تقنية

ورشة عرب هاردوير : ما هي أشهر مشاكل وحدات التخزين وكيف يمكن حلها ؟(1)

سواء إذا كنت تستخدم نظام تشغيل Windows أو Mac أو أي نظام تشغيل آخر، فلا شك أن محرك الأقراص الثابتة أو وحدة التخزين بشكل عام في نظامك هي بالتأكيد أحد أهم أجزاءه التي تُؤثر على تجربتك العامة للجهاز. وكأي قطعة أُخرى مهمة وأساسية في الحاسب، هذه الأهمية الكبيرة لهذه الأجزاء من الحاسب هي التي جعلت مشاكل وحدات التخزين هي أمر شديد الأهمية بالنسبة للكثيرين. حيث يُمكن أن تؤثر وحدة التخزين التالفة أو المُعطّلة على الأداء الكامل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتُسبب العديد من المشكلات الأخرى. وفي الحقيقة فتلف وحدة التخزين ليس بالأمر السهل إكتشافه بسهولة، حيث أنه من الممكن أن يفشل القرص الصلب بعد تراكم القطاعات التالفة على مدى فترة طويلة من الزمن أو حتى أن يتعطل فجأة.

لذا يصعب اكتشاف الفشل التدريجي للقرص الصلب نظرًا لأن أعراضه تحاكي أعراض مشكلات الكمبيوتر الأخرى مثل الفيروسات والبرامج الضارة. فعادة ما تتجلّى هذه الأعراض على شكل تلف في الملفات أو تدهور سرعة الكمبيوتر. ولكن واقعياً فتلف القرص الصلب عادةً ما يتنج عن الزيادة في عدد القطاعات التالفة التي تتراكم وتُعطّل القرص الصلب في النهاية. فدعونا نرى معاً ما هي أشهر مشاكل وحدات التخزين وكيف يُمكن معالجتها…

ورشة عرب هاردوير : ما هي أشهر مشاكل وحدات التخزين وكيف يمكن حلها ؟(1)

كما ذكرنا في البداية، فمن الممكن أن يكون فشل القرص الصلب مفاجئًا أو كاملًا أو تدريجيًا أو جزئيًا بطبيعته ، وفي معظم الأوقات يكون استرداد البيانات أمرًا ممكنًا. لذا ففي حالت كنت قد واجهت خطأً أو مشكلة شبيهة في القرص الصلب الخاص بك ، فلا داعي للقلق. فنحن هنا اليوم لمساعدتك في الحصول على دليل كامل حول مشاكل محركات الأقراص الثابتة والحلول التي ستساعدك على حل جميع أنواع المشاكل أو المواقف غير المرغوب فيها. لذا وبدون المزيد من المُقدّمات ، دعونا نبدأ من الأساسيات ونكشف تدريجيًا عن مشكلات القرص الصلب الشائعة التي يواجهها المستخدمون هذه الأيام.

كيف يمكنك معرفة إمكانية وجود مشاكل وحدات التخزين ؟

قبل أن نبدأ في الحديث عن مشاكل وحدات التخزين التي تواجه وحدات التخزين بأنواعها مثل وحدات الـ SSD ومحركات الأقراص الصلبة HDD، دعونا نتحدث قليلاً عن كيفية ملاحظة وجود مشكلة أصلاً. فقبل أن يفشل محرك الأقراص الصلبة تمامًا ، فإنه يعطينا بعض الإشارات التي يجب ألا نتجاهلها. لذا، فيما يلي بعض الأعراض الرئيسية لمشكلات محركات الأقراص الثابتة التي يجب أن نتعامل معها بجدية.

  1. صوت النقر الذي يأتي من القرص الصلب : في كثير من الأحيان ، يشكو المستخدمون من صوت نقر غريب يصدره رأس القرص الصلب. ويحدث هذا عادةً عند وجود مصدر طاقة غير متسق للقرص أو تلف مادي على إحدى اللوحات الخاصة بالقرص نفسه.
  2. عدم القدرة على الوصول للقرص الصلب : وتظهر هذه العلامة عندما يحاول المستخدمون الوصول إلى القرص أو القسم ، فغالبًا ما يحصلون على مطالبة رفض الوصول لهذا القرص أو القسم بشكل مفاجئ. هذا يعني أن النظام لا يمكنه تحديد موقع القرص الثابت أو قسم مُعيّن فيه. ويمكن أن تؤدي الوصلات غير المحكمة أو تلف وحدة التخزين إلى تشغيل هذا الحدث.

  3. تكرار الانهيار : إذا تعطل الكمبيوتر أو محرك الأقراص الثابتة بشكل متكرر ، كأن يختفي مثلاً فجأة من نافذة My PC ، فيمكنك اعتبار هذا كأحد الأعراض التي قد تُشير أن محرك الأقراص قد بدأ في التلف. حيث أنه من غير الطبيعي أن يتوقف القرص عن العمل هكذا فجأة في أي وقت.
  4. عدم إمكانية الوصول إلى البيانات : في بعض الأوقات، قد يتم فقد البيانات المخزنة على القرص أو يتعذر الوصول إليها بسبب غير واضح. لذا فهذا العرض أو كلاهما ، يعنيان وجود مشكلة في القرص الصلب فضلا عن أعراض لمزيد من المشاكل الخاصة به (أي أن القرص قد بدأ في التدهور بشكل سريع) .

  5. لا يمكن تحميل نظام التشغيل : في حال كان ظام التشغيل مُثبّتاً على وحدة التخزين قيد البحث، فمن الممكن أن يحدث أثناء تشغيل النظام ، أن تحصل على شاشة اصلاح النظام والتي تُفيد بأن النظام لا يمكنه التحميل / تحديد ملفات معينة. هذا مرتبط مباشرة بخلل في القرص الصلب.ورشة عرب هاردوير : ما هي أشهر مشاكل وحدات التخزين وكيف يمكن حلها ؟(1)
  6. ظهور رسائل إحباط ، إعادة المحاولة ، فشل العمليات ؟ (Abort, Retry, Fail) : يعد هذا مرة أخرى أحد أعراض فشل القرص الصلب الشائعة لأنه يحدث عندما يتعذر على النظام تحديد موقع نظام التشغيل بأكمله أو بعض الملفات المهمة. هذا يعني أن النظام قد أجهض عملية ما وأعاد المحاولة وفشل.

  7. القطاع غير موجود : في بعض الأحيان ، يمكن أن يحتوي القرص الثابت على قطاع تالف أو قطاعين. وفي هذه الحالة ، سيخبرك جهاز الكمبيوتر الخاص بك بهذه المشكلة من خلال عرض رسالة تحذير مماثلة. يمكن أن يكون هذا من أعراض مشاكل القرص الصلب الرئيسية التي يجب ألا تتجاهلها.

أهم 14 مشكلة من مشاكل وحدات التخزين وحلولها (ستنتاول هذه المرة أول 7 مشاكل)

في الحقيقة توجد العديد من المشكلات المختلفة المتعلقة بمحركات الأقراص الثابتة ووحدات التخزين بشكل عام والتي يُمكن أن يواجهها المستخدمون ، مما يؤدي إلى حدوث عطل به بعدة طرق. لذا وكما عددنا معاً كيف يمكنك معرفة وجود مشكلة من عدمه في وحدة التخزين الخاصة بك، دعونا نستكشف معاً بعض المشكلات الخاصة بمحركات الأقراص الثابتة الشائعة.

المشكلة الأولى. لم يتم العثور على القرص الصلب !! :

قد يحدث لك في بعض الأحجان وأثناء تشغيل النظام الخاص بك ، أن تظهر لك رسالة الخطأ “لم يتم العثور على القرص الصلب” على الشاشة. هذا يجعل نظامك متوقفًا لأنه لن يستجيب لمعظم الأوامر المعتادة. وتحدث هذه المشكلة في الأغلب عند وجود تلف في الكيبل الداخلي الذي يتصل به أو أن يكون مفكوكًا مثلاً . كما يمكن أن يؤدي سكب الماء والسوائل أو الأضرار المادية الأُخرى أيضًا إلى حدوث هذه المشكلة. يمكن أيضًا أن يُفقد القسم المنطقي أو يتلف ، في هذه الحالة.

الحل 1: قم بإجراء إعادة تعيين إلى إعدادات المصنع : في الحقيقة، هذه هي أسهل طريقة لإصلاح مشكلة عطل محرك الأقراص الثابتة. فكل ما عليك فعله هو إيقاف تشغيل النظام وإزالة سلك الطاقة أو البطارية. أيضًا ، قم بفصل جميع أنواع الأجهزة الطرفية عن الحاسب واضغط على زر الطاقة لمدة 15 ثانية….بعد الانتظار لفترة ، قم بتوصيل البطارية / سلك الطاقة (ولا تقم بتوصيل الأجهزة الطرفية) وقم بتشغيل الجهاز.

حل 2: تحقق من وجود ضرر مادي : في حين أن هذه المهمة قد تكون مهمة شاقة بعض الشئ للمبتدئين، إلا أنه في بعض الأوقات قد تحتاج إلى التفكير في فتح نظامك والتحقق من اتصال القرص الصلب بشكل صحيح. إذا كان الاتصال مفكوكًا ، فيمكنك توصيل الأسلاك مرة أُخرى، أو في حالة كنت تمتلك جهاز لاب توب، فيمكنك زيارة أحد المحترفين لأن الأمر سيتطلب لحام .

المشكلة رقم 2. وحدة التخزين متسخة (Hard Drive Error 0x80071ac3) :

كما يوحي الاسم ، يوضح هذا الخطأ تلف القرص بأكمله أو وحدة التخزين. عند حدوث المشكلة ، يحصل المستخدمون على خطأ مثل هذا برمز سداسي عشري. يمكن أن تحدث المشكلة مع القرص الصلب الداخلي وكذلك الخارجي. ويُعد وجود قطاع تالف على محرك الأقراص الثابتة أو حدوث إيقاف التشغيل غير المتوقع السببين الأساسيين لهذه المشكلة . كما أنه إذا كان محرك أقراص خارجيًا ، فيمكن أن يكون سبب ذلك أيضًا نظام ملفات أو تعريف غير مدعوم.

ورشة عرب هاردوير : ما هي أشهر مشاكل وحدات التخزين وكيف يمكن حلها ؟(1)

1: فحص أخطاء النظام : إذا كان القرص لا يعمل بطريقة مثالية ، فيجب عليك إجراء فحص تلقائي للنظام. للقيام بذلك ، فقط انقر بزر الماوس الأيمن فوق الرمز الخاص به وانتقل إلى خصائصه. ضمن علامة التبويب أدوات> قسم التحقق من الأخطاء (Error Checking )، انقر فوق الزر “تحقق”. بعد ذلك اتبع التعليمات البسيطة التي تظهر على الشاشة لحل أي خطأ في النظام.

الحل رقم 2 : أعد توصيل الجهاز الخارجي : يحصل معظم الأشخاص على هذا الخطأ أثناء استخدام محركات الأقراص الخارجية أو وحدات الـ USB أو بطاقات التخزين SD . في هذه الحالة ، ما عليك سوى إزالة محرك الأقراص الخارجي وإيقاف تشغيل النظام. ومن ثم أعد تشغيله وقم بتوصيل محرك الأقراص مرة أخرى للتحقق مما إذا كنت قد عالجت الخطأ أم لا.

مشكلة 3. لا يمكن تمهيد النظام

نظرًا لأن محركات الأقراص الثابتة الداخلية تُخزّن أيضًا البرامج الثابتة ونظام التشغيل ، فقد يؤدي فشلها أيضًا إلى عدم القدرة على تمهيد أو تشغيل نظامك. وهناك العديد من الرسائل التي قد يتلقاها المستخدمون في هذه الحالة عندما يتعذر على النظام التمهيد… تحدث هذه المشكلة عادة عند حدوث تغيير في إعدادات BIOS أو فقدان ملفات النظام الأساسية. كما أنه من الممكن أيضًا أن يتسبب تلف القسم الذي تم تثبيت نظام التشغيل عليه في ظهور هذه المشكلة .

الحل 1: استعادة إعدادات BIOS الافتراضية : إذا كانت هناك مشكلة في إعدادات BIOS لنظامك ، فسيؤدي ذلك إلى إصلاحها. قم بتشغيل الكمبيوتر واستمر في الضغط على مفتاح BIOS ، والذي يمكن أن يكون F10 ، F12 ، F2 ، DELETE ، إلخ. بمجرد دخولك إلى نافذة BIOS ، اضغط على F9 لاستعادة الإعدادات الافتراضية. بعد ذلك اخرج من الإعدادات وأعد تشغيل الحاسوب.

الحل رقم 2: قم بإجراء بدء تشغيل متقدم : في حال لم يتم حل المشكلة، يُمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من الوسائط التي تقوم بالمساعدة في عملية التمهيد، مثل إسطوانات الصيانة أو القرص المرن الخاص بمثبت Windows لبدء تشغيل نظامك. أولاً ، انتقل إلى إعدادات Windows> الاسترداد> الإعدادات المتقدمة وانقر على زر “إعادة التشغيل الآن”. أيضًا ، قم بتوصيل قرص مضغوط / قرص DVD لنظام التشغيل Windows أو أي قرص مرن خاص بالصيانة . سيتيح لك ذلك إعادة تثبيت Windows على النظام أو تمهيده من وسائط أخرى.

ورشة عرب هاردوير : ما هي أشهر مشاكل وحدات التخزين وكيف يمكن حلها ؟(1)

المشكلة رقم 4. تلف القرص الصلب (Hard Disk #(XXX) Error) :

بالرغم من أننا جميعاً لا نُريد أ، نرى هذه المشكلة ، إلا أنه وفي بعض الأحيان قد يحدث ما لا يُريده ويتلف القرص الصلب بشكل غير متوقع. يحدث الخطأ غالبًا في أنظمة HP ، ولكن حتى أجهزة الكمبيوتر الشخصية من الشركات المصنعة الأخرى يمكن أن تخضع أيضًا لنفس الأمر. يمكن أن يكون هجوم البرامج الضارة على النظام أو وجود بعض القطاعات التالفة أو البرنامج سيئة السمعة والضارة بمثابة دوافع وأسباب رئيسية لحدوث مثل هذه المشكلة. أيضًا ، إذا كان نظامك يحاول الوصول إلى أي ملف لم يعد موجودًا ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث هذا الخطأ.

ولحل هذه المشكلة : قم بإجراء اختبار تشخيصي لمحرك الأقراص الثابتة نظرًا لأن خطأ القرص الثابت هذا مرتبط في الغالب بأنظمة HP ، فسننظر في مثاله لاستكشاف أخطاء محركات الأقراص الثابتة وإصلاحها. في الأنظمة الأخرى ، سيكون المفتاح المعني مختلفًا. لإصلاح ذلك ، ما عليك سوى إعادة تشغيل النظام والضغط على F2 لتشغيل تشخيص النظام. ستعرض الشاشة المفتاح ذو الصلة للقيام بذلك. بعد ذلك اختر إجراء اختبارات المكونات وحدد محرك الأقراص الثابتة من الخيارات المتاحة. قم بتأكيد اختيارك وانتظر لفترة من الوقت حيث سيقوم النظام بإجراء فخص شامل ويحاول إصلاح هذه المشكلة.

مشكلة رقم 5. خطأ في محرك الأقراص الثابتة رقم Error 0142

يتم تصنيف هذا على أنه خطأ جسيم في القرص الصلب لأنه يوضح أن القرص قد فشل في تحميل ملفات التمهيد أو النظام. وفي هذه الحالة، قد تضطر إلى تشغيل فحص وتشخيص شامل لإصلاح ذلك. إذا لم يجدي الأمر نفعاً ، فيمكنك التفكير في إعادة تنصيب النظام….يحدث خطأ القرص الصلب هذا في الغالب بسبب قطاع تالف أو مشكلة متعلقة بالبرامج الثابتة. فربما تكون قد حذفت عن طريق الخطأ ملف نظام مهم أيضًا ، مما يؤدي إلى عدم إمكانية الوصول إلى بعض مكونات وملفات نظام التشغيل.

الحل الأول :

أعد تشغيل الجهاز في الوضع الآمن : في حال كانت هذه المشكلة قد ظهرت بعد تنصيب أو تشغيل برنامج ما، فمن الممكن أن يكون هذا البرنامج أو التطبيق المُعيّن هو المتسبب في مشكلة القرص الثابت هذه ، لذ فقد تحتاج في التفكير في إعادة تشغيل الجهاز في الوضع الآمن. للقيام بذلك ، ما عليك سوى إعادة تشغيل النظام والضغط على F8 عدة مرات لإدخال خيارات التمهيد المتقدمة. قد يختلف المفتاح من حاسوب إلى آخر أيضاً، لذلك قم بمعرفة ما يتماشى مع لوحتك الأم أو جهازك المحمول. استخدم مفاتيح الأسهم لتحديد خيار “الوضع الآمن” واضغط على Enter. سيؤدي هذا إلى تمهيد نظامك في الوضع الآمن.، ومن ثم يمكنك إزالة البرنامج المتسبب في الضرر.

ورشة عرب هاردوير : ما هي أشهر مشاكل وحدات التخزين وكيف يمكن حلها ؟(1)

الحل الثاني :

امنح نظامك بداية جديدة : هذه الميزة هي ميزة حديثة نسبيًا ومتوفرة في نظامي التشغيل Windows 8 و 10. وما تقوم به هذه الميزة هو أمر واضح من إسمها ، فهي تقوم بإعادة تعيين جهاز الكمبيوتر لوضعه الأصلي، وستقوم تلقائيًا بإزالة جميع البرامج والتطبيقات المثبتة عليه وكأنك قمت بشراء الجهاز بالكاد، او قمت بتنصيب نظام تشغيل جديد… ما عليك سوى الانتقال إلى إعدادات Windows> Windows Defender & Security Settings> Device Performance and health . انتقل إلى خيار “بداية جديدة Fresh Start” ، ومن هُناك قم بالنقر على وإتباع الخطوات بسيطة لإعادة ضبط نظامك والتخلص من أي برمحية ضارة.

مشكلة رقم 6. فقدان البيانات من القرص الصلب التالف

القرص الصلب قادر على تخزين كمية كبيرة من البيانات التي يمكن الوصول إليها في أي وقت. ومع ذلك ، فأنت في بعض الأحيان تُخاطر بفقدان البيانات الهامة الموجودة فيها بسبب فشل أو تلف القرص الصلب. لذا ففي حالة تلف محرك أقراص بالكامل أو حدوث خلل في قسم / قطاع منه، فسيتم حذف الملفات المحفوظة تلقائيًا. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب الأُخرى التي قد تتسبب في فقدان البيانات على نظامك بالطبع. فمن الممكن أن يؤدي التخزين الفاسد أو البرامج السيئة أو حتى القطاعات التالفة أو هجوم البرامج الضارة أو أي مشكلة أخرى متعلقة بالقرص إلى فقد البيانات. بل ويمكنك أيضًا أثناء قيامك بتنسيق بياناتك حذفها عن طريق الخطأ.

وعلى كل حال وأيَاً كان السبب، وعلى الرغم من عدم وجود أي حلول نهائية لذلك ، يمكنك تجربة أداة مخصصة لاستعادة البيانات من جهة شركات الطرف الثالث. وقد تحدثنا من قبل في مقال كيف عن أحد هذه البرامج وكيف يمكنك ذلك من هذا الرابط.

مشكلة رقم 7. تلف الملفات !!

يحدث تلف ملفات النظام عادةً عندما يتم إيقاف تشغيل النظام فجأة ، مما يجعل من المستحيل عليك الوصول إلى محرك الأقراص الثابتة وبالتالي نظامك. تتضمن بعض أسباب تلف ملفات النظام ، زيادة مفجأة في الطاقة الواصلة للحاسب، أو استخدام البرامج الضارة ، أو الإغلاق العارض لأحد البرامج قيد التشغيل ، أو الإغلاق غير السليم لجهاز الكمبيوتر نفسه.

الحل: أغلق البرامج قبل إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر : كل ما تحتاج إليه هنا هو أن تكون مُنظّماً بعض الشئ. حيث يجب عليك دائماً التأكد من إغلاق جميع البرامج التي تعمل قبل البدء في إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. علاوة على ذلك ، عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر ، يجب عليك القيام بذلك بطريقة قياسية. كما أنه يجب عليك دائماً تجنب تثبيت البرامج الضارة على محرك الأقراص الثابتة لديك والاستمرار في تنظيفه وفحصة بانتظام بإستخدام برامج الأنتي فيروس حتى لا تبقى هناك برامج غير مرغوب فيها لفترة طويلة.

مازال هناك الكثير من مشاكل وحدات التخزين التي لم نتحدث عنها !

مشاكل الحاسوب كثيرة ومتنوعة، فكما أن خذا الجهاز العبقري يوفر لنا الراحة والسهولة التي نعيش بها حياتنا اليوم، إلا أنه أيضاً يحتاج منا بعض الإهتمام لكي يتم عمله على أكمل وجه. وعملية صيانة ومتابعة الكمبيوتر هي أحد هذه المعايير الهامة التي يجب علينا دائماً مراقبتها حتى لا يخدعنا مسؤلوا محال الصيانة والورش الهندسية بمشاكل وتكاليف لا وجود لها. لا تزال هناك العديد من مشاكل وحدات التخزين التي يُمكننا الحديث عنها ، ولكن دعونا نكتفي بهذا القدر من المشاكل لنجعل الحديث عن باقي المشاكل المتعلقة بوحدات التخزين في مقال آخر لكي لا يُصيبك الملل أو الكلل من كل هذا الكلام…فلا تذهب بعيداً !!.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق