تقنية

إصدار جديد من برنامج GPU-Z يدعم فيه معالجات Intel Comet Lake

كما في كل مرة تصدر فيها معالجات مركزية أو بطاقات رسومية جديدة, يتم إصدار نسخة محدثة من برنامج GPU-Z الشهير والذي يقدم لك معلومات كاملة عن بطاقتك الرسومية. الإصدار الجديد يحمل رقم GPU-Z v2.32.0 وهو برنامج يقدم لك كامل المعلومات عن بطاقتك الرسومية بجانب تقديم كامل المعلومات عن الحرارة, سرعة الترددات, سرعة دوران المروحة, وكل ذلك بالوقت الحقيقي, بجانب القدرة على استخراج نسخة البيوس لبطاقتك في حالة كنت تريد أن تقوم بتغير بيوس بطاقتك الى إصدار أخر “تنويه هي عملية خطرة وقد تؤدي ببطاقتك الى سلة المهملات”.

ماهو الجديد مع هذا الإصدار؟

مع هذا الإصدار الجديد من البرنامج تم فتح خيارات كثيرة لتتبع استهلاك خطوط الطاقة بالفولتاج مع بطاقات NVIDIA لتشمل متابعة دقيقة لكل خط طاقة من منافذ  PCIe الموصولة بالبطاقة, الاستهلاك الحاصة مع منفذ PCIe, والاستهلاك الحاصل كذلك من منفذ USB-C, بجانب استهلاك GPU ASIC.

كما تم دعم تشكيلة من البطاقات الرسومية التي تشمل Radeon Pro W5700X, Radeon Pro WX 4170 من AMD بجانب بطاقة NVIDIA GeForce GTX 1650 Ti الموجهة للأجهزة المحمولة, و بطاقة Tesla V100S-PCIe 32 GB.

أضف إلى ذلك تم دعم تشكيلة المعالجات المركزية المكتبية Intel Comet Lake من الجيل العاشر, طبعاً هذا البرنامج سوف يعرض لك مواصفات المعالج الرسومي المدمج بهذه المعالجات ولكنه بنفس الوقت سوف يعرض لك أمر مهم وهو نوع إصدار المعالج المستخدم لديك فهناك إصدار يحمل إسم Q0 أو G1 وهو أمر سوف يساعدك بكل تأكيد على معرفة نوع الإصدار الذي تمتلكه كمعالج مركزي.

الفرق بينهما يختلف بنوع قالب الرقاقة المستخدم مثلاً معالج Core i5 10600K سداسي النواة سيكون مع إصدار Q0 عبارة عن قالب يضم 10 انوية مع تعطيل 4 انوية بداخله كما هو الحال مع معالج Core i9 10900K, بينما إصدار G1 لنفس المعالج فهو يضم قالب بـ 6 انوية فقط. هل هناك من اختلاف؟ حتى الأن ليس هناك جواب شافي لهذا الأمر ولكن يقال أنه سيؤثر على مستوى الحرارة الصادرة من المعالج بشكل أو بأخر. أخيراً تم دعم هذا البرنامج ليتوافق مع أخر إصدار من تحديثات نظام ويندوز 10 وهو May 2020.

لتحميل برنامج GPU-Z v2.32.0 بإصداره التقليدي من هنا.
لتحميل برنامج GPU-Z v2.32.0 بإصدار ASUS ROG Themed من هنا.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق