تقنية

مراجعة Huawei MateBook D14: التغلب على جميع نقاط ضعف الحواسيب المحمولة

مع زيادة التوجه نحو العمل من المنزل وحضور الاجتماعات عن بُعد، أصبح من المهم حل تلك المشكلة الأزلية التي تعاني منها الحواسيب المحمولة، والتي تتمثل في أنها ليست عملية بالشكل الكافي خصوصاً عند مقارنتها بهواتفنا الذكية. على سبيل المثال، أغلب الهواتف المتاحة اليوم يمكن استخدامها لمدة تصل إلى 6 ساعات، في حين أن حاسوبي الشخصي لن يكفيني لأكثر من ثلاث، نهيك عن التصميم شبه منعدم الحواف التي تأتي به أغلب هواتف اليوم، بينما مازلت تأتي الحواسيب المحمولة بتصاميم شاشة ذو حواف سميكة، بجانب ضعف الاتصال بشبكات الواي فاي، وصعوبة الإقران مع السماعات اللاسلكية. كل تلك خصائص نجدها في أقل هاتف ذكي، بينما تفتقدها أغلب الحواسيب اللوحية.

وهذا بالضبط ما حاولت هواوي التغلب عليه في لابتوب «Huawei MateBook D14» إصدار 2023، فهو يأتي مخصصاً لأولئك الذين يبحثون عن حاسوب محمول مناسب للاستخدام اليومي، مع إمكانية الإعتماد على البطارية وأداء قوي بفضل استخدام أحدث شرائح إنتل من الجيل الثالث عشر، بجانب التركيز على جميع جوانب الحاسوب ليقدم تجربة مثالية دون التضحيات التي تحدثنا عنها. فإذن كنت طالباً أو موظفاً في أحد الشركات التي لا تتطلب وجودك في مقرها طول الوقت، وتجد نفسك أغلب الوقت خارج المنزل تستخدم حاسوبك اللوحي، فننصحك بقراءة السطور القادمة.

لقد تمكنا في عرب هاردوير من تجربة لابتوب Huawei MateBook D14 إصدار 2023، نستعرض معكم في السطور القادمة مراجعتنا المفصّلة، ومقارنة بين إصدار هذا العام واصدار العام الماضي.

الـتـصـمـيـم والوزن

  • الوزن: 1.39 كيلوجرام.
  • السُمك: 15.9 مليمتر.
  • مواد التصنيع: المعدن.

يأتي لابتوب Huawei MateBook D14 بتصميم معدني بالكامل، مع الحفاظ على وزن خفيف جداً، نتحدث هنا عن أقل من 2 كيلوجرام، تحديداً 1.39 كيلوجرام، وسُمك 15.9 مليمتر فقط (أقل من 2 سم) في وضع الغلق، استخدام هيكل معدني بالكامل يعطي إنطباعاً بالفخامة وجودة التصنيع، ومع تحقيق هذا الوزن والسمك الخفيفين، يمكننا بثقة القول أن لابتوب هواوي هو اختيار ممتاز في فئة الألترابوك (Ultrabook).

استخدمت هواوي لوناً واحداً في لابتوبها الجديد، وهو مزيج من الأبيض والأسود، كما في أجهزة ماك بوك. كنا نتمنى لو تقدم الشركة خيارات أكثر للألوان، كوجود نسخة باللون الأبيض أو الأسود كاملين؛ ومع ذلك فإن تصميم اللابتوب واختيار الألوان لا يعيبه من الناحية الجمالية.

تصميم لابتوب Huawei MateBook D14 يغلبه عنصر البساطة الذي وظّفته هواوي ليكون العامل الجمالي في حاسوبها المحمول.

يأتي لابتوب هواوي بلوحة لمس ضخمة تستحوذ على المساحة الأكبر من الجهة السفلية للجهاز؛ ما يجعل استخدامها أكثر عملية وسلاسة لتصفح نوافذ النظام والقيام بالمهام المختلفة، خصوصاً مع دعم هواوي لجميع الإيماءات التي تسهل عليك حياتك، سيكون ذلك مفيداً في تلك الحالات التي تجد نفسك فيها مضطراً لاستخدام حاسوبك بدون وجود ماوس بجانبك. أرفقت هواوي لوحة مفاتيح بتصميم 75%، ما يعني أنك لن تجد تلك لوحة الأرقام المنفصلة على يمين الكيبورد، ولكن ستلاحظ حجم الأزرار الكبير، وذلك لتسهيل عملية الكتابة وتقليل أخطائك النحوية قدر الإمكان، ولكن للأسف، لم تضف هواوي إضاءة خلفية ما يعني أنك قد تواجه صعوبة في الكتابة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

بشكلٍ عام ستلاحظ صغر حجم لابتوب Huawei MateBook D14، مقارنة بالحواسيب اللوحية الأخرى، وهي ميزة تُسهل عليك حمله إلى أي مكان خصوصاً مع وزنه الخفيف وسماكته الضئيلة، نجد ذلك مهماً لتحقيق العامل الأهم من وجود حاسوب محمول، وهو أن يكون “محمولاً” دون تقييدات. 

كذلك أكدت هواوي أن حاسوبها الجديد يأتي بجودة تصنيع يمكن الوثوق فيها، حيث وصل تحمل لوحة المفاتيح إلى أكثر من خمسة ملايين مرة، بينما وصل المفصل إلى أكثر من 25000 مرة، وهي أرقام لن تصل إليها في الاستخدام العادي.

الشــاشـة

  • الحـجم: 14 إنش.
  • الـنــوع: IPS.
  • الـدقــة: 1920×1080.
  • النسبة: 90% من الهيكل.

واحدة من نقاط القوة التي يتميز بها لابتوب Huawei MateBook D14 هي الشاشة، والسبب يتمثل في إزالة هواوي للحواف بشكل مثير للاهتمام، نتحدث هنا عن شاشة تستولي على 90% من جسم الحاسوب، وهي نسبة لا تحققها معظم الهواتف الذكية، ودون الحاجة لوضع حيز شاشة (نوتش) قبيح كما في أجهزة ماك بوك برو. وعليه، لن تشعر أبداً بصغر الشاشة ذو حجم 14 انش، بل ربما تعتقد العكس، وذلك بفضل الحواف شبه المنعدمة. تستخدم هواوي كذلك نسبة 16:10 وهي مثالية لمشاهدة المحتوى أو حتى اللعب.


وكما يظهر بالصورة السابقة، طوّرت هواوي المفصل المستخدم في اصدار هذا العام من لابتوب Huawei MateBook D14، فأصبح يدعم الفتح حتى 180 درجة، سيكون هذا مفيداً لأولئك الذين يحبون العمل أو مشاهدة الأفلام في السرير، وبشكل عام فإن مرونة الشاشة تُسهل من استخدام الحاسوب حتى إذا كنت لا تخطط للوصول لهذه الدرجة من الإنحناء.

تأتي شاشة Huawei MateBook D14 بتباين ألوان جيد جداً، مع زوايا رؤية ثابتة، ما يعني أنها مثالية للاستخدام خارج المنزل في حال كانت الشمس غير شديدة السطوع.

تأتي شاشة لابتوب هواوي بسطوع يصل إلى 300 شمعة، مع تباين ألوان 1:1200، ودعم معيار NTSC بنسبة 45%، ما يوازي تقريباً 63% من معيار sRGB و 42% من معيار DCI-P3، تلك الأرقام هي ما تجده في أغلب الحواسيب المحمولة من هذه الفئة، وهي بشكل عام مقبولة للاستخدام العادي، ولكن لن تكون الاختيار المثالي إذا كان عملك يتعلق بالألوان بشكل كبير، مثل تصميم الجرافيكس والمونتاج.

الأداء

  • الـمـعـالــج: معالج Intel i7-1360P الجيل الثالث عشر.
  • الجرافيكس: Intel Iris Xe Graphics.
  • التــخـــزيـن: 1 تيرابايت من نوع NVMe PCle SSD.
  • الـــــــــرام: 16 جيجابايت من نوع LPDDR4x.

لا يوجد أي ملحوظات على الأداء الذي ستحصل عليه من لابتوب Huawei MateBook D14، حيث يأتي بأحدث معالجات إنتل من الجيل الثالث عشر، وهو متاح باختيارين: i5 أو i7، مع وحدة رسومات منفصلة من نوع إنتل ايريس. كذلك استخدمت هواوي وحدات تخزين من نوع (SSD) NVMe PCle، وبسعات 512 جيجابايت أو حتى 1 تيرابايت، مع رامات تتراوح بين 8 أو 16 جيجابايت من نوع LPDDR4x.

لابتوب Huawei MateBook D14 اصدار 2023 هو الجهاز الأول من فئة «MateBook» الذي يأتي بمعالجات الجيل الثالث عشر من انتل.

يعني ذلك أنك ستحصل على كل السرعة والمساحة التي تحتاج إليها مع لابتوب هواوي الجديد، دون أي تضحيات، سيلبي هذا كل احتياجاتك بإمتياز، وسيكون من الممتع الاعتماد عليه بشكل يومي، وعلى الرغم من أنه غير موجّه للألعاب، إلا أنه يستطيع تشغيل أغلب الألعاب بأداء متوسط. أما عن الاختبارات التي قمنا بها في عرب هاردوير، حرّرنا بسلاسة فيديوهات بدقة 4K عبر Adobe Premiere، وضغطنا ملف حجم 1 جيجا باستخدام WinRar.

جدير بالذكر كذلك أن هواوي تقدم وضعين للأداء، الوضع العادي وضع الأداء (Perforomance Mode) والذي يمكن تفعيله عبر الضغط على أزرار fn+P، وهي خاصية غير منتشرة في هذا النوع من الحواسيب.

أجرينا كذلك بعض الاختبارات المكثفة على لابتوب Huawei MateBook D14، في تطبيق «CineBench R23» حقق الجهاز 1906 في اختبار نواة المعالج الواحدة، و 11726 في اختبار الأنوية المتعددة، بينما حقق في تطبيق «3DMark» ناتج 20234 نقطة في «Night Raid» و 5500 في «Fire Strike» و 2031 في «Time Spy». كذلك حقق تطبيق «PCMark10» نتيجة 6217 نقطة.

الشحن والبطارية

  • الســعة: 56Wh (15,135.14 mAh).
  • الشاحن: تايب سي طول 1.8 متر.(65 واط).

أغلب الحواسيب اللوحية تعاني من فقر أداء البطارية، شخصياً لا يمكنني أن أحمل اللابتوب الخاص بي دون أخذ الشاحن معهوتكون تلك القصة أكثر حزناً إذا كان الشاحن ثقيل الوزن.

ولهذا فالميزة المفضلة لدي في لابتوب Huawei MateBook D14 هي قوة أداء البطارية، نتحدث هنا عن متوسط 6 إلى 7 ساعات استخدام، يشمل متصفح جوجل كروم، استخدام تطبيقات مايكروسوفت 365 وأدوبي فوتوشوب. بالطبع يمكن تحقيق أرقام أعلى أو أقل من ذلك حسب استخدامك، ولكن بشكل عام يمكننا الوثوق في أداء بطارية لابتوب هواوي والاستغناء عن الشاحن إذا كنا نعلم تحديداً ما سنقوم به من مهام والوقت المتوقع للانتهاء منها. وحتى إن أردنا حمل الشاحن معنا، فهو لا يزن سوى بضع جرامات، وهو من نوع تايب سي بالمناسبة وباستطاعة 65 واط.

من الصعب أن تجد لابتوب ببطارية يُمكن الاعتماد عليها، استطاعت هواوي تحقيق ذلك في Huawei MateBook D14

حل المشاكل الأزلية التي تعاني منها الحواسيب المحمولة

تحدثنا في مقدمة مراجعتنا عن المشاكل التي نعتقد أنها موجودة في أغلب الحواسيب المحمولة المتاحة في السوق اليوم، ما يجعل أغلبنا يُفضل الاعتماد على هاتفه الذكي لقضاء ما يمكن من مهامه، ولكن في لابتوب Huawei MateBook D14، تم التغلب على تلك النواقص وبالتالي تحويلها إلى خصائص لن تجدها سوى في هذا اللابتوب، نستعرضها معكم فيما يلي.

اتصال وايفاي من على بعد 270 متر!

وهو أمر لا تهتم به أغلب الشركات، فدائماً يكون من الصعب الحصول على تغطية وايفاي جيدة عبر حواسيب ويندوز، ولكن لحسن الحظ، أرادت هواوي تغيير ذلك في لابتوب Huawei MateBook D14، حيث استخدمت الشركة هيكلًا جديدًا للهوائي (أنتينا) “يحفز المزيد من أوضاع الرنين ما يؤدي إلى تحسين الاستقبال” حسب وصف هواوي. صُنّع الهوائي باستخدام المواد الخارقة كذلك (Metamaterial).

ونتيجة تلك التعديلات أن الهوائي المستخدم في لابتوب هواوي الجديد يمكنه المحافظة على الاتصال مع الراوتر حتى بعد 270 متر، مع زيادة كفاءة تحويل الإشارة بنسبة 70%.

ومن باب المقارنة، وُضع لابتوب Huawei MateBook D14 في غرفة يفصلها حائطين عن الراوتر، ووجد أن سرعة التحميل زادت بنسبة 43% مقارنةً بإصدار العام الماضي، بينما استطاع الحفاظ على اتصال وايفاي من على بُعد 270 متر في مساحة مفتوحة، وهو ما يُعادل مساحة اثنين ونصف من ملاعب كرة القدم.

ملخص ذلك أنك ستحافظ على اتصال قوي بالوايفاي من أبعد نقطة في الشقة.

تجربة بيئية تذهلك بسلاستها

مع انتشار السماعات اللاسلكية في الأسواق، أصبح أغلبنا يملك واحدة ويعتمد عليها بشكل رئيسي، يمثل هذا مشكلة عند استخدام حاسوبك المحمول، بالتأكيد يمكنك اقرانها عبر البلوتوث، ولكن سيتطلب ذلك إعادة اقرانها مجدداً من هاتفك، دون التطرق إلى صعوبة عملية الإقران نفسها في ويندوز.

يختلف ذلك في لابتوب MateBook D14 2023 من هواوي، حيث يدعم الجهاز ما تطلق عليه هواوي “Superdevice” وهو واجهة مخصصة تساعدك على الإقران مع أي منتج تملكه من هواوي، مع تجربة مستخدم مدهشة، تقوم بفصل جميع منتجات هواوي على شكل دوائر صغيرة، في حال كنت ترغب في توصيل أي منهم مع حاسوبك اللوحي، فقط قم بالسحب والتمرير إلى الدائرة التي تمثل حاسوبك.

يدعم ذلك كل منتجات هواوي، حتى هاتفك الذكي يمكنك إقرانه مع لابتوب Matebook D14 2023 وسيتيح ذلك عرضه على حاسوبك لتتمكن من التحكم فيه مباشرة من حاسوبك. بالتأكيد هناك تطبيقات يمكنها فعل ذلك، ولكن المدهش هنا أن هواوي تدعم ذلك بشكل افتراضي، ما يضمن لك تجربة بيئية يُعتمد عليها، وكأن جميع أجهزتك هي جهاز واحد.

تحسين الصوت بالذكاء الاصطناعي

قدمت هواوي في لابتوب Matebook D14 2023 خاصية أخرى فريدة من نوعها، تختص بتحسين الصوت باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تدعم السماعات السلكية (من نوع تايب سي) واللاسلكية بجميع أنواعها، تساعد تلك التقنية في عزل الضوضاء عن الميكروفون، ما يساعد في حضور الاجتماعات.

يًمكن تفعيل هذه الخاصية من خلال نافذة التحكم (Control Panel) حيث تًطلق عليها هواوي اسم “AI sound”، او من خلال تطبيق «Huawei Sound».

تبادل الملفات في ثوانٍ عبر SuperHub

مع اعتمادنا على هواتفنا الذكية تصبح الكثير من الملفات المهمة موجودة على هاتفنا بدلاً من حواسبينا، يسبب ذلك عائق عندما نحاول التعديل عليها من خلال اللابتوب، أو إذا أردت اضافة ذلك السطر الذي قرأته عبر هاتفك أثناء تصفح مقالات عرب هاردوير وأردت لصقه في مستند جديد على حاسوبك. سيكون حلك الوحيد إرسال ذلك المحتوى أو رفع الملفات إلى رقمك عبر تليغرام أو واتساب، ما يسبب التشتت وتضييع الوقت، 

هذه مشكلة شائعة أخرى استطاعت هواوي التغلب عليها في لابتوب Matebook D14 2023، وذلك عبر دعم خاصية «SuperHub»، التي تسمح لك بمشاركة الملفات في ثوانٍ بين أجهزتك المختلفة عبر تخزين الملفات بشكل مؤقت خلال نافذة مخصصة، ومن ثم مشاركتها مع أجهزتك المختلفة، خاصية كتلك مفيدة لجميع المستخدمين، لذلك كنا نتمنى أن تدعمها هواوي لجميع الهواتف عبر طرح التطبيق على متجر جوجل بلاي، وإيجاد طريقة لتفعيله على أنظمة iOS كذلك.

الخــلاصـة

يأتي لابتوب Huawei MateBook D14 ليحقق أغلب النقاط المطلوبة ليكون اختياراً ممتازاً في فئته، خصوصاً مع اهتمام هواوي ببعض التفاصيل التي تتغاضى عنها أغلب الشركات الأخرى، كاستقبال شبكات وايفاي من على بعد يصل إلى 270 متر. لا يوجد الكثير من الملاحظات هنا سوى أننا كنا نتمنى تقديم شاشة بألوان وسطوع أفضل بعض الشئ، كذلك أغلب الخصائص التي تقدمها هواوي هي حصرية لمنتجاتها، يجعل ذلك الحصول على لابتوب هواوي أساسياً في حالة كنت تملك أي منتجات أخرى من الشركة، ولكن في نفس الوقت لن يشجعلك على اقتناؤه في حال كنت مستخدماً لأي هاتف آخر.

ولكن بشكل عام، إذا كنت تبحث عن لابتوب خفيف الوزن، بتصميم عصري وأبعاد شاشة شبه منعدمة، مع أحدث عتاد يُمكن الحصول عليه، وبطارية يعتمد عليها، فإن لابتوب Huawei MateBook D14 سيكون صديقك المفضل.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق