تقنية

إستعراض لذاكرة التخزين المشفرة Kingston IronKey D500S

قدمت Kingston ذاكرة التخزين الخارجي IronKey بتركيز رئيسي على حماية بيانات المستخدمين، وفي السطور القادمة نسلط الضوء على إصدار Kingston IronKey D500S.

قد يتعرض المستخدمين إلى مشكلة عند تخزين البيانات الخاصة بهم في ذاكرة تخزين فلاشية لا تتضمن الحماية المطلوبة للبيانات، لذلك طورت Kingston IronKey لتجمع بين أعلى معايير في التصميم مع تشفير يؤكد على حماية البيانات بأعلى كفاءة.

مواصفات Kingston IronKey D500S

  • سعة تبدأ من 8 إلى 512 جيجا بايت
  • مدخل USB-A USB 3.2 من الجيل الأول
  • تشفير بت XTS-AES 256
  • معايير FIPS 140-3 من المستوى الثالث
  • حماية من BadUSB
  • تصميم خارجي بغلاف من الزنك بأعلى معايير المقاومة
  • عدد من خيارات كلمات المرور المعقدة مع نمط عبارة مرور معقدة
  • إختيار للتقسيم المزدوج المحجوب للمرة الأولى
  • تشفير محو كلمة المرور
  • مقاومة للماء حتى عمق 1.2 متر

التصميم

تظهر سعة التخزين الفلاشية الخارجية Kingston IronKey D500S بتصميم خارجي ضخم إلى حد ما، إلا أن هذا التصميم يتضمن طبقة خارجية من الزنك الذي يدعم أعلى معايير المقاومة وحتى الغمر في الماء، لذا فإن التصميم الخارجي لهذا الإصدار يدعم أعلى مستوى لحماية البيانات التي تم تخزينها.

وعند الإنتقال إلى الأجزاء الداخلية لذاكرة IronKey D500S فإن Kingston إختارت مادة الإيبوكسي لدعم الذاكرة بغلاف داخلي مادي لحماية البيانات أيضاً.

أيضاً لن يواجه المستخدم مشكلة تبديل الوحدة بأخرى، حيث تم حفر الرقم التسلسلي والرمز الخاص بالذاكرة بالليزر على غلاف وحدة سعة التخزين، لذا في حالة فقدان الذاكرة سيتمكن المستخدم من تحديد الوحدة الخاصة به من خلال الرقم التسلسلي.

من جانب أخر لم يقتصر التصميم المقاوم لهذا الإصدار على الغلاف الخارجي فقط، حيث حرصت Kingston على الإهتمام أيضاً بالتصميم الداخلي لتعزيز معايير الآمان، فعند بدء تشغيل IronKey D500S تبدأ الذاكرة في التأكد من درجة الحرارة المرتفعة وأيضاً حالة الجهد الكهربي لتفادي إتلاف البيانات المخزنة على الذاكرة أو إيقاف تشغيل الذاكرة.

وتتم عملية الحماية وتعزيز معايير الآمان عبر برامج مثبتة على الذاكرة ومميز ببصمة رقمية تعمل على حماية الذاكرة والبيانات المخزنة من برامج BadUSB الضارة أو الهجمات الفيروسية.

كما تأتي الذاكرة بميزة “Brute force” التي ستعمل على مواجهة بعض التقنيات التي تعمل على تخمين كلمات المرور، فعند بدء تنفيذ عدد من المحاولات الفاشلة لتخمين كلمة المرور سيتم مسح البيانات المشفرة على سعة التخزين.

أيضاً تدعم Kingston مستخدمي ذاكرة IronKey D500S في حالة فقدان كلمة المرور والتي قد تؤدي غالباً إلى إغلاق تام للبيانات المشفرة، حيث تقدم Kingston ميزة ثلاثة من كلمات المرور والتي تنقسم بين كلمة مرور المسؤول عن الفلاشة، وأخرى للمستخدم، وكلمة مرور أخيرة لعملية الإسترداد.

حيث يمكن للمسؤول إعادة تعيين كلمة المرور من جديد، كما يمكن إستراد كلمة المرور لمرة واحدة للوصول إلى البيانات من جديد في حالة نسيان كلمة المرور المستخدمة حالياً.

كما تدعم ذاكرة IronKey D500S تسجيل كلمات مرور تقليدية، ومعقدة، وأيضاً تسجيل عبارة مرور على أن تتراوح بين 8 إلى 16 حرف، أو 3 إلى 4 مجموعات من الأحرف، بينما يمكن لعبارة المرور أن تتراوح بين 10 إلى 128 حرف.

ولتعزيز معايير حماية البيانات تدعم Kingston هذا الإصدار بميزة تقدم للمرة الأولى في صناعة الذاكرة الفلاشية، وهي إختيار لتقسيم مزدوج للذاكرة محجوب، حيث يتيح هذا الإختيار للمسؤول عن الذاكرة إنشاء اثنان من الأقسام المخصصة للمسؤول وأخر للمستخدم لتخزين ملفات تكون محجوبة يتاح الوصول إليها عبر المسؤول والمستخدم للذاكرة.

من جانب أخر تأتي ذاكرة IronKey D500S الفلاشية باثنان من الأوضاع للقراءة فقط أو الكتابة، حيث يمكن  تمكين هذه الأوضاع لحماية البيانات في كل مرة يتم فتح الذاكرة من البرامج الضارة في الأنظمة المختلفة.

كما يتاح للمسؤول تعيين وضع عام للقراءة فقط، حيث يستمر هذا الوضع إلى أن يتم إعادة تعيين الوضع من جديد عبر المسؤول.

الآداء

تقدم Kingston للمستخدمين سرعات في ذاكرة IronKey D500S تختلف وفقاً للسعة المميزة للذاكرة الفلاشية أو النموذج الخاص بالذاكرة:

نموذج ذاكرة USB 3.2 Gen 1

  • لسعة تخزين من 8 إلى 128 جيجا بايت 260 ميجابايت/ثانية للقراءة، 190 ميجابايت/ثانية للكتابة
  • لسعة تخزين 256 جيجا بايت سرعة القراءة 240 ميجابايت/ثانية، والكتابة 170 ميجابايت/ثانية
  • لسعة تخزين 512 جيجا بايت سرعة القراءة 310 ميجابايت/ثانية، والكتابة 250 ميجابايت/ثانية

نموذج ذاكرة USB 2.0

  • لسعة من 8 إلى 512 جيجا بايت 30 ميجابايت/ثانية للقراءة، 20 ميجابايت/ثانية للكتابة.

وعند إجراء إختبارات لآداء الذاكرة المميزة بسعة 128 جيجا بايت عبر “MiniTool Partition Wizard” قدمت الذاكرة الفلاشية آداء جيد جداً، لذا يتميز هذا الإصدار بآداء سريع.

لذا إذا رغبت في تخزين البيانات الهامة على ذاكرة فلاشية بآداء سريع وبأعلى مستوى من معايير الحماية والآمان يمكنك الإختيار بين السعة المتوفرة لذاكرة IronKey D500S والتي تبدأ من 8 إلى 512 جيجا بايت.

0.00

انطلقت ذاكرة Kingston IronKey D500S المشفرة بتصميم مقاوم بأعلى المعايير، مع أعلى مستويات الحماية والآمان

9.0/10

الإيجابيات

  • تصميم خارجي قوي بمقاومة أعلى
  • 3 إختيارات لكلمات مرور
  • حماية ضد الهجمات الفيروسية والبرامج الخبيثة
  • عدد من الإختيارات لسعة التخزين

السلبيات

  • تصميم بحجم كبير
الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق