تقنية

الصين تريد حظر شرائح Intel و AMD ونظام Windows من أجهزة الحواسب الحكومية

لقد أدخلت الصين مبادئ توجيهية تهدف إلى منع استخدام المعالجات الأمريكية من Intel و AMD.  وذكرت صحيفة Financial Times يوم الأحد أن القواعد الجديدة تريد أيضًا حظر نظام Windows من مايكروسوفت وغيره من منتجات قواعد البيانات الأجنبية لصالح الحلول المحلية.

من المفترض أن يكون لدى جميع الوكالات الحكومية فوق مستوى البلدة أجهزة حواسب وخوادم مزودة بأجهزة تعتبرآمنة وموثوقة“.

وتشمل قائمة الأجهزة المعتمدة شرائح من شركتي هواوي وفيتيوم، وكلاهما محظور في الولايات المتحدة. يمكن أن يكون لهذه الخطوة تأثير مالي كبير على الشركتين.

ووفقًا لصحيفة Financial Times، فإن 27 بالمئة من مبيعات إنتل البالغة 53 مليار دولار كانت في الصين، في حين حصلت شركة AMD على 15 بالمئة من إيراداتها البالغة 23 مليار دولار في الصين.

ومع ذلك، فإن هذه الأرقام لا تتضمن أي معلومات حول عدد الشرائح المستخدمة فعليًا في القطاع الحكومي.

ويُنظر إلى هذه الخطوة على أنها رد انتقامي على الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة على مصنعي الشرائح الصينيين من العمل مع الشركات الأمريكية ومنع شركة Nvidia من بيع الشرائح المتعلقة بالذكاء الاصطناعي إلى الصين.

وتستضيف الولايات المتحدة جميع الشركات الرئيسية في تصميم الشرائح، إلى جانب اليابان وهولندا، ولكن الشركات الصينية مثل هواوي، وشاومي، وأوبو تعمل بالفعل على تطوير حلولها الخاصة.

ولم يستجب المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني وشركة AMD وشركة Intel لطلب التعليق من رويترز.

المصدر

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق