تقنية

الحاسب المكتبي الجديد Kunpeng 920 من تطوير هواوي يدخل مرحلة الإختبار

يمتلك العملاق الصيني Huawei الشركه التابعه لها HiSilicon والمسؤوله عن تصنيع مجموعة مُعالجات Kunpeng ARM V8 7nm والتي تصل عدد أنوية المُعالجه بداخلها حتى 64 نواة-تشغيل لأعمال مراكز البيانات والدعم التكنولوجي المُتطور كمثال على تدعيم واجهة النقل المُستقبليه PCIe 4.0. حيثُ يتم إستخدام نموذج واحد على الأقل من هذه المنصات بإحدى حواسب سطح المكتب.

فقد قامت إحدى قنوات YouTube الصينيه بشراء وإختبار جهاز كومبيوتر مكتبي من Huawei والذي إحتوى بداخله على المعالج المركزي  7nm Kunpeng 920 ARM v8 صاحب الثمانية-نواة تشغيل مُتضمناً اللوحه الأُم المكتبيه طراز D920S10 أيضاً من شركه خراجيه تابعه لـ Huawei. هذه تُعتبر أول لمحه خفيفه من مُنتجات Huawei التي تضعها في مكانة موردي أجهزة OEM المُتخصصه في تصنيع أجهزة حواسب سطح المكتب. ويعُدُ هذا التطوير نقله كبيره جداً في مُساعدة تعزيز إستراتيجية الصين التي تهدف إلى تقليل إعتماد دولتها على أشباه موصلات الدول الغريبه مثل أمريكا.

في الواقع بدى هذا الأمر يُسلط الضوء عن مدى الصعوبات والتحديات التي واجهتها المنصه الجديده في مسئلة تدعيم التطبيقات والبرمجيات الأمريكيه وهذا كان بالتحديد الغرض من الفيديو الذي تم عرضه على قناة YouTube. على الرغم من ذلك من خلال مُتابعة الفيديو الجديد فبدى بكل وضوح أنه لا يسعى وراء تحديد معايير حساب قوة الأداء ومُراجعتها بقدر تركيزه الشديد على عمليات التدعيم البرمجي للتطبيقات الأجنبيه.

يبدوا أن السبب كان واضحاً في بنية معالج ARM Kunpeng الذي يستند على نظام تشغيل 64bit UOS والتي تتبنى إنتاجه وحدها الصين وهو يُعتبر في مدلولهِ على إحدى التوزيعات المُعدله للبنيه الأساسيه من نظام تشغيل Linux. حيثُ علقت الراويه بالفيديو على أن نظام تشغيل UOS يعمل معها دون أدنى مشكله ولديها واجهه سهلة الإستخدام وأكثر سلاسه ومرونه ،

كما أنها أكدت على دعم دقة أبعاد 4K والتي أتت من خلال الإعتماد على بطاقة الرسوميات Yeston RX550 ومع ذلك كان عليها أن تدفع “راوية الفيديو” مبلغ مالي إضافي قيمته 115$ لمتجر تطبيقات هواوي من أجل الحصول على مجموعة البرامج الأساسيه للتشغيل بالرغم من إحتواء المتجر على مجموعه كبيره من التطبيقات المخفيه عن البيع للجمهور. بالرغم من سير الأمور على ما يرام حتى هذه اللحظه إلا أن منصة D920S10 ARM V8 7nm باتت تفتقر إلى أهم الموارد والبرمجيات الأساسيه مثل حزمة Adobe على سبيل المثال وبعض البرامج الأُخرى، وربما يرجع السبب في هذا هو كون أسلوب التشغيل الغير قادر على دعم واجهة نظام 32bit.

المنصه الجديده التي تحتوي على مُعالج Kunpeng 920 2249K صاحب الثمانية-نواة بتردد 2.6GHz تُباع بقيمة 1.060$ تقريباً، وبالرغم من توفير اللوحه الأُم على أربعة منافذ للذاكره العشوائيه إلا أن المنصه لم تحتوي إلا على ذاكره بسعة 16GB DDR4 2666MHz كما تضمنت ثلاثة فتحات توسعه إضافيه من منافذ PCIe 3.0 و ستة منافذ SATA3 وفتحتان لحلول تخزين M.2 – كما إحتوت على منفذين USB 2.0 & USB 3.0. كما كان هُناك لوجود وحدة تخزين 256GB HDD ومزود طاقه بجُهد قيمته 200W قادر على تشغيل بطاقة الرسوميات Yeston RX550.

Huawei تتحرك بخطوات جريئه تجاه تصنيع أشباه الموصلات الإلكترونيه الخاصه بها ولكنها ستواجه المزيد من العقبات والتحديات لكونها شركه صينيه تقف في مهب الرياح العاتيه القادمه من الدول الأوروبيه وأمريكا كي تحصل على الدعم اللازم من برمجيات وتطبيقات التشغيل، فحتى أفضل وأسرع الشرائح المركزيه لا تعمل إلا من خلال توفير الدعم اللازم من برمجيات التشغيل النظاميه.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق