تقنية

نظرة مقربة على واحدة من أهم مزايا ويندوز 11

اقترب إطلاق ويندوز 11 الرسمي، ولكن مع النسخة المسربة على الإنترنت قد أصبح لدينا نظرة مفصلة بالفعل على كافة مزايا الوافد الجديد. تغييرات قائمة Start، والأيقونات التي أصبحت في منتصف الشريط السفلي تغييرات مهمة لا شك. ولكن نستعرض اليوم أحد أكثر المزايا أهمية وإفادة للمستخدمين المحترفين. 

جيل جديد لتعدد المهام

لطالما كان تعدد المهام أحد أهم المزايا التي فضلت ويندوز عن باقي أقرانه، ميزة الـ Snap assist التي سهلت تعددية المهام. زر الويندوز + أحد الأسهم ومبروك عليك تقسيم الشاشة وتحريك النافذة كما تريد، خصوصًا مع انتشار شاشات الـ ultrawide التي تمتلك مساحة أكبر من ما قد يحتاجه أي جهاز. 

ومع ما يعرف بالـ power toys وهي عدة أدوات توفرها مايكروسوفت لتحسين تجربة المستخدمين المحترفين، تخطو مايكروسوفت مرةً أخرى نحو الأمام في تحسين تجربة تعدد النوافذ مع أداة Fancy Zones التي تسمح للمستخدمين بتعيين نظامهم الخاص في ترتيب البرامج على الشاشة من حيث تقسيمها لشبكات او grids، مع جعل مسافات ما بينها وإعطاء الحرية المطلقة للمستخدم في تقسيم شاشته لما يريد. ولكن كل هذه أدوات منفصلة، أما مع Windows 11 فقد أصبحت موجودة إفتراضيًا في النظام وبدون أي خطوات إضافية.

مجموعات النوافذ

إن كنت على سبيل المثال مبرمجًا تستخدم Visual Studio Code دائمًا مع Chrome و سبوتيفاي في الخلفية، تستطيع تعيين الثلاثة في مجموعة واحدة. قد تحتاج بعدها Adobe Acrobat لقراءة ملف ما وبجانبه نافذة اخرى من كروم لأغراض البحث والترجمة. وضع النوافذ في مجموعات سيسهل عليك التنقل بين مجموعة والأخرى. وهو ما يوفره Windows 11. لا تحتاج الآن لتشغيل النوافذ على حدة ومن ثم تعيين مكان كل منها على الشاشة، وتستطيع فعل ذلك بدون أي أدوات خارجية!  

كما سيعطيك الويندوز خيار لتقسيم الشاشة لستة طرق محددة مسبقًا. لما قد يكون هذا مفيدًا؟ بسبب تسارع الشركات في التحول من أبعاد 16:9 التقليدية في الشاشات إلى 16:10 و 3:2 الأبعاد التي تعطي للمستخدم مساحة وإمكانية أكبر لتعدد المهام، وكان أساسيًا من الأنظمة تبني طرق تستفيد من تلك المساحات. 

ما رأيك في تلك الميزة؟ وهل ستغير من طريقة إستخدامك للويندوز؟ شاركنا في التعليقات!

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق