تقنية

ماهي الفروقات بين بطاقات Taichi/Phantom Gaming/Challenger من ASRock ؟

تعتبر شركة ASRock من الشركات التي حظت بالكثير من الشهرة والقبول بشكل سريع بين أواسط المستخدمين حول العالم بشكل عام، وفي العالم العربي بشكل خاص -كونها جديدة نسبياً على السوق العربي- . ولعل السبب وراء هذا القبول السريع للشركة في السوق بشكل عام هو قابلية الشركة على التطور السريع. فبالرغم من أن الشركة كانت قد بدأت في بداية الأمر بتصنيع اللوحات الأم فحسب، إلا أنها اليوم تُنتج العديد من المنتجات بما في ذلك مزودات الطاقة وأيضاً البطاقات الرسومية الإحترافية. وكالعادة، فحتى في هذا القسم إهتمت الشركة بتوفير سلاسل مختلفة من البطاقات الرسومية للمستخدمين، بداية من البطاقات الرسومية المُخصصة لهواة كسر السرعة أو للاعبين التقليديين. لذا فدعونا سريعاً نرى ماهي الفروقات بين سلسلة بطاقات Taichi/Phantom Gaming/Challenger ؟

عوامل المقارنة ؟

قبل البدء في الحديث عن سلاسل البطاقات الثلاثة دعونا في البداية نتحدث عن آلية المقارنة التي سنقوم بها اليوم. سنتحدث في البداية عن كسر السرعة المصنعي وقابلية البطاقات لكسر السرعة، ثم بعد ذلك سننتقل للحديث عن التبريد والفوارق بين البطاقات في هذه النقطة. ومن ثم سنتطرق قليلاً للحديث عن المكونات الداخلية المميزة في البطاقات بالإضافة لمميزات الشكل العام لكل سلسلة. وأخيراً سنتحدث عن المميزات الإضافية وفئة الأسعار والمستخدمين المستهدفة، فهلا بدأنا ؟.

كسر السرعة

عند الحديث عن كسر السرعة الخاص بالبطاقات الرسومية، فأول ما يتبادر إلى ذهن المستخدم هو قابيلة كسر السرعة الخاص بالبطاقة بشكل يدوي، وبالرغم من أن ذلك منطقي وطبيعي، ولكننا يجب علينا أولاً أن ننظر إلى كسر السرعة المصنعي للبطاقة. فكما نعلم، تختلف البطاقات الرسومية من حيث قابليتها على كسر السرعة بشكل كبير فيما بينها، ومن هُنا تتفوق فئة من البطاقات على غيرها في الحد الأقصى لكسر السرعة والترددات التي تستطيع الوصول إليه.

ولكن النقطة الهامة هنا دائما هي مقدار رفع التردد الحاصل، مقارنة بالتردد الأصلي. وهنا يجب علينا أن نأخذ كسر السرعة المصنعي في الحُسبان. فمثلاً عند الحديث عن بطاقة تعمل بتردد قياسي 1550Mhz وتأتي مكسورة السرعة مصنعياً حتى 1700Mhz، واستطاعت بعد ذلك الزيادة حتى 1800Mhz ستكون بكل تأكيد أفضل من بطاقة أُخرى تأتي بتردد قياسي 1550Mhz وتأتي بتردد مصنعي 1600Mhz وستطيع الوصول حتى 1750Mhz .فكما نرى في الأعلى، البطاقة الأولى تتمتع بزيادة قدرها 250Mhz بالكامل في حين أن الثانية تستطيع زيادة التردد بنسبة 200Mhz فحسب، حيث أننا نجمع كسر السرعة المصنعي واليدوي لمعرفة القدرة الكاملة لكسر سرعة البطاقة.

ومن هنا يمكننا القول أن سلسلة بطاقات Taichi تتمتع بقدرة كبيرة على كسر السرعة، ويعود الفضل هنا للمكونات ومراحل الطاقة الأفضل على هذه البطاقة، وهو ما يجعلها النسخة الأكثر قابلية لكسر السرعة بين السلاسل الثلاثة المذكورة. تليها مباشرة سلسلة Phantom Gaming التي تتمتع أيضاً بكسر سرعة مصنعي ولكن أقل قليلاً، وتأتي في المرتبة الثالثة بطاقات Challenger التي تأتي أيضاً مكسورة السرعة مصنعياً ولكن بشكل أقل…

التبريد

تتمتع البطاقات من السلاسل الثلاثة المذكورة بأنظمة تبريد مميزة من أسروك. والتي تعمل على توفير التوازن الأمثل بين التبريد وتخفيض معدلات الضوضاء. وتتمتع البطاقات في الفئات العُليا في كل هذه السلاسل بثلاثة مراوح تبريد، في حين تأتي بطاقات Challenger الأقل من الفئة المتوسطة بمروحتين فحسب.

توفر سلسلة Challenger نظام تبريد المراوح المحورية Striped Axial Fan المخططة والمصممة لتحسين تدفق الهواء. حيث توفر المراوح المحورية المخصصة من ASRock تدفق هواء محسن والذي يعمل على تحسين التبريد ليس فقط من الهيكل الخارجي على كل شفرة من شفرات المراوح ولكن أيضًا من السطح المستقيم على الجانب السفلي لكفن التبريد.

على الجانب الآخر، تتمتع كل من بطاقات Taichi بنظام تبريد Taichi X3 وبطاقات Phantom Gaming بنظام تبريد Phantom Gaming 3X واللذان يختلفان من ناحية الإسم فقط، ولكن يتمتعان بنفس نظام المراوح Striped Axial Fan ومرور الهواء .

ويأتي أسفل هذه المراوح (في البطاقات الثلاثة) نظام الزعانف العاكسة للهواء Air Deflecting Fin ، والتي تعمل على انحراف توجيه تدفق الهواء للمرور بشكل منتظم وسريع. حيث تقوم هذه الزعانف بتوجيه تدفق الهواء للعمل بشكل أكثر انتظامًا وسرعة لتعزيز كفاءة التبريد من خلال الزعانف التي تأتي على شكل حرف V وفتحات التهوية على شكل V مما يُساهم في عملية مرور الهواء بسلاسة.

تتمتع البطاقات أيضاً بتصميم دقيق للأنابيب الحرارية بحيث يزيد التلامس بين بعضها البعض وكذلك قاعدة المبرد المتصلة مع وحدة المعالجة الرسومية من أجل تبديد الحرارة الأمثل. ومع تصميم المبدد الحراري ذو القاعدة النحاسية المتميز ، سيتم تكبير منطقة التلامس المباشرة مع وحدة المعالجة الرسومية وذلك لتحسين النقل الحراري بشكل فعال.

ولتحسين عملية التبريد بشكل أفضل من خلال بعض التفاصيل الهامة، قامت الشركة بالإهتمام بعزل وتغطية الفجوات بين الأنابيب والزعانف المكدسة بشكل فعال ، وبالتالي تحسين تبديد الحرارة بشكل فعال. كما تم وضع معجون حراري Nano وذلك لسد المسام الصغيرة التي تكون موجودة بين قاعدة المبريد والمعالج الرسومي. كما أن الوسائد الحرارية الممتازة الموجودة في المبرد بين المكونات المختلفة ستُساعد على نقل حرارة المكونات إلى غرفة التبريد ، مما يحسن تبديد الحرارة. ولإنهاء تصميم المبرد بالشكل الأمثل، تتبنى ASRock تسليط عزم دوران لولبي دقيق عند تجميع بطاقات الرسومات الخاصة بها لتحسين ضغط تركيب أجزاء المبرد لتحسين الكفاءة الحرارية له، مع تجنب تلف قالب وحدة المعالجة الرسومية في نفس الوقت.

وأخيراً، ولإكمال هذه التجربة المميزة يوفر نظام أو خاصية 0dB التبريد الصامت الذي يبحث عنه الجميع. حيث تدور المروحة عندما ترتفع درجة الحرارة للحصول على التبريد الأمثل ، وتتوقف عندما تنخفض درجة الحرارة لتوفير الصمت التام ، وتقليل مُعدلات الضوضاء .

التصميم

من ناحية التصميم الخاص بالبطاقات، فالأمر قد يختلف قليلاً كما هو الحال مع مستويات كسر السرعة التي ذكرناها سلفاً. حيث تتمتع جميع البطاقات الثلاثة بنظام Polychrome SYNC . حيث أنه وباستخدام مصابيح ARGB LED المدمجة ، يمكنك إنشاء تأثيرات الإضاءة الملونة الفريدة الخاصة بك والتي يمكن أيضًا تشغيلها وإيقاف تشغيلها حسب رغبتك. كا أنه يُمكن أيضًا مزامنة هذه الإضاءات مع اللوحات الأم من ASRock التي تدعم نظام إضاءة Polychrome SYNC.

الميزة التالية المشتركة بين البطاقات الثلاثة هي اللوحة المعدنية الخلفية. حيث تتميز البطاقات بلوحة خلفية معدنية أنيقة وصلبة . والمصممة في الأساس لتجنب انحناء اللوحة المطبوعة PCB. كما أنها تُضيف المظهر الرائع الذي يجعل بطاقة الرسوميات أكثر حداثة من الناحية المرئية. كما أنه يساعد على تعزيز التبريد باستخدام الوسادات الحرارية المتميزة المجهزة في المؤخرة لتبديد الحرارة.

تتمتع كل من بطاقات Phantom Gaming و Taichi على الرغم من ذلك ببعض الميزات الإضافية فوق ما ذكرناه للتو. مثل مفتاح تشغيل / إيقاف لإضاءات الـ LED ؟ وتسمح هذه المفاتيح بالتبديل ليس فقط بين إضاءة ARGB LED المدمجة ولكن أيضًا لمبات ARGB LED الإضافية المتصلة مثل الشرائط / الأجهزة المتصلة الأُخرى .كما توفر رؤوس ARGB على شكل الدبوس المزيد من القدرة على توصيل إضاءة ARGB ، مثل شرائط / أجهزة ARGB المختلفة وذلك لجعل تأثيرات الإضاءة أكثر ثراءً وحيوية. إوأخيراً تتمتع البطاقة باطار معدني مقوى يُعزز الهيكل لمنع ثني اللوحة المطبوعة بسبب الحركة أو وزن البطاقة نفسه.

أما بطاقات Taichi نفسها فتتمتع بميزتين أُخرتين فوق كل ذلك. وهما نظام BIOS المزدوج ، الذي يسمح للمستخدمين باختيار الإعدادات المفضلة عن طريق التبديل بين وضع P (الأداء) BIOS ووضع Q (الهادئ) BIOS . الميزة الأُخرى هي دعم منفذ USB-C ، والذي يُتيح للبطاقة الرسومية التكامل السلس في حياتك وإعداد الأجهزة المختلفة.

الخاتمة

كما أشرت في بداية حديثي اليوم، فبالرغم من أن شركة ASRock يمكننا القول أنها جديدة نسبياً من حيث وجودها في سوق البطاقات الرسومية الإحترافية. إلا أننا وكما نرى، فالشركة توفر الكثير من الميزات المميزة في بطاقاتها المختلفة لتُناسب بذلك مختلف فئات اللاعبين المحترفين والتقليديين. ففي حال كُنت فقط تبحث عن بطاقة رسومية قوية تستطيع توفير تجربة اللعب المميزة مع بعض الميزات الإضافية وكسر سرعة بسيط، فلا شك أن سلسلة بطاقاتChallenger  ستكون هي الأنسب بالنسبة لك من ناحية المواصفات والسعر أيضاً.

أما إذا أردت النهوض بتجربتك بعض الشئ، والحصول على الميزيد من الحماس والميزات المميزة سواء من ناحية الأداء أو الشكل أو حتى  القابلية على كسر السرعة، مع البقاء على معامل السعر صوب عينك فإن بطاقات Phantom Gaming ستكون هي خيارك الأفضل هنا.

وأخيراً، وفي حال كُنت تُريد الأفضل على الإطلاق، سواء من ناحية الأداء أو الشكل أو المواصفات الفريدة من نوعها فعلاً، مع كسر سرعة إحترافية وقابلية كبيرة على كسر السرعة، فإن بطاقات Taichi هي بلا شك خيارك الذي تبحث عنه، طالما أن السعر هو أخر ما قد تهتم به !!.

والآن وقد رأيت ما تستيطع هذه البطاقات توفيره للمستخدم، فما هي البطاقة التي قد تُريدها منهم ؟!…

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق