تقنية

الرئيس التنفيذي لشركة إنڤيديا يتنبأ بأن الذكاء الاصطناعي سيصل إلى “الذكاء العام” في غضون 5 سنوات

قدم الرئيس التنفيذي لشركة  NVIDIA ”چينسين هوانغادعاءً جريئًا في منتدى عقد مؤخرًا في جامعة ستانفورد، حيث أشار إلى أن الذكاء العام الاصطناعي (AGI) قد يكون أقرب مما نعتقد، ومن المحتمل أن يصل في أقل من خمس سنوات.

ومع ذلك، فإن بيانه يأتي مع بعض السياق الحاسم. إذ يعتمد تنبؤ هوانغ على تعريف الذكاء الاصطناعي العام، والذي عرفناه على أنه القدرة على اجتياز الاختبارات التي صممها الإنسان.

يعتقد هوانغ أن الذكاء الاصطناعي العام يلوح في الأفق. ويقول إنه في غضون خمس سنوات، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي أنتؤدي بشكل جيد في كل اختباريتم إجراؤه عليها.

تنبع هذه الثقة جزئيًا من الدور الرائد الذي تلعبه NVIDIA في تطوير شرائح الذكاء الاصطناعي القوية المستخدمة في أنظمة مثل ChatGPT من OpenAI.

ومع ذلك، يعترف هوانغ بوجود تعريف أوسع للذكاء الاصطناعي العام، وهو تعريف يشمل الفهم الحقيقي وتكرار الأعمال المعقدة للعقل البشري. ويعترف بأن هذا التعريف لا يزال بعيد المنال بسبب الجدل العلمي المستمر حول طبيعة الذكاءالبشري.

كما تطرقت المناقشة إلى البنية التحتية اللازمة لدعم نمو الذكاء الاصطناعي. وفي حين أثيرت مخاوف بشأن الحاجة إلى مصانع إضافية للشرائح لتلبية الطلب المستقبلي، يعتقد هوانغ أن هذا قد لا يكون بالغ الأهمية كما يخشى البعض.

كما يشير إلى أن التقدم في خوارزميات الذكاء الاصطناعي وكفاءة المعالجة من المرجح أن يؤدي إلى الحاجة إلى عدد أقل من الشرائح بشكل عام، على الرغم من النمو المتوقع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

قد يكون الذكاء الاصطناعي يتقدم بسرعة بالفعل، مع إمكانية التفوق في مهام محددة. ومع ذلك، فإن الجوهر الحقيقي للذكاء البشري، والذي يتضمن أكثر بكثير من مجرد اجتياز الاختبارات، قد لا يزال بعيد المنال بسبب التحديات الأساسية في فهمه وتكراره.

المصدر

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق