تقنية

تسريب جديد يكشف عن شكل المشتت الهوائي لبطاقة NVIDIA RTX 3080

وما زالت الصور تتسرب للجيل القادم من NVIDIA وها نحن اليوم مع تسريب شكل المشتت الهوائي المرفق مع بطاقة الجيل التالي RTX 3080 المستندة على معمارية Ampere.

حتماً وبلا شك أن NVIDIA غير سعيدة بما يتم تسريبه في هذه اللحظات, خاصة بعد أن ذكرنا لكم مؤخراً بأن تكلفة المشتت لوحده تصل لـ 150 دولار وأن مسؤولي NVIDIA قاموا بفتح تحقيق داخلي مع مصنعي بطاقات Founders Edition الخاصة بها وهما Foxconn و BYD حتى تحاسب من أقدم على هذه الخطوة.

سبب حصول هذه التسريبات لا يمكن معرفته بالضبط, فلقد جرت العادة بأن تحدث هكذا تسريبات منذ زمن طويل في عالم الهاردوير سواء مع AMD أو مع NVIDIA, فربما ما حدث اليوم مع NVIDIA قد يكون عائد لعدم تلقي عدد من العاملين لرواتبهم أو تطبيق نظام تخفيض الرواتب بسبب فيروس كورونا ليؤدي بذلك لقيام عدد من العاملين لتسريب كل هذه الصور المهمة. هل اتوقع المزيد؟ نعم خاصة على صعيد النتائج الخاصة بأداء تلك البطاقة على الرغم من أنها مازالت كما يشاع نسخة هندسية أي أن الاداء لن يكون كما هو الحال مع الإصدار النهائي.

بالعودة إلى الصورة الخاصة بالمشتت, نلاحظ حجم كبير لزعانف الألمنيوم مع تضمنه لـ 4 انابيب نحاسية ضخمة الحجم, وهو ما يؤشر إلى عودة استخدامها لهذا النوع من حلول التبريد بدلاً من استخدام Vapor-Chamber Plate. طبعاً الحجم الكبير لهذا المشتت سيجعل من عملية امتصاص الحرارة أكبر + وجود نظام المراوح العكسية سيساعد بلا شك على تعزيز حركة الهواء وتشتيت الحرارة بالشكل المطلوب من عدة اتجاهات.

لان وجود مروحة في الأعلى ومروحة في الأسفل بجهة عكسية سيعطي نتائج إيجابية لحركة سحب الهواء من داخل الكيس وحركة ضخه نحو كامل القطع المهمة بداخل البطاقة. نعم نحتاج إلى نتائج على أرض الواقع لنرى إن كان هذا التصميم قادر على تحقيق الفرق المطلوب مقارنة بالحلول الأخرى التي رأيناها مع جيل RTX 20, لكن ما يقلقني هو مستوى الضجيج الذي سيصدر من هذه البطاقة بهذا التصميم الجديد.

هل أنتم متحمسين لهذه البطاقات الجديدة من عائلة RTX 30؟ وما رأيكم بهذا التصميم الخاص بإصدارات Founders Edition؟ شاركونا الأن

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق