تقنية

كرت شاشة NVIDIA A100 من NVIDIA تحت الاختبار ، المعالج الرسومي الأسرع

شارك Jules Urbach ، الرئيس التنفيذي لشركة OTOY (وهي شركة متخصصة في العرض المجسم للخدمات السحابية) ، النتائج المرجعية الأولى الخاصة بـ مسرع NVIDIA A100 (أو كرت شاشة NVIDIA A100 كما يحب أن يُطلق البعض عليه ) الأخير من معمارية Ampere ، الذي تم الإعلان عنه منذ فترة  من قِبل الرئيس التنفيذي لشركة NVIDIA .

الجدير بالذكر أن هذه البطاقة الرسومية هي البطاقة الرسومية الأولى والوحيدة حالياً التي تستند إلى Ampere (أو بتعبير أكثر دقة “مُسرّع رسومي للحوسبة”) . وعلى الرغم من أن NVIDIA أعلنت عن التوافر الفوري لمُسرّعات A100 لأنظمة DGX100 ، إلا أننا لم نر أي نتائج اختبارات مرجعية ذات معنى لهذه المُسرّعات A100 حتى الآن .

ويتميز مسرع A100 بكونه يمتلك في طياته أول وحدة معالجة رسومية بدقة 7 نانومتر من NVIDIA ، وهي نواة GA100 الرسومية . حيث تم تجهيز وحدة المعالجة الرسومية هذه بـ 6912 نواة CUDA و 40 جيجا بايت من ذاكرة HBM2 عالية النطاق الترددي . كما أن هذه أيضًا هي البطاقة الأولى التي تتميز بواجهة PCIe 4.0 أو SXM4 اعتمادًا على النسخة التي نتحدث عنها من البطاقة .

الاختبار تم على منصة OctaneBench ، وهي مقياس تم تصميمه لاختبار أداء OctaneRender . الجدير بالذكر أن هذا الاختبار هو أول اختبار كان يدعم تسريع تتبع الأشعة العتادي raytracer متوفر تجاريًا و يستخدم وحدات المعالجة الرسومية بالكامل . يعمل هذا البرنامج حصريًا على بطاقات رسومات NVIDIA حيث يعتمد على تقنية CUDA ، وبالتالي لن نرى أية مقارنات مع البطاقات الرسومية القادمة من سلسلة AMD Big Navi أو Arcturus .

وقال Jules Urbach الرئيس التنفيذي لشركة OTOY في تعليقه على الأداء :

رقم قياسي 🚀 : أصبح NVIDIA A100 الآن أسرع وحدة معالجة رسومات تم تسجيلها على الإطلاق في منصة #OctaneBench: 446 OB4 * ، حيث يبدو أن معمارية Ampere أسرع بنسبة 43٪ من Turing في تطبيق OctaneRender – حتى مع إيقاف تقنية تتبع الأشعة RTX . (النتائج التالية مع منصة Linux OB4 القياسية ، مع إيقاف تشغيل RTX )

وسجل A100 نتيجة 446 نقطة ، لسنا متأكدين من النتيجة التي تمت مقارنتها بـ A100 في تصريح الرئيس التنفيذي ، ولكن أسرع بطاقة رسومية تستند إلى Turing في نتائج OctaneBench التي أمامنا هي GRID RTX 8000 ، والتي سجلت 328 نقطة .

لا تزال Tesla V100 التي تأتي مع معمارية Volta ، كما ان كلاً من TITAN V ، و Quadro GV100 صامدين بشكل جيد للغاية بالنسبة إلى بطاقة Ampere الجديدة ، وهو ما تُظهره النتائج التي تتراوح بين 33 إلى 11٪ خسارة في الأداء مقارنة بـ مسرع A100 الجديد .

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق