تقنية

مراجعة كيبورد Razer BlackWidow V4 X أول كيبورد باللغة العربية

إذا كُنت من عُشاق ألعاب الرياضات الإلكترونية، ألعاب AAA أو حتى الكتابة والعمل على الكمبيوتر، فلا شك أن الكيبورد ستكون صاحبة القرار في تحديد جودة هذه التجربة من عدمها. الأمر الذي يجعل الكيبورد واحد من أهم القطع التي تُشكّل جودة تجربتك النهائية في العمل، اللعب أو حتى الكتابة. وبالحديث عن الكيبوردات، فإن شركة Razer تُعد واحدة من الشركات الرائدة عندما يتعلّق الأمر بالعتاد الموجّه للألعاب. حيث تُقدّم الشركة مجموعة واسعة من الحلول المُختلفة للاعبين بدايةً من سماعات الرأس، مروراً بالماوسات، ووصولاً للكيبوردات الميكانيكية المُخصّصة للألعاب. هذه المرة جئنا لكم بواحدة من الكيبوردات الميكانيكية الرائعة للغاية والتي تم تصميمها مع وضع عامليّ التصميم والأداء في المقام الأول. اليوم نحن على موعد مع كيبورد Razer BlackWidow V4 X الميكانيكية.

تأتي كيبورد Razer BlackWidow V4 X ضمن مجموعة Razer BlackWidow V4 التي تحتوي على نُسخ مُتعدّدة بنفس التصميم الأساسي، ولكن مع وظائف ومزايا تصميم مُختلفة. غير أنها جميعاً تأتي مع مفاتيح Razer Mechanical Switches Gen-3، المُخصّصة من الشركة. تتوافر هذه المفاتيح بنوعين: المفاتيح الخضراء (Green Clicky) ذات صوت النقرات الواضح، أو المفاتيح الصفراء (Yellow Mechanical) للحصول على تجربة أكثر هدوءاً وسلاسة.

هناك العديد من الأمور المميزة في هذه الكيبورد أيضاً بعيداً عن المفاتيح المميزة التي تأتي بها، مثل دعم نظام إضاءة Chroma RGB -على سبيل المثال-. كما أن أغطية مفاتيح ABS مزدوجة الطبقات، القدرة على إضاءة كل مفتاح، الأسطوانة المُتعدّدة الوظائف ومفاتيح الماكرو وغيرها من الميزات ستوفر لك قدرات تخصيص وسهولة كبيرة في التحكم لا غُبار عليها. كما أن معدل الإقصاء الفريد البالغ 8000 هرتز من Razer، الإضاءة السُفلية المتوهّجة، ومسند المعصم المغناطيسي (في النسخة BlackWidow V4) ستُكمل لك التجربة.

نظرة على كيبورد Razer BlackWidow V4 X

العبوة والتغليف

تأتي كيبورد Razer BlackWidow V4 X داخل عبوّة من الورق المقوّى بمزيج من اللونين الأخضر والأسود بشكلٍ كامل. الواجهة الأمامية للعبوّة توجد عليها صورة للكيبورد بالكامل، اسم الكيبورد، مع سرد للمميزات الأساسية التي توفرها الكيبورد مثل مفاتيح الماكرو الستة، الأسطوانة متعددة الوظائف والمفاتيح مزدوجة الطبقات (وهي أغطية مصنوعة من طبقتين من البلاستيك لتوفير عمر أطول للطباعة وجودة أعلى للأغطية).

الحواف الأربعة للعبوّة تأتي أيضاً مع المزيد من المعلومات مثل تصميم الكيبورد الكامل، سرد مرة أخرى للميزات الرئيسية، وتنويه بأن هذه النسخة هي النسخة العربية من الكيبورد، حيث تدعم اللغة العربية بالكامل بتنسيق المملكة العربية السعودية. أما الجزء السفلي من العبوة فيحتوي على تفاصيل أكثر للتصميم والمميزات العامة التي سنتحدث عنها بعد قليل على كل حال.

عند فتح العبوة، ستجد أمامك الكيبورد يرقد داخل كيس من البلاستيك المقوّى لحمايته من الخدوش، ومن ثم طبقة أُخرى من الورق المقوّى لحماية الجزء السفلي من الكيبورد. عند رفع الكيبورد من مكانها ستجد أسفل منها دليل المُستخدم، الذي يحتوي بداخله على مجموعة من المُلصقات الخاصة بالشركة.

تصميم كيبورد Razer BlackWidow V4 X

التصميم العام للكيبورد رائع للغاية، حيث إنك وللوهلة الأولى ستشعر بالجودة العالية للمكونات المصنوعة منها الكيبورد. تأتي الكيبورد باللون الأسود وهناك لمعة بسيطة للغاية أيضاً، كما أن الوزن الثقيل الخاص بها سيُشعرك بالقوة والمتانة المرتفعين لها. تأتي الكيبورد بتصميم مفاتيح كامل، مع 6 مفاتيح ماكرو جانبية على الجزء الأيسر منها، يُمكن تخصيصها من خلال برنامج Razer Central. كما توجد وظائف مفاتيح الوسائط المتعددة التي يُمكن الوصول إليها من خلال الدمج بين مفتاح Fn والمفاتيح المُحدّدة.

كيبورد Razer BlackWidow V4 Xكيبورد Razer BlackWidow V4 X

هذه النسخة تأتي مع المفاتيح الخضراء (Green Clicky) ذات صوت النقرات الواضح، وبأغطية مزدوجة الطبقات، مع دعم للغة العربية المطبوعة بشكل دقيق على المفاتيح. الجانب الأيمن من الكيبورد توجد به عجلة أو أسطوانة تدعم القدرة على تغيير مستوى الصوت، ويُمكن أيضاً تخصيصها للقيام بوظائف أُخرى من تطبيق Razer. كما وتوجد 5 مصابيح LED صغيرة لتبيين الأوضاع النشطة.

كيبورد Razer BlackWidow V4 Xكيبورد Razer BlackWidow V4 X

الناحية السُفلية من الكيبورد يوجد بها الكثير من الأمور التي يُمكننا الحديث عنها. في البداية لدينا الطباعة الموجودة على الجزء السُفلي بأكمله، والتي تعكس الفئة الموجه إليها الكيبورد وهم اللاعبين، ويظهر ذلك من طباعة كلمة By Gamers For Gamers لتشغل المساحة السُفلية بالكامل. هناك أيضاً 5 قواعد تثبيت مطاطية لتوفّر لك ثبات مرتفع أثناء جلسات اللعب أو حتى الكتابة الحماسية. وفي النهاية توجد ممرات للكيبل الخاص بالكيبورد، بحيث يُمكن توجيه الكابل لليمين أو اليسار أو حتى المنتصف حسب مكان الكمبيوتر أو منفذ التوصيل.

وبالحديث عن الكابل نفسه، فإن الكيبورد يأتي مع كابل بطول 1.8م ممتاز للغاية ومُضفر بطبقة قماشية لحمايته ضد الأتربة والتآكل وما شابه ذلك، ويعمل بمنفذ USB-A. هناك أيضاً قاعدتين من البلاستيك للتحكم في زاوية ميل الكيبورد، واحدة بزاوية 6 درجات، وأُخرى أكبر منها بزاوية 9 درجات لتوفير زوايا عمل مُختلفة حسب تفضيلك.

من ناحية التحكم في مفاتيح الماكرو والاختصارات، يوفّر كُتيّب التعليمات كل ما تحتاج إليه لتحديد الوظائف، تسجيل الماكرو، أو حتى التحكم في سطوع إضاءة RGB؛ ويُمكنك الوصول إلى كل هذه الأمور باستخدام مفتاح Fn مع المفاتيح المُحدّدة لكل وظيفة. كل هذا ستجده موضّحاً في كُتيّب التعليمات. هناك أيضاً برنامج Razer Center الذي سيسمح لك بالمزيد من التحكّم في الإضاءة والاختصارات وغير ذلك.

الاختصارات والمزايا:

كما أشرنا للتو، توفر الكيبورد مجموعة واسعة من الوظائف، بداية من الأسطوانة الجانبية التي تأتي مع القدرة على التحكم في الصوت، والسطوع وغير ذلك. ووصولاً لمفاتيح الوظائف المُختلفة التي سنُلقي عليها نظرة سريعة:

  • يُمكنك التحكم في سطوع إضاءة المفاتيح باستخدام Fn مع F11 و F12.
  • تستطيع تشغيل وضع الألعاب باستخدام Fn مع مفتاح F10. سيسمح لك هذا الوضع بتعطيل مفاتيح Windows و Alt+F4.
  • تسجيل الماكرو سيكون باستخدام مفتاح Fn وF9، ثم تقوم بالضغط على تشكيلة المفاتيح التي تُريد تسجيلها، وتتبع ذلك بنفس المفاتيح Fn و F9 لإتمام عملية تسجيل الماكرو، وأخيراً اختر مفتاح الماكرو الذي تُريد أن تستخدمه لتسجيل هذه المجموعة (مفاتيح الماكرو M1 إلى M6).
  • لتغيير أوضاع الإضاءة اضغط على Fn مع Ctrl والأرقام من 1-9.
  • وأخيراً هناك مجموعة من الاختصارات الخاصة بالوسائط المُتعدّدة والتي ستجده أعلى الأسهم الرئيسية، وبالطبع يُمكنك التحكم فيها من خلال Fn وأيّاً منها.

تجربة الكيبورد Razer BlackWidow V4

واحدة من الأمور الأولى التي لاحظتها عند استخدامي هذا الكيبورد هو عدم وجود مسند للساعد، وهي مُشكلة بالنسبة لأي شخص يُريد استخدام هذه الكيبورد للعب أو الكتابة لفترات طويلة، حيث أن إبقاء يدك مرفوعة هكذا ليس الوضع الأكثر راحة. ولكن لحسن الحظ فإن هناك النسخة الأصلية من الكيبورد Razer BlackWidow V4 والتي تأتي مع مسند الساعد.

من ناحية الشكل الجمالي والإضاءة وغير ذلك من الأمور، توفر لك هذه الكيبورد في الحقيقة كل ما قد تبحث عنه. نحن هنا نتحدث عن إضاءة RGB بألوان واسعة (16 مليون لون). الإضاءة هنا لا تقتصر فقط على الإضاءة الخلفية التي ستجدها أسفل المفاتيح نفسها فحسب، ولكن حتى المفاتيح نفسها تُضيء (الأحرف) بفضل التصميم القوي والشفّاف في نفس الوقت لأغطية المفاتيح. يُمكنك التحكم في إضاءة كل مفتاح على حدة، وهو أمر جميل للغاية استخدمته لتحديد إضاءة مفاتيح WASD. كما أن دعم اللغة العربية كان أمراً رائعاً للغاية، فالحروف واضحة وسهلة الوصول إليها، وهو أمر لن تجده بشكل قياسي في لوحات المفاتيح الأُخرى.

تجربة الكتابة واللعب كانت ممتعة للغاية، بالرغم من أنها قد تكون مُختلفة قليلاً في البداية بسبب أماكن مفاتيح الماكرو التي قد تجعلك تخلط بينها وبين أماكن المفاتيح الموجودة على الجانب الأيسر إن كنت مُعتاداً على لوحات المفاتيح التقليدية قبل ذلك. ولكن سرعان ما ستعتاد على هذا التصميم مع التجربة المُستمرة.

كيبورد Razer BlackWidow V4 Xكيبورد Razer BlackWidow V4 X

المفاتيح كاملة، والمسافات بينها ممتازة ولا تُشعرك بأية صعوبة، كما أن مسافة الضغطات كان مُناسباً. الرغوة المُخفّفة للصوت والمُثبّتات المُشحّمة تجعلان تجربة الكتابة أكثر سلاسة وراحة، كما أن صوت المفاتيح والنقر ممتاز للغاية ويُعطيان شعور بالإنجاز، وردة الفعل مناسبة أيضاً.

يُمكنك فك وتركيب المفاتيح بسهولة وبدون الحاجة لأية أدوات خارجية، مما يعني أنك في حال أردت تغيير أيّاً من المفاتيح فسيكون الأمر في غاية السهولة. كما أن الثبات الكبير بفضل الأرجل الخمسة والقدرة على التحكم في زاوية الكتابة لم يتأثّرا بتجربة اللعب والكتابة المُتحمّسين، وظلّت الكيبورد ثابتة في مكانها.

كيبورد Razer BlackWidow V4 Xكيبورد Razer BlackWidow V4 X

أمّا بالنسبة للاختصارات التي توفرها الكيبورد، فقد كانت سهلة للغاية سواء من حيث التحديد أو حتى من حيث الاستخدام؛ وهذا ينطبق على كل المفاتيح، بداية من مفاتيح الماكرو، اسطوانة التحكّم في الصوت والسطوع، أو حتى مفاتيح الوسائط والتحكّم F-Keys. الجدير بالذكر هُنا هو أنك يُمكنك تحديد الاختصارات باستخدام لوحة المفاتيح نفسها، أو حتى من خلال برنامج Razer Center في حال أردت المزيد من التحكّم والتخصيص. وكما أشرت، الاختصارات بالكامل تم توضيحها في كُتيّب التعليمات وهو ما يوفّر عليك عناء البحث على شبكة الإنترنت.

الحكم النهائي على الكيبورد Razer BlackWidow V4

لا شك أن كيبوردات الألعاب الميكانيكية هي واحدة من الأدوات المُخصّصة للاعبين بشكلٍ أكبر، خاصة وإن كانت تأتي بمفاتيح Clicky ذات صوت المفاتيح والنقر الواضح. ولكن بالرغم من ذلك فهذا لا يعني أنك لن تستخدمها للكتابة والعمل، خاصة في بيئات العمل الغير هادئة. وهنا تأتي كيبورد Razer BlackWidow V4 X بدعمها للغة العربية لتخطف الأضواء.

فمع دعمها الكامل القياسي للغة العريبة، المتانة العالية وتصميم أغطية المفاتيح مزدوجة الطبقات التي توفر قوّة وثباتاً للطباعة، مع دعم لإضاءة RGB الواسعة ومفاتيح الماكرو واسطوانة التحكم في الصوت والسطوع. ستوفر لك هذه الكيبورد كل ما تحلم به في مكانٍ واحد. وستحصل على تجربة اللعب والعمل الأمثل، وهو أمر شعرتُ به أثناء كتابة هذه المراجعة باستخدام هذه الكيبورد، التي انتقلت بعدها لتجربة لعبة Horizon Forbidden West باستخدامها.

أوقات الاستجابة كانت رائعة، وتجربة اللعب كانت مُميزة، ولم تدخّر الشركة أي جهد في جانب الجماليات أو التصميم المُساعد، كما أن الضمان الممتاز لمدة عامين سيجعلك تشعر براحة أكبر أثناء العمل. وبالرغم من أن هذه النسخة قد يعيبها فقط عدم وجود مسند للساعد وارتفاع سعرها بعض الشيء (130 دولار)، إلا أن التجربة الإجمالية للكيبورد كانت من أفضل التجارب التي حظيت بها في الفترة الأخيرة.

<!—->

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق