تقنية

معالجات Intel Core i5-L16G7 تظهر مرة أخرى على Fire Strike!

ظهر هذه المرة في أحد أجهزة Lenovo ليكون هذا الظهور الثاني له -يمكنك تفقد ظهوره الأول هنا–  على أي منصة. الذي نتحدث عنه اليوم هو معالج Intel Core i5-L16G7 القادم بمعمارية Lakefield. يأتي هذا المعالج بخمسة أنوية وبدون خاصية الـ Hyper-Threading لكي يضع نفسه في بوتقة الشك في قدراته.

معمارية Lakefield تأتي بدقة تصنيع العشرة والإثنان وعشرون نانومتر لكي تضع نفسها كبديل لمعالجات ARM في الأجهزة الصغير للغاية. جميعنا نعلم بالطبع أن معالجات ARM في الأساس مصممة من أجل أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بشكل خاص ومعروف منذ قديم الزمان.

هذه المرة رأينا المعالج على منصة 3DMark Fire Strike بعد ظهوره الأول في يناير الماضي على منصة UserBenchmark الشهيرة والتي وضحت أن متوسط سرعته القصوى هو 1.75 جيجاهرتز. هذه المرة يتضح أن المعالج يأتي بسرعة أساسية وهي 1.4 جيجاهرتز في الخمسة أنوية المتواجدة بداخله.

تم بناء هذا المعالج على نواة كبيرة من نوع Sunny Cove وأربعة أنوية من نوع Tremont. من الواضح أيضاً أن معالج Core i5-L16G7 لا يدعم تقنيات Intel Hyper-Threading. من الواضح أيضاً أن هذه النسخة ما هي إلا عينة هندسية حصلت على 4279 نقطة في إختبار الفيزياء و 1165 نقطة في إختبار الرسوميات.

البعض يهاجم معالجات Lakefield وينبذها بسبب أدائها الضعيف وفكرتها الغريبة، لكنها قد تكون بديلاً لطيفاً لمعالجات ARM في الفترة القادمة وهذا ما سنحلله عند إصدارها بشكل رسمي.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق