تقنية

شركة AMD تُلمّح لاستخدام الذكاء الاصطناعي مع تقنية FSR

عندما أطلقت شركة AMD تقنية تعظيم الصورة FidelityFX Super Resolution لأول مرة عام 2021، كانت تقنية NVIDIA DLSS آنذاك قد مرّ على تواجدها سنتان. 

جاء الجيل الأول من التقنية بمستويات أداء متواضعة، وجودة صورة ليست الأفضل، وذلك لأن الشركة استخدمت تكنولوجيا spatial upscaling أو الترقية المكانية. بعد ذلك أصدرت الشركة الجيل الثاني من التقنية FSR 2، مع تكنولوجيا الترقية الزمنية أو temporal upscaling، والتي سمحت بجودة صورة أعلى، دعم أوسع، ومعدّل إطارات أفضل.

ولكن بالرغم من كل محاولات الشركة، بل وحتى وصولها للجيل الثالث مع FSR 3، لا تزال AMD مُتأخّرة بعض الشيء مقابل حلول NVIDIA و Intel اللتان تتمتع تقنياتهما بدعم الذكاء الاصطناعي. هذا الدعم يسمح لتقنيات مثل DLSS و XeSS بتحسين جودة الصورة والقضاء على تشوهات الصورة الناتجة عن ترقية temporal upscaling. لكن يبدو أن هذا الوضع قد يتغيّر قريباً.

ففي مقابلة مع مارك بابرماستر (مدير التكنولوجيا في AMD)، لمّح السيد مارك إلى أن AMD أصبحت تملك الآن جميع المقومات التي تجعلها تتطلع لتطوير تكنولوجيا تعظيم الصورة الخاصة بها لتستخدم الذكاء الاصطناعي. للأسف لا يوجد تصريح رسمي بهذا حتّى الآن، بل إن كلام مارك نفسه لم يذكر تقنية FSR بشكلٍ مُباشر. ولكنّ مضمون الكلام بكل تأكيد يعني ذلك، كما أن هذا هو الاستنتاج الأكثر منطقية.

على كل حال، تقنية FSR 3 تُقدّم مستويات أداء وجودة صورة جيدة للغاية، لذلك ففكرة دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي للحصول على جودة صورة أفضل ستؤدّي إلى نتائج ممتازة للغاية، قد تضع التقنية أخيراً في مصاف DLSS و XeSS.

<!—->

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق