تقنية

معالجات Sound Wave ستخلف Strix Point مع أنوية Zen 6 ودقة تصنيع 3nm

على الرغم من أنه لا زال أمامنا الكثير من الوقت على رؤية هذه المنتجات على أرض الواقع، إلا أن التسريبات الأولى الخاصة بمعالجات APU القادمة بعد Strix Point، والتي تُعرف حالياً باسم Sound Wave قد بدأت في الظهور.

في بداية الأمر، يبدو أن اسم Sound Wave هو عبارة فقط عن اسمٍ رمزي للمعالجات، وستأتي في النهاية بتسمية مُختلفة كما هو الحال مع غيرها من معالجات AMD. ولكن المختلف هنا هو أن مصدر الخبر وهو موقع Wccraft يتوقع أن تأتي هذه المعالجات -على غرار Strix Point- مع دقة تصنيع 3nm وأنوية Zen 6 من الجيل التالي، والتي يُتوقّع ظهورها عام 2025/2026.

وبالحديث عن Zen 6، في حال كان هذا التوقع صحيحاً، فهذه المعالجات في الأغلب ستأتي مع أنوية رسومية من معمارية RDNA 3+، بالإضافة إلى أنوية NPU الخاصة بالذكاء الاصطناعي من معمارية XDNA 2.

الجدير بالذكر هنا أن معمارية التصنيع 3nm والتي يؤكّد عليها المصدر Gamma0burst، ستكون آخر عقدة تصنيع تعمل عليها TSMC مع تراتزستورات FinFET. حيث ستنتقل بعد ذلك إلى nanosheets مع نهاية عام 2026، وهي نفس الفترة الزمنية التي ستُطلق Intel فيها عملية تصنيع Intel 20A، و Intel 14A التي تقول إنتل أنها ستجعلها تتفوق على حلول TSMC في ذلك الوقت.

<!—->

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق