تقنية

ظهور المعالج الرسومي المدمج Intel Iris Xe لأول مرة مع 768 وحدة تظليل

قوة المعالجات الرسومية المقبلة من Intel من خلال استخدام معمارية Xe الجديدة كلياً يتوقع لها أن تقدم مستويات أداء مقبولة تجعلها تنافس المنافسين ضمن فئة المعالجات الرسومية المدمجه + وكبطاقات رسومية منفصلة ضمن الفئة المنخفضة والبطاقات التي تقع بين الفئة المنخفضة والمتوسطة.

تم رصد معالجات Tiger Lake أكثر من مرة وهي تتمتع بالمعالجات الرسومية Intel Xe ولكن هذه المرة الأولى التي يتم رصد إحدى معالجات Tiger Lake وهي تتضمن لمعالج Iris Xe تحت هذا الإسم الواضح. لمن لم يتابع معنا الاخبار الماضية, سلسلة معالجات Tiger Lake من الجيل الحادي عشر ستطلق خلال الفترة القادمة نحو الاجهزة المحمولة المتميزة بأنها مصنوعة بدقة 10nm وستعتمد على معمارية انوية جديدة Willow Cove + الاعتماد على المعالج الرسومي الجديد من معمارية Xe مقارنة بمعالجات Ice Lake لتقدم ضعفي أداء المعالج الرسومي الذي رأيناه مع معالجات Ice Lake.

التفاصيل الجديدة التي تم رصدها من حساب TUM_APISAK على تويتر تؤكد ظهور معالج Tiger Lake ولكن مع معالج رسومي مدمج بإسم Iris من معمارية Xe. سابقاً رأينا ضمن هذا الخبر معالج رسومي منفصل من معمارية Xe بنفس المواصفات ولكن بتردد أفضل, ونرى الأن نفس المواصفات ولكن كمعالج رسومي مدمج بتردد أقل.

وفقاً للمواصفات المعروضة على منصة Sisoftware, يتبين لنا أن هذا المعالج الرسومي يتضمن لـ 96 وحدة تنفيذ ما تعادل 768 وحدة تظليل, ما قد يعني أنها نواة من فئة LP أي من الفئة منخفضة الطاقة الموجهة للاجهزة المحمولة. ماذا أيضاً؟ تبين أن المعالج الرسومي يعمل بتردد 1300MHz , مع ذاكرة مخبأة من المستوى الثاني بحجم 1MB, وذاكرة مشتركة بحجم كلي 6.3GB.

معالج Intel TigerLake يشغل لعبة Battlefield V بقوة المعالج الرسومي Xe

عائلة TigerLake سوف تتضمن Tiger Lake-Y و Tiger Lake-U و Tiger Lake-H وسوف تستند على معمارية انوية جديدة وهي Willow Cove بدلاً من Sunny Cove , كما ستكون أفضل على صعيد المعالجات الرسومية المدمجه مقارنة بالجيل العاشر. بداية سلسلة معالجات Tiger Lake-Y سوف تتوفر ضمن تشكيلة من المعالجات باستهلاك يتراوح بين 4.5 حتى 9 واط مع تضمنها 4 أنوية و 8 مسارات. بينما المعالج الرسومي المدمج معها يأتي من فئة GT2 من معمارية الجيل الثاني عشر Xe. هذا المعالج سوف يعمل على حزمة تحمل إسم UP4 (BGA 1598), وستدعم ذواكر LPDDR4X.

يلي ذلك سلسلة معالجات Tiger Lake-U التي ستأتي ضمن تشكيلة من المعالجات باستهلاك يتراوح بين 15 حتى 28 واط ويتضمن 4 انوية مع 8 مسارات بتردد Boost يصل إلى 4.5GHz. تتضمن نفس فئة المعالجات الرسومية GT2 بتردد أفضل وتعمل على حزمة UP3 (BGA 1499), وستدعم ذواكر DDR4-3200 / LPDDR4x 4266.

أخيراً السلسلة الأقوى “حتى الان ليس مؤكد وجودها” يقال أنها ستكون Tiger Lake-H وهي عبارة عن تشكيلة من المعالجات التي ستتضمن 8 انوية مع 16 مسار. هذه المعالجات سوف تتضمن ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 24MB و بحجم 10MB كذاكرة مخبئة من المستوى الثاني. ستدعم هذه المعالجات كذلك تعليمات AVX2 & AVX-512, كما ستدعم ذواكر DDR4 بتردد 3200MHz.

هل تتوقعون قدرة البطاقات الرسومية من معمارية Xe على تقديم خيارات ممتازة لجمهور اللاعبين؟

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق