تقنية

تحديثات جديدة لـ Windows 11 حصرية لأجهزة Copilot+ PCs

أعلنت مايكروسوفت خلال مؤتمرها السنوي للمطورين عن مجموعة جديدة من التحديثات لويندوز 11 (11 Windows) والتي ستكون حصرية لأجهزة Copilot+ PCs. التحديثات الجديدة تدور أغلبها حول الذكاء الاصطناعي وقدراته الاستثنائية ولكنها لن تعمل على كافة الأجهزة لأسباب مجهولة.

ما هي أجهزة Copilot+ PCs ؟

بحسب ما كشفت عنه مايكروسوفت، فأجهزة Copliot+ PCs هي أجهزة اللابتوب القادرة على إجراء أكثر من 40 مليار عملية حسابية في الثانية والتي تمتاز ببطارية ذات عمر طويل وإمكانية الوصول لأحدث نماذج الذكاء الاصطناعي. تمتاز هذه الأجهزة كذلك على قدرتها بالقيام بأغلب المهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي محليًا وبدون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

توافر هذه القدرات على أي جهاز قديم لن يجعله يقع تحت هذه الفئة من الأجهزة حيث يقتصر الأمر على الأجهزة الجديدة التي سيتم إطلاقها بداية من يوم 18 يونيو المقبل. الأجهزة الجديدة ستتضمن بعض أجهزة Microsoft Surface وأجهزة من شركات أخرى مثل Acer، ASUS، Dell، HP، Lenovo و Samsung بأسعار تبدأ من 999 دولار أمريكي.

وبرغم اهتمام مايكروسوفت الكبير بالانتقال من المعالجات التقليدية إلى الرقائق SoCs وإطلاقها عدد من الأجهزة برقاقة Snapdragon X الجديدة ولكن أجهزة Copliot+ PCs ستحتوي على أجهزة بمعالجات من إنتل و AMD.

مميزات الويندوز الجديدة لأجهزة Copilot+ PCs

ميزة Recall

وفرت مايكروسوفت ميزة جديدة حصرية لأجهزة Copilot+ PCs باسم Recall. هذه الميزة تنشئ شيء أشبه بسجل التصفح ولكن لملفات وبرامج الويندوز.

التطبيق الجديد سيظهر للمستخدمين كل التغيرات التي أجروها على ملفاتهم وبرامجهم في الويندوز على هيئة جدول زمني أو شريط زمني مكون من صور بها لقطات للشاشة من التطبيقات المستخدمة، متصفح الملفات، إعدادات النظام، إلخ… هذه العملية ستتم بشكل كامل على هذه الأجهزة وسيعرض النظام بعض الاقتراحات لإجراء تغييرات على ما يظهر.

يمكن للمستخدمين الانتقال إلى تطبيق أو ملف عبر الضغط على لقطة الشاشة المعروضة بشرط ألا يكون هذا الملف أو التطبيق قد تم حذفه أو إجراء تغييرات واسعة به. كما يمكن للمستخدمين حذف الصور التي لا يرغبون في أن يحتفظ بها الويندوز بالإضافة لإمكانية الإيقاف المؤقت لهذه الخاصية أو حجبها عن تطبيقات أو ملفات معينة.

الرسم بالذكاء الاصطناعي

برنامج الرسام الذي قد يجهله الكثيرون سيحصل على تحديث جديد يجلب قدرات الرسم بالذكاء الاصطناعي لواحد من أول برامج مايكروسوفت على هذا النظام.

سيتمكن المستخدمون من تحويل الخطوط التي يرسمونها بالفأرة إلى رسمة أو صورة مولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي مع وجود شريط “الابتكار” وهو شريط يمكن التحكم به من أجل اختيار مدى تغيير الذكاء الاصطناعي للخطوط التي ترسمها واستبدالها بأشياء أخرى أكثر ملائمة.

هذه العملية وعلى عكس المعتاد ستتم بشكل كامل على هذه الأجهزة بدون الحاجة للاعتماد على خوادم سحابية بفضل وحدات NPU ونماذج الذكاء الاصطناعي الصغيرة التي ستكون مثبتة مسبقًا على أجهزة Copilot+ PCs.

التعديل على الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي

من التطبيقات الأخرى التي ستصل لهذه الأجهزة هو تطبيق Restyle. هذا التطبيق سيسمح بالتعديل على نمط الصورة من خلال تغيير الخلفية، الإضاءة الألوان، إلخ… يمكن للمستخدمين مثلًا اختيار التعديل على صورهم لتكون في عصر النهضة أو صور من الفانتازيا.

ستتم عملية التعديل باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي سيكون متوفر أيضًا لعزل الخلفية، إزالة الأشخاص والأجسام أو ضبط الألوان.

الترجمة الفورية دون الاتصال بالإنترنت

خاصية Live Captions التي تحول أي حديث على جهازك إلى نص مكتوب على الشاشة ستحصل على تحديث ضخم يمكنها من توفير خاصية الترجمة الفورية على أي مقطع صوتي أو فيديو كان مسجل مسبقًا أو بصورة حية.

هذه الترجمة ستتم بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت عبر وحدة NPU الموجودة في هذه الأجهزة. حتى الآن هذه الترجمة ستكون من أكثر من 40 لغة إلى اللغة الإنجليزية. 

تطبيق Copilot مدعوم بـ ChatGPT 4o

من ضمن ما سيميز أجهزة Copilot+ PCs هي أنها ستحتوي على زر مخصص لـ Copilot في لوحة المفاتيح. هذا الزر سيكون بدل زر الويندوز الموجود على يمين زر المسافة.

عند الضغط على هذا الزر سيتم فتح تطبيق Copilot المستقل أو نافذة Copilot الجانبية حسب تفضيلات المستخدم. الميزة الإضافية التي سيحصل عليها مستخدمي هذه الأجهزة هو أنهم من أوائل من يستفيدون من شراكة مايكروسوفت مع OpenAI وسيحصلون على إمكانية استخدام ChatGPT 4o بصورة مجانية.

أجهزة Copilot+ PCs

أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق جهازي لابتوب من عائلة Microsoft Surface بجانب 14 لابتوب آخر من شركائها سيكونون جميعًا من عائلة Copilot+ PCs الجديدة.

<!—->

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق