تقنية

كيف جاءت تجربة لعبة Yakuza Like A Dragon على PS5؟!

مؤخراً، قمنا بتجربة لعبة Yakuza Like A Dragon بنسختها المحسنة على PS5 ولذلك قررنا أن نناقش وإياكم خواص الجيل الجديد للعبة وكيف تحسنت عن نسخة PS4 وهل يستحق الأمر التجربة فعلاً أم لا؟

نبذة عن لعبة Yakuza Like A Dragon!

لعبة Yakuza Like A Dragon تعتبر آخر عنوان صدر من سلسلة Yakuza المحبوبة التي تدور أحداثها داخل أجواء المافيا اليابانية، من نوع الـ JRPG والأكشن ومن تطوير Ryu Ga Gotoku ونشر SEGA، تضعك اللعبة في حذاء Ichiban Kasuga هذه المرة بدلاً من البطل المعهود Kazuma Kiryu، يعتبر Ichiban أحد الـ Yakuzas وضمن عائلة Kasuga المعروفة وبعد حادث كبير اُتهم فيه رئيسه، قرر Ichiban أن يفديه بنفسه ويتلقى هو التهمة بدلاً عنه ليدخل السجن ويقضي فيه 18 عاماً من عمره بسبب خيانة أفراد المافيا ورئيسه له من بعدها.

وبعد قضاء مدته، نعيش مع بطلنا قصة انتقامه ومحاولة فهم أسباب خيانته داخل إطار من الـ RPG التفصيلي والذي يصور الحياة اليومية للشخصية حالها كحال سلسلة Persona مثلاً.

لقد قمنا بمراجعة نسخة اللعبة على PS4 لذا أنصحك بقراءتها أولاً والعودة للتحليل الرسومي:

طالع: مراجعة Yakuza: Like a Dragon

لعبة Yakuza Like A Dragon PS5

ما الجديد في لعبة Yakuza Like A Dragon على PS5؟

حسناً، توفر لك اللعبة المحسنة رسوميات أفضل عن السابق طبعاً مع إمكانية اللعب بدقة عرض 4K مع معدل إطارات يصل لـ 60fps بجانب شاشات تحميل سريعة للغاية ونمطين للرسوميات سندقق فيهم في هذا التحليل السريع.

لنبدأ بالرسوميات والإضاءة!

لقد اهتم المطور كثيراً بتحسينات الإضاءة والظلال عوضاً عن الرسوميات لكي أكون صريحاً، بشكل عام ليست لعبة Yakuza Like A Dragon أو سلسلة Yakuza في العموم هي السلسلة التي قد تتوقع منها رسوميات ألعاب AAA مثلاً لأنها تفضل أسلوب ومنهجية معينة في هذا الشق ولا تضعها كأولوية قصوى بقدر ما تهتم بتقديم تجربة قصصية متميزة. (اسحب لرؤية كل الصور)

ما يمكنني أن أقوله هنا هو أن الإضاءة صارت أفضل على PS5 خصوصاً في الليل عندما تمشي بين المحال الكثيرة التي تسلط ضوء النيون عليك وتخلق جواً رائعاً لم أشعر به على PS4، أينعم ليس بالقدر الذي سيجعلك تنبهر ولكن يظل الفارق متواجد ومن منظور آخر إيجابي، صارت الظلال أكثر دقة عن ذي قبل وهو أمر جيد. (اسحب لرؤية كل الصور)

أما عن الرسوميات فليس هنالك فارق بين الـ Textures على PS4 وتلك التي وجدتها على PS5، تقريباً لا يوجد أي تحديث من هذه الناحية والمشكلة أن الـ Textures أصلاً سيئة خصوصاً عند إقترابك من أي حائط أو مبنى ولكن، لعل التفاصيل الكثيرة ودقة العرض القوية على عتاد الجيل الجديد هي ما أنقذت الـ Textures بعض الشيء مثلما ترون في صورة تلك الساعة الممتازة لأول وهلة حتى ترون بأنها ليست بتلك الروعة عند الإقتراب بالصورة أكثر ليظهر عيب الـ Textures فيها بشكل أوضح ونفس الأمر يتكرر مع بقية الصور حيث تبدو الأمور وردية والمشهد ممتلىء عن آخره بتفاصيل وأصول كثيرة لا يتحملها إلا SSD الجيل الجديد ولكن سرعان ما تُحبط عند الإقتراب بالصورة. (اسحب لرؤية كل الصور)

على صعيد آخر جاءت الإنعكاسات ممتازة وأدق من السابق، لا تدعم اللعبة تقنية تتبع الأشعة طبعاً ولكنها تقدم Screen Space Reflections متميزة من هذه الناحية وإنعكاسات تظهر بشكل جلي أثناء الليل. (اسحب لرؤية كل الصور)

ماذا عن نمطي الرسوميات؟

تقدم لعبة Yakuza Like A Dragon نمطين للرسوميات على PS5 فقط يمكنك التغيير فيما بينهم بسهولة في الإعدادات ما بين نمط Normal و High Resolution، بالنسبة لنمط Normal فهو يعطيك تجربة الـ 60fps التي كنت تحلم بها مع سقطات نادرة تحدث أثناء فترات القتال مثلاً ولكن دون ذلك فالـ 60fps ظلت ثابتة ولكن كل هذا يأتي على حساب دقة العرض التي تسقط لـ 1440p وليس 4K أصلية.

أما عن نمط الـ High Resolution فيوفر لك تجربة اللعب على دقة عرض 4K أصلية ولكن بـ 30fps فقط في تجربة لا أرشحها صراحةً ولكنها تقوم بدور ممتاز جداً في زيادة وضوح ودقة تفاصيل اللعبة بشكل رائع.

وأخص بالذكر الـ Terrain Quality أو الأرض والتي صارت معالمها دقيقة جداً في هذا النمط مع القضاء على التعرجات التي يمكنك أن تراها في المباني من بعيد مع دقة 1440p.

لعبة Yakuza Like A Dragon PS5

الـ Animations والشعر!

للأسف، الـ Animations وتعابير أوجه الشخصيات تبدو كارتونية جداً ، غير حيوية ولا تعبر عن حال أو مشاعر الشخصية فعلاً بسبب حركة الشفاه السيئة على الرغم من أن تلك السلسلة مبنية على فكرة الترابط بين الشخصيات كما أنها تلعب على العواطف أصلاً ولكن التجربة على PS5 تظل كما هي على PS4 بدون تحسينات من هذه الناحية أضف لذلك جودة الشعر التي تحسنت بشكل بسيط جداً جداً عن النسخة الماضية فيما عدا بعض الشخصيات التي كانت تحظى بشعر غريب لا تراه إلا في ألعاب الموبايل وأنا أسف لقول ذلك. (اسحب لرؤية كل الصور)

ولكن، الإستثناء الوحيد من مشكلة جودة الشعر تلك هو البطل Ichiban نفسه والذي تم صقل شعره بعناية تظهر دقتها مع نمط الـ High Resolution حيث تظهر بصيلات الشعر بدقة لا متناهية أعجبت بها كثيراً وجعلتني ألتقط صورة لها.

لعبة Yakuza Like A Dragon PS5

ماذا عن شاشات التحميل؟

للأمانة، كانت تلك ضمن مفاجآت لعبة Yakuza Like A Dragon حيث ساهم الـ SSD في الـ PS5 بتسريع عملية شاشات التحميل لتصل لسبع ثوان فقط لا غير كما أن جميع المشاهد السينمائية التي قد تأخذ برهة من الزمن على PS4، لم تكن موجودة أصلاً على الجيل الجديد.

خواص تمنيت أن أجدها!

للأسف لا تدعم اللعبة الصوتيات ثلاثية الأبعاد كما أنها لا تستفيد نهائياً من الـ Dualsense وخواصه على الرغم من أن أسلوب القتال فيها يدعو لذلك جداً فضربات Ichiban الكارتونية وأسلوب اللعب عموماً يحتاج لاستعمال الـ Adaptive Triggers وليكن في الـ QTEs أو الأحداث الوقتية السريعة لذا كان من المحبط عدم رؤية أي تطبيق عملي للـ Dualsense هنا. (اسحب لرؤية كل الصور)

ولكن..تظل الترقية للجيل الجديد مجانية!

لعل هذا هو أهم ميزة وهي أنك تحصل على ترقية لعبة Yakuza Like A Dragon من PS4 لـ PS5 بشكل مجاني إذا كنت تملك اللعبة على الجيل الماضي.

عموماً، تلك كانت تجربة لعبة Yakuza Like A Dragon على جيل سوني الجديد، يمكنني القول بأن المطور قد ركز في هذا التحديث على جانب دقة العرض والأداء أكثر من أي شيء آخر ومن تلك الناحية فاللعبة لا تخيب الآمال نهائياً ولكني تمنيت فقط المزيد وتطبيق أفضل لخواص المنصة وليس أكثر.

لعبة Yakuza Like A Dragon PS5

في النهاية تقدم سلسلة Yakuza قصص ممتازة وعناصر JRPG لن تجد مثلها أبداً في أي سلسلة أو لعبة أخرى وهو العامل الذي ميز وسيظل يميز Yakuza دوماً.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق