تقنية

بطاقة Radeon RX Big Navi ستبهرنا بقوتها وستأتي بحجم ذاكرة 16GB/12GB

Navi 21 أو Big Navi…لايهم سمها ما شئت! الاهم بالنسبة لنا هو إطلاق هذه البطاقة التي مضى على انتظارها الكثير والكثير من الوقت. بطاقة Radeon RX Big Navi القادمة لنا خلال هذا العام كما أكدت ليزا سو عدة مرات يفترض لها أن تقدم مستويات أداء قوية تجعلها ضمن الفئة العليا لتشغيل دقات مثل 4K بالشكل المطلوب أو على أقل تقدير تكون قادرة تشغيل تلك الدقة.

شائعات اليوم التي وصلت من خلال حساب Wjm47196 على منتدى Chiphell تتحدث عن أن هذه البطاقة التي تحمل إسم Big Navi والتي تشير إلى نواة Navi 21 القادمة من معمارية RDNA 2 سوف تأتي ضمن إصدارين من حجم الذاكرة.

ونظراً لمتابعتنا الدقيقة لهذه الأخبار كنا قد رصدنا قبل شهرين من الأن معلومات مؤكدة من على لسان السيد Devinder Kumar وهو المدير المالي لشركة AMD أن أول منتج يستند على معمارية RDNA 2 سيكون من نصيب بطاقة رسومية مكتبية بينما ثاني استخدام لهذه المعمارية سيكون مع أجهزة الكونسول الجيل التالي XBOX Series X و Play Station 5. بينما الجيل التالي من معمارية البطاقات الرسومية RDNA 2 سترى النور في الربع الرابع من هذا العام بدقة تصنيع 7nm بحجم قالب نواة كبير المتضمن كما يشاع لـ 5120 معالج تدفق من خلال 80 وحدة حوسبة كل واحد منها تتضمن 64 معالج تدفق, مع 320 وحدة TMU و 64 وحدة ROP.

بالعودة إلى المعلومة السابقة فهي تشير إلى أن هناك إصدارين من البطاقة الجديدة على صعيد الذاكرة واحدة ستعتمد على GDDR6 بحجم 16GB بواجهة ذاكرة 512bit والأخرى ستعتمد على نفس النوع ولكن بحجم 12GB بواجهة ذاكرة 384bit, مع ذلك هناك معلومات ظهرت البارحة تشير إلى وجود 4 إصدارات من هذه النواة وهي Navi 21 XTX (0x731F:D0)/Navi 21 XT (0x731F:D1)/Navi 21 XL (0x731F:D3)/Navi 21 XLE (0x731F:DF) لذلك لا نعلم بعد كيف سيكون توزيع تلك الانوية لكن حتماً سنشهد عدة بطاقات بأنوية مختلفة “وهو المتوقع”.

بالمناسبة إسم البطاقة المتداول Radeon RX Big Navi لن يكون بهذا الشكل بل ستكون ضمن سلسلة بطاقات RX 6000 مثل RX 6950 أو RX 6850 أو شيء من هذا القبيل. المتوقع كذلك بأن تحصل هذه البطاقة القادمة بعدة إصدارات على مشتت هوائي ذو تصميم قياسي جديد + إصدار خاص بمشتت مائي متكامل كما رأينا ذلك مع الأجيال السابقة.

ماذا عن القوة الضاربة مع معمارية RDNA 2؟ حسناً قبل 15 يوم نشرت قناة Moore’s Law Is Dead معلومات مدهشة “قد تجعل البعض لا يصدق ذلك” تتحدث عن أن معمارية RDNA 2 سوف تحمل بداخلها قوة هائلة تجعلها أفضل من ناحية الأداء بنسبة تصل إلى 225% على حساب بطاقة RX 5700 XT أي نحن نتحدث عن أداء أفضل بثلاث مرات من أقوى بطاقة رسومية أطلقت من معمارية RDNA وهذا ما قد يعني الوصول لمستوى أداء بطاقة RTX 2080 Ti وأكثر من ذلك. الأمر الأكيد بالنسبة لي أن جديد NVIDIA مع معمارية Ampere سيصطدم بشكل ما بقوة بطاقات RX 6000 من معمارية RDNA 2 خاصة لو صدقت تلك المعلومات.

ما رأيكم بما نحن مقبلين عليه مع معمارية RDNA 2؟ هل يمكن أن نشهد أخيراً عودة قوية للفريق الأحمر على صعيد الفئة العليا؟

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق