تقنية

Windows 11 يحصل على ميزة للتحكم في الـRGB لتنظيف فوضى التطبيقات الأخرى

أعلنت شركة Microsoft يوم الثلاثاء الماضي، في مؤتمرها السنوي للمطورين Microsoft Build، عن العديد من الميزات الجديدة لنظام التشغيل Windows 11. 

تتضمن الميزات الجديدة مجموعة من الأدوات والتعديلات التي تجعل نظام التشغيل أكثر مرونة في التعامل معه مثل : 

مساعد ذكي مركزيّ يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى “Windows Copilot”. 

ما يُشبه إصلاح لعناصر شريط المهام المجمعة افتراضيًا في Windows 11 (ستتمكن الآن من فك تجميع التطبيقات الفردية يدويًا، ولكن لا يزال يتعذر عليك قم بفك تجميع جميع العناصر افتراضيًا). 

الدعم الأصلي لتنسيقات الأرشيف مثل RAR – بعد 30 عامًا من ظهورها- بالإضافة إلى 7Zip ،tar ،GZ وما إلى ذلك من خلال مشروع libarchive مفتوح المصدر.

وبالطبع، فالعنوان الرئيسي لهذا التحديث هو ميزة Dynamic Lighting.الجديدة. في منشور مدونة Windows Developer، صرّحت Microsoft بأن :

“الملحقات المضيئة في ازدياد، ويمكن أن تضيف الطاقة والعاطفة إلى تجربة جهاز الكمبيوتر الخاص بك” وأن “العديد من هذه الملحقات تعتمد على تطبيقات وتكاملات تابعة لتطبيقات وأدوات من الطرف الثالث المُجزأة للغاية”.

 وبعيداً عن أن Microsoft تتخلف عن هذه التطبيقات بحوالي عقد من الزمن؛ إلا أنه من المؤكد أن ميزة الـRGB لا تزال أمراً مُهمّاً للكثيرين، بغضّ النظر أن الكثير من الشركات المُصنّعة للعتاد قامت بالفعل بالتخلّي عن الـRGB من الأجهزة ذات الفئات العُليا للتركيز فقط على الأداء. 

ولكن مايكروسوفت على صواب بخلاف ذلك: فالبرامج الطرفية مُجزأة للغاية، ويوجد العديد منها وليست مُجمّعة في مكان واحد. لذلك فمن الجيد أن ترى أن التحكم الموحّد في الإضاءة قادم إلى نظام التشغيل Windows 11، حتى لو كان من غير المحتمل أن تتمكن Microsoft من الوفاء بالوعد التالي:

 “مع الإضاءة الديناميكية، سيتمكن مستخدمو Windows من إعداد أجهزتهم وتخصيصها بسهولة باستخدام مصابيح RGB مباشرة من إعدادات Windows. لم يكن من السهل أبدًا أن تتمكّن جميع ملحقات RGB الخاصة بك من العمل معًا بسلاسة مع تطبيقات Windows من قبل كما سيكون مع هذا التحديث”.

ستكون المعاينة “الرسمية” لهذه التحديثات متاحة لمشتركي Windows 11 Insider هذا الشهر، ولكن الميزة موجودة بالفعل في إصدارات Windows 11 Insider الأخيرة؛ غير أنها تم تعطيله بشكل افتراضي فقط. 

إذا كنت تقوم بتشغيل الإصدار 25295 من Insider أو إصدار أعلى (Canary channel)، فيمكنك تمكين الميزة باستخدام أداة سطر الأوامر ViVeTool. (لقد استخدمت إصدار واجهة المستخدم الرسومية المحمولة من ViVeTool ، والذي يمكنك تنزيله هنا

ولكن حتى أكون صادقاً معك، يُعد تمكين الميزات التجريبية في أحدث إصدار من Insider وربما غير المستقر أمرًا محفوفًا بالمخاطر – لا أنصحك بالقيام بذلك الآن- لذا فالإنتظار في نظري أفضل. 

يمكنك العثور على عناصر التحكم في الإضاءة في الإعدادات> التخصيص> الإضاءة، حيث يطلق عليها حاليًا “الإضاءة المحيطة”. وربما تكون “الإضاءة الديناميكية” التي تم الإعلان عنها مؤخرًا مختلفة تمامًا عن هذه الإضاءة المحيطة، سنرى على كل حال. 

حاليًا، لا تتعرف ميزة الإضاءة المحيطة -ممّا رأيناه ممّن جربوها- إلا على بعض الأجهزة. لذا يبدو أن Microsoft تواجه بالفعل نفس مشكلات التوافق التي تواجهها التطبيقات الطرفية – بما في ذلك تطبيقات RGB العالمية مثل SignalRGB. كما أن خيارات التخصيص الحالية قليلة جدًا. 

توجد عناصر تحكم للسطوع وسرعة التأثير وخيار لمطابقة لون تمييز Windows الخاص بك، ولكن لا توجد خيارات لأكثر من لون مخصص واحد، ولا يوجد أي تمييز لمناطق RGB المتعددة للملحقات. 

ولكن على كل حال، هذه هي ميزة الإضاءة المحيطة المخفية في Windows 11 Insider build 25370.1 -، وقد تكون ميزة Dynamic Lighting ميزة مختلفة تمامًا، وعلى كل حال سنرى مع الوقت التحديثات والتعديلات التي ستتم عليها في المستقبل، ولا نستطيع أن نُنكر أنها خطوة جيدة كبداية!

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق