تقنية

تسريب شكل وتصميم نظام التبريد في الـ PS5 أخيراً..يبدو غريباً جداً!

حسناً ، ظهرت تسريبات أخيراً عن براءة اختراع Sony مُقترحة ومُقدمة بخصوص نظام التبريد الخاص بمنصتها : PS5 ، فلنتعرف على التفاصيل..

تم تداول صورة أو تصميم مبدأي من براءة اختراع نظام التبريد الخاص بالـ PS5 عبر وسائل التواصل والتي تقدمت بها Sony من أجل الموافقة عليها وعموماً ها هي صورة نظام التبريد المزعوم وعليكم أن تعلموا بأنها قد تتغير في النهاية عما هو متواجد هنا ولا تعكس تلك الصورة المنتج النهائي كما أن Sony قد أقدمت على براءة الإختراع تلك منذ عام 2018 مما يعني أن التغيرات ممكنة.

المهم ، وكما تشاهدون ، الأمر معقد جداً ولكن سأحاول أن اشرح الأمر بصورة مُبسطة وذلك من خلال بحثي السريع الذي قمت به لأقول لكم ما توصلت إليه وما فهمته ، أولاً عليكم أن تعلموا أن نظام التبريد ذاك مختلف كلياً عن ما تقوم به Sony في المعتاد والأحرى أن شكله غريب جداً جداً وهذا ما استشعرته من ردة فعل الكثيرين حيال التصميم وتكمن الغرابة كلها في مكان الـ Heat Sink والذي يقبع في قاع المنصة.

لنفك تلك الطلاسم أولاً ، ما يهمنا هو رقم 9 والذي تم رسمه على شكل مستطيل وببساطة هذا المستطيل يرمز لبقية قطع المنصة كلها سواء من SSD إلى آخره ، أي أن كل القطع ستكون في الأعلى مكان رقم 9 ، النقطة الثانية هي رقم 21 والتي ترمز للـ Heat Sink وهو أهم قطعة في نظام التبريد والمسؤول عن إخراج الحرارة التي تنتجها المنصة للخارج أي هو بمثابة نظام طارد للحرارة وتلفه أو عدم وجود بصورة مضبوطة يعني عدم سلاسة في إخراج بقايا الحرارة ويعني مشكلة الإنبعاث الحراري التي تتواجد حالياً في الـ PS4.

بالنسبة لثالث رقم يهمنا فهو رقم 5A وببساطة ذلك هو مكان الـ SoC أو (النظام على شريحة) أي شريحة المعالج والمعالج الرسومي ومنطقة الكل في الكل ، وأخيراً لدينا رقم 11 وهي عبارة عن موصلات حرارة.

الغريب في الأمر هو أن بحكم العادة يكون مكان الـ Heat Sink في ناحية الـ SoC أو الـ Motherboard ويكون متصل به بفعل الـ Thermal Paste وبحسب المتعارف يكون ذلك المكان الأمثل لطرد الحرارة بشكل مثالي ، ولكن كما نرى هنا فالـ Heat Sink متواجد على الناحية الأخرى من Board الـ SoC وهنا يظهر دور رقم 11 أو الموصلات والتي ستكون وظيفتها هي نقل الحرارة المنبعثة من الـ Board عبر تلك المواسير الصغيرة أو الموصلات من خلال تيار هوائي إلى الـ Heat Sink لأجل التخلص منها ، لماذا كل هذا ؟؟ سأقول لك.

أجاب بعض المحللين عن ذلك التساؤل قائلين أن تلك الطريقة تهدف لتنظيم مساحة الـ PS5 الداخلية بشكل أو بآخر حيث رآت Sony أن ذلك التنظيم هو الأمثل لتكون المساحة الداخلية مقسمة بشكل جيد وعليه ، يتوقع الكثيرون أن يكون الـ PS5 رفيع أو Slim فهذا التصميم لا يدل إلا على ذلك بنسبة كبيرة.

عموماً ردة فعل المحللين تبدو إيجابية جداً حيث سيساهم هذا النظام في قتل الإنبعاث الحراري المفرط بحسبهم ولكن يتوجب علينا الإنتظار لحين عرض Sony كل قطع الـ PS5 في حدثها المقبل المزعوم في مايو ، شاركونا رأيكم !!

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق