تقنية

كيف تختار افضل باور سبلاي للأجهزة الصغيرة؟

مزود الطاقة قد يكون القطعة التي يتعامل معها المعظم بمبدأ الشراء الأعمى. أنت تحتاجها، ولكنك لا تقضي نفس الوقت في التمعن في تفاصيلها كما تفعل مع المعالج أو كارت الشاشة، وهذا أمرٌ خاطيء لأن هذه القطعة هي تقريباً قلب الكمبيوتر الذي يضخ الطاقة فيه أثناء عمله، والغلطة الواحدة ستكلفك تجميعتك كلها.

لكن في حالة الأجهزة الصغيرة، والتي تأتي بمقاس الـ ITX، يختلف الأمر قليلاً. يختلف لأنك الآن مقيد باختيار قطعة بمقاسٍ محدد ستبحث عنها في السوق، وبما أنك ستبذل مجهود البحث عن المقاس ففي الأغلب ستهتم أكثر باختيار المواصفات التي تناسب استخدامك ولن تعاملها نفس معاملة الأجهزة العادية التي لها آلاف الخيارات المختلفة.

مواصفات الباور سبلاي المثالي للأجهزة الصغيرة

وبالحديث عن المواصفات، فنبدأ بالأهم حتى من المقاس……

سعة مزود الطاقة

بما أن السر وراء وجود مزود الطاقة في جهازك هو أن يمرر التيار الكهربي للقطع، والسر وراء وجود الكثير منها هو اختلاف القطع التي تحتاج لكمٍ مختلف من الطاقة، فمن الطبيعي أن تركز أولاً على السعة التي يستطيع أن يتحملها المزود.

هناك أجهزة قد تحتاج لـ 450 واط، وهناك ما قد يحتاج لـ 1000 واط. تنوع الهاردوير هو السبب وراء هذا، ولهذا يجب أن تدرس القطع التي ستشتريها واستهلاك الطاقة الخاص بها لكي تختار مزود الطاقة الصحيح بالنسبة لك. 

لكن دائماً ننصح بالحصول على سعة أكبر بـ 100 واط لأنك لا تضمن التحديث بعد مرور الوقت. مزود الطاقة قطعة معمرة نسبياً، فما الفكرة وراء شراء قطعة ستعتمد عليها لفترة قصيرة من الزمن حتى التحديث القادم؟

ننصح بموقع OuterVision لحساب استهلاك الطاقة الخاص بجهاز الكمبيوتر الذي تنوي تجميعه. قاعدة بياناته مهولة وتحتوي على كل القطع التي تقدمها الشركات الكبيرة، وبالتأكيد سيعطيك الرقم الصحيح وإلا ما رشحناه، لكن ضف على الرقم الذي سيظهر لك 100 واط زائدة إن كنت تريد تحصين نفسك في المستقبل.

مقاس مزود الطاقة وترتيب الكابلات

أجهزة الـ ITX الصغيرة لها تركيبة مختلفة قليلاً، ومن يحبكها هو الصندوق الذي ستشتريه. مقاس الـ ITX منه ما يقبل مزود طاقة بمقاس الـ ATX الطبيعي أو الـ SFX، وهذا يعني أنك ستحتاج أن تحدد صندوق الكمبيوتر أولاً قبل أن تحدد مقاس المزود الذي ستشتريه.

في حالة وضع مزود SFX داخل مساحة الـ ATX، سيعمل ولكنه سيترك مساحة كبيرة فارغة لا يمكن السكوت عليها لأن الأتربة ستجد منزلاً جديداً لها. إن كانت المساحة أصغر من المعتاد، فستحتاج لمزود بمقاس الـ SFX لكي تضعه داخل هذا الصندوق.

بشأن الأجهزة الصغيرة بالذات، ننصح بالحصول على مزود طاقة من فئة الـ Fully Modular التي تسمح لك بتركيب الكابلات التي تحتاجها فقط لا غير. لا أحد يريد تكدس الكابلات داخل جهاز الكمبيوتر الخاص به، خصوصاً وإن كان صغيراً يتحمل بالكاد القطع التي ستتواجد بداخله.

التوصيلات التي يقدمها

قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء عندما نتحدث عن التوصيلات الخاصة بمزود الطاقة في 2023. الأكثر غرابة أن هناك من يشتري مزودات مستعملة أو لم تباع من زمن، ويكتشف أنها لا تتوافق مع التوصيلات الحديثة الخاصة باللوحة، المعالج وكارت الشاشة الخاص به.

التوصيلات التي يجب أن تركز على وجودها هي:

  • الكابل الأساسي: تم قسمه لشقين، واحدٌ بـ 20 رأساً والثاني بـ 24.
  • كابل المعالج: يأتي بنسختين، إما بثنائي أربع روؤس أو ثمانية.
  • كابلات الطاقة: بالنسبة لوحدات الـ SATA، فهي تأتي بأربع رؤوس فقط لا غير.
  • كابلات كارت الشاشة: الكروت الجديدة تحتاج إلى توصيلات الثمان رؤوس، فتأكد من توافر أكثر من كابل في المزود.

حاول أن تحصل دائماً على الأحدث لكي تضمن التوافق مع أحدث كروت الشاشة واللوحات.

الكفاءة وجودة القطع الداخلية

ننصح دائماً بالحصول على أعلى المزودات كفاءة بشهادات 80+ التي تقيم كفاءة المزودات التي تأتي من كبار المصنعين. كلما كان التقييم أعلى كلما كان أفضل، لكن على الأقل تأكد من أن المزود الخاص بك دخل نظام التقييم الخاص بهذه الشهادات.

أفضل قيمة مقابل سعر ستجدها في الأغلب مع المزودات التي تأتي بالشهادة الذهبية، وتقييم البقية نجدها في هذا الجدول المرتب بالكفاءة على مستوى الطاقة المستهلكة:

ما يجب أن ننوه عليه أيضاً هو شراء مزود طاقة يعمل بقطع جودتها عالية، وفي الأغلب هي المزودات المصنوعة بمكثفات يابانية من الشركات الكبيرة. لا يمكنك أن تفتح مزود الطاقة وتتأكد بنفسك، لكن الشركات الكبيرة كلها تعتمد على المكثفات اليابانية لأنها تقدم جودة ممتازة لتدفق الطاقة ويتم غلقها بأفضل شكلٍ ممكن على عكس المكثفات الصينية التي تجدها داخل المزودات مجهولة الهوية.

لكن من المهم أيضاً أن يتوفر في المزود بعض الخصائص والتقنيات التي تخص حماية نفسه وحماية باقي القطع المتصلة به. حاول أن تبحث عن مزود الطاقة الذي يفصل الطاقة في حالة زيادة درجات الحرارة، زيادة التيار، قلة الجهد وتذبذب الطاقة بشكلٍ عام. يمكنك دائماً زيارة صفحة المنتج الذي تفكر فيه على الإنترنت لكي تتفقد التقنيات الذي يقدمها مسبقاً.

مزودات Corsair SFL توفر كل هذا

تقدم لنا Corsair سلسلة مزودات SFL هذا العام لكي توفر كل ما تتوقعه من مزودات الطاقة التي تأتي بأعلى المواصفات التي تريدها داخل صندوق الكمبيوتر الصغير الذي سيستضيف قطع التجميعة القادمة التي تنوي بنائها.

هذه المزودات تأتي بمقاس الـ SFX الذي سيشغر المساحة المخصصة له داخل صندوق الـ ITX. الميزة المهمة هنا هي أن المزودات تأتي بسعات الـ 850 واط والـ 1000 واط لكي تناسب أكثر من استخدام، وفي الحالتين ستجد مساحة أكبر للتحديث مع مرور الوقت.

تنظيم كابلات هذه المزودات سيكون أسهل ما يكون لأنها تأتي من فئة الـ Fully Modular التي تركب فيها الكابلات التي تحتاجها فقط لا غير. لا وجود لكابلات زائدة لا حاجة لها، وسيظل الكمبيوتر الخاص بك أنيقاً طوال الوقت. الكابلات كلها تتوافق مع أحدث معايير الكابلات من فئة الـ PCIE 5.0، أي يمكنها أن تعمل مع بطاقات RTX-40 بدون الحاجة للمحولات وما شابهها.

كما قلنا، الأفضل من ناحية السعر مقابل القيمة هو المزودات التي تأتي بالشهادات الذهبية، وقد حصلت عليها بالفعل لكي توفر كفاءة تصل إلى 90%. تعتمد مزودات Corsair تلك على المكثفات اليابانية التي تتحمل درجات الحرارة التي تصل إلى 105 درجة مئوية وتوفر كل تقنيات الأمان التي تفكر فيها، بل وتضمن Corsair أن درجات الحرارة التي تخرجها هذه المزودات لا ترتفع عن 40 درجة مئوية.

إن كان الضمان يعكس الجودة، فضمان يمتد لسبع أعوام بالتأكيد سيعكس جودة هذه المزودات.

سعر باور سبلاي Corsair SF-L الجديد

  • سعة الـ 850 واط: 180 دولار أمريكي.
  • سعة الـ 1000 واط: 200 دولار أمريكي.

تذكر في النهاية….

أياً كان المزود الذي ستحصل عليه، تأكد من أنك ستحصل عليه من شركة مرموقة مثل Corsair بالمواصفات التي ذكرناها في الأعلى. لا يريد أحد أن يحصل على مزود طاقة يأخذ جهازه إلى المقابر بعد عمله لشهر أو إثنين. 

تجنب أي علامة تجارية مجهولة، وتجنب أن تشتري مزود بمقاسٍ لا يناسب صندوق الكمبيوتر الصغير خاصتك لأنه لن يكون سبباً مقنعاً لارجاع سلعة قمت أنت باستخدامها مسبقاً!
 

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق