تقنية

ظهور إحدى معالجات Ice Lake-SP Xeon Scalable الجديدة بـ 24 نواة

ها قد ظهرت اليوم من خلال منصة بينشمارك المشهورة Geekbench ما يقال بأنه إحدى معالجات Xeon Scalable الجديدة من معمارية Ice Lake-SP المخصص لفئة السيرفرات. الجيد في هذه المعالجات الجديدة كما يقال بأنها مصنوعة بدقة تصنيع +10nm المحدثة بدلاً من دقة 14nm التي استخدمت بشكل كبير من قبل Intel خلال الفترة الماضية بسبب المشاكل الكبيرة التي واجهتها مع دقة 10nm.

ما وصل اليوم من تسريبات تظهر بأن المعالج الموجود ضمن منصة بينشمارك Geekbench هو لمعالج Intel Xeon Scalable الجديد من معمارية Ice Lake-SP المعزز بأنوية Sunny Cove مما يدفع ولاول مرة مستوى IPC “وهي تعني عدد التعليمات أو الاوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد” بشكل أكثر من جيد وهو ما يعني بلغة الاداء حصولنا على قفزة اكثر من جيدة من هذا المعالج القادم مع 24 نواة.

منطقياً سيكون مستوى الأداء أفضل مما نراه في الوقت الحالي مع معالجات Intel Xeon Scalable التي تستند على معمارية Skylake والمتضمنة لـ 24 نواة و 48 مسار المخصصة للسيرفرات. على الرغم من عدم معرفتنا بعد بإسم المعالج الجديد الذي تم رؤيته إلا أن بعض المواصفات الخاصة به قد ظهرت ومنها أن هذا المعالج عبارة عن نسخة هندسية.

أولاً المعالج كان يعمل بتردد 2.19GHz ومع البوست يصل لتردد 2.89GHz مع ذاكرة مخبأة D من المستوى الاولى بحجم 48KB بينما الذاكرة المخبأة من المستوى الثاني فهي تأتي بحجم 1.25MB بينما الذاكرة المخبأة من المستوى الثالث فلقد اتى بحجم 36MB…كما كان متوقع تم زيادة سعة الذاكرة المخبأة من كل المستويات مقارنة مع المعالجات الحالية والسابقة. ماذا عن النتائج؟ النتيجة التي ظهرت ضمن اختبار النواة الواحدة وصل إلى 4100 نقطة بينما اختبار الانوية المتعددة فلقد حقق 42972 ألف نقطة.

المتوقع أن تطلق هذه المعالجات في النصف الثاني من هذا العام, على أمل أن تأتي بمستوى أداء أفضل مما رأيناه مع الجيل الحالي..هل ستنجح Intel برأيكم مع الجيل الجديد؟

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق