تقنية

خارطة عمل AMD تؤكد استخدام دقة 7nm مع معمارية Zen 3 و RDNA 2

في خبرنا الماضي, تم تداول إحدى التسريبات بشكل كبير والتي كانت تتحدث عن اتخاذ قرار من AMD بالانتقال من دقة تصنيع 7nm إلى دقة 5nm مع معمارية Zen 3 التي ستكون مستخدمة مع الجيل الرابع من معالجات Ryzen  4000 المكتبية.

للأسف يبدو أن ما تم تداوله كان عبارة عن تسريبات غير صحيحة على الرغم من قدومها من موقع DigiTimes , فلقد حدثت AMD خارطة العمل الخاصة بها لتضع النقاط على الحروف من جديد قاطعة بذلك ما كان يتم التداول به. ما تم تأكيده ضمن خارطة العمل المحدثة التي تحدد ما ستقوم به الشركة بين عام 2019 و 2021 هو استخدام دقة تصنيع 7nm لكل من معمارية المعالجات المركزية Zen 3 ومعمارية المعالج الرسومي RDNA 2 التي ستطلق ضمن فئتين: فئة الاعبين RDNA وفئة الحوسبة CDNA إذاً هذا يعني الاستغناء عن دقة 5nm مع هذه المعماريات في الوقت الحالي لتستخدم مع المعماريات الاخرى.

TSMC ستكون جاهزة بكل تأكيد للإنطلاق بمرحلة الإنتاج الكمي خلال نهاية هذا العام وبداية العام القادم مع دقة 5nm, لتستخدم بشكل رسمي مع معمارية Zen 4 المخصصة مع معالجات Ryzen 5000 المركزية, بجانب استخدامها مع معمارية RDNA 3 وذلك وفقاً لتحديث خارطة العمل التي نشرتها AMD مؤخراً. دقة 5nm سوف تزيد من الكثافة المستخدمة بنسبة تصل إلى 180% بالإضافة إلى تحسين مستوى السرعة للمعالج على نفس معدل الاستهلاك بنسبة 15% مقارنة بدقة 7nm كذلك تخفيض معدل استهلاك الطاقة على نفس معدل السرعة بنسبة 30% مقارنة بدقة 7nm, وأخيراً يتوقع لها أن تقلل من حجم الشريحة ككل بنسبة تصل إلى 35%. هل ستستخدم AMD دقة 5nm أم +5nm؟ هذا الأمر سيعود وفقاً لما تراه الشركة مناسب لها ووفقاً لما تحتاج إليه.

متى ستطلق معالجات Ryzen 5000؟ منطقياً نحن نتحدث عن ظهور هذه المعالجات بين عام 2021 وعام 2022, بينما RDNA 3 فأعتقد أنها سوف تكون في نهاية عام 2021 حتى تعطي مجالاً للجيل الذي سيطلق في هذا العام بين الربع الثالث والرابع.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق