS و Acer في الحصول على الجائزة الفضية. وحصلت Transcend Information و Wiwynn Corporation على جائزة لجنة التحكيم الخاصة. وقد دمج العارضون مفهوم 3R (التقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير) في تصميمات وأنشطة منصات العرض الخاصة بهم، مما أدى إلى دمج الاستدامة بسلاسة في المعرض وتعزيز التحول الأخضر.

تخلق التكنولوجيا إمكانات غير محدودة. وقد أظهر COMPUTEX 2024 روح الضيافة التايوانية من خلال التعاون المتنوع عبر الصناعات. على سبيل المثال، قام صالة Sunnyhills Hospitality Lounge، المبنية وفقًا لمواصفات المتجر الفعلي، بتقديم الشاي الساخن وكعك الأناناس لكبار الشخصيات، مما يدل على روح الترحيب التايوانية. وحظيت المنتجات ذات العلامات التجارية المشتركة من plain-me X Guaiguai باهتمام كبير، مما سمح لكبار الشخصيات المحليين والدوليين بتجربة سحر Guaiguai الفريد.

تفتح التكنولوجيا آفاقًا لا حدود لها. قدمت فعاليات كومبيوتكس 2024 في تايوان نموذجًا حيًا لروح الضيافة من خلال التعاون المتنوع بين مختلف الصناعات. على سبيل المثال، استقبلت صالة الضيافة “سانيهيلز” الزوار الكرام في مكان مُعد طبقًا لمواصفات المتاجر الفعلية، حيث قُدمت لهم الشاي الساخن وكعك الأناناس، مُظهرةً بذلك روح الاستقبال الودودة التي تتميز بها تايوان. كما لاقت المنتجات المشتركة بين “بلين-مي” و”غوايغواي” اهتمامًا كبيرًا، مما سمح للزوار المحليين والدوليين بتجربة سحر “غوايغواي” الفريد.

ستُعقد فعاليات كومبيوتكس 2025 من 20 إلى 23 مايو 2025، مواصلة توسيع النظام البيئي التكنولوجي بالتعاون مع الشركات التكنولوجية العالمية. للحصول على أحدث المعلومات حول المعرض، يرجى زيارة الموقع الرسمي www.computextaipei.com.tw.

<!—->

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق