تقنية

NVIDIA تستحوذ على شركة Run:ai في دولة الاحتلال

تُصنف شركة إنفيديا كثالث أعلى شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، إذ تخطت الشركة حاجز ال2 تريليون دولار! وحققت NVIDIA إنجاز تاريخي في 23 فبراير 2024؛ إذ قفزت قيمتها السوقية بمقدار 277 مليار دولار في يوم واحد! وهو أكبر ارتفاع سُجل في وول ستريت على الإطلاق. وتُعد إنفيديا عملاق المعالجات الرسومية في العالم؛ إذ شهدت الشركة الرائدة طلبًا هائلًا على المعالجات الرسومية لها؛ نظرًا للتنافسية الكبيرة في مجال الاستثمار والتطوير في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتعود مشاركة إنفيديا في صناعة الذكاء الاصطناعي إلى عام 2006؛ عندما أطلقت منصة CUDA؛ وهي منصة حوسبة تتيح للمطورين استخدام وحدات معالجة الرسوميات التابعة لـ NVIDIA للحوسبة العامة؛ واستمرت إنفيديا في البحث والابتكار في الذكاء الاصطناعي منذ ذلك الحين.

واهتمت NVIDIA بالعديد من الشركات الناشئة في أنحاء العالم؛ إذ تسعى إلى الاستحواذ على الشركات ذات المستقبل الواعد. وأبرمت الشركة العديد من الصفقات مؤخرًا في دولة الاحتلال؛ نظرًا للاستثمار الضخم من قِبل الكيان في الذكاء الاصطناعي.

استحواذ إنفيديا على شركة Run:AI التابعة للكيان

تأسست الشركة الناشئة Run:ai؛ في عام 2016 والتي تعمل على تطوير برامج للتعامل مع حوسبة الذكاء الاصطناعي. وصرحت عملاق صناعة الرقائق الأمريكية؛ أنها تعاونت بشكل وثيق مع Run:ai منذ عام 2020. وأسفر ذلك التعاون عن قرار إنفيديا للاستحواذ على الشركة الناشئة؛ ولم يُكشف عن شروط صفقة الاستحواذ، ولكن صحيفة كالكاليست التابعة للكيان وفقًا لبلومبيرغ؛ قدرت قيمة الصفقة ب700 مليون دولار.

وتوفر الشركة الناشئة تعزيزًا لإمكانيات التنظيم والإدارة لوحدات المعالجة الرسومية (GPU)؛ إذ يمكن لإنفيديا من خلالها تعزيز قدرتها على إدارة مواردها الحاسوبية بشكل أكثر فعالية؛ ما يسهل على العملاء استخدام وتوجيه قدرات المعالج الرسومي بطريقة أكثر كفاءة.

NVIDIA تستحوذ على شركة Run:ai الناشئة في دولة الاحتلال

 استحواذات آخرى لإنفيديا في دولة الاحتلال

استحوذت NVIDIA في أكبر صفقة لها في الكيان على شركة ميلانوكس تكنولوجيز(Mellanox Technologies)؛ بقيمة 7 مليار دولار في عام 2020؛ وهي شركة عالمية رائدة في مجال تصميم وتطوير تقنيات الشبكات والاتصالات والحوسبة ذات الأداء العالي. وأعلنت NVIDIA أيضًا عن استحواذها على شركة Execelero التابعة للكيان في 2022؛ وهي شركة تقدم حلولًا لتخزين برمجي محدد بالأداء العالي.

واستحوذت إنفيديا على شركة Deci AI؛ في إبريل 2024؛ والتي لم يُعلن عن قيمة الصفقة الخاصة بها؛ ووفقًا للمصادر فإن قيمة الصفقة أقل من صفقة استحواذ Run:ai. وتوفر شركة Deci AI منصة شاملة لتطوير الذكاء الاصطناعي؛ إذ تساعد المطورين في بناء وتحسين ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي لأي بيئة؛ مثل الأنظمة السحابية وايدج والهواتف المحمولة.

NVIDIA تستحوذ على شركة Excelero الناشئة  في دولة الاحتلال

الاحتلال يجذب عمالقة التكنولوجيا

أسست إنفيديا في عام 2016 مركزًا للبحث والتطوير في دولة الاحتلال؛ والذي نما بنسبة 100% بعد عملية الاستحواذ على شركة Run:ai؛ إذ يصل عدد موظفي إنفيديا في الكيان 4000 موظف! بينما تملك الشركة الأمريكية 20 ألف موظف في جميع أنحاء العالم. وصرحت صحيفة كاليكست التابعة للاحتلال وفقًا لبلومبيرغ؛ أن الكيان هو ثاني أهم سوق لـNVIDIA.

تُعد دولة الاحتلال من أعلى عشر دول استثمارًا في مجال الذكاء الاصطناعي؛ ولكن في الوقت الذي يتجه العالم فيه لوضع قوانين وأُسس للتعامل مع القوى الجديدة للذكاء الاصطناعي؛ يستغل الكيان تلك القوة في احتلاله الغاشم ضد فلسطين؛ ولعل مشروع لافندر لاستهداف الفلسطينيين؛ خير مثال على ذلك.

تتجه إنفيديا في الفترة الأخيرة إلى العديد من الاستحواذات في دولة الاحتلال؛ ووفقًا للتقارير ربما نجد المزيد منها في هذا العام. تُعد إنفيديا جزءًا من تحديد ملامح المستقبل للذكاء الاصطناعي في العالم؛ إذ إنها لن تلتفت إلى الأوضاع السياسية في العالم بأكمله، ما لم تتأثر الشركة بتلك الأوضاع.

<!—->

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق