تقنية

شركة KIOXIA تستعرض سلسلة هارديسك CD6 و CM6 بمعيار PCIe 4.0 الجديدة

تم تصميم المعيار الرابع من واجهة PCIe والمعروف أيضاً بالرمز PCIe 4.0 ليوفر سرعة أكبر لأجهزة التخزين وأداء الخوادم بشكل عام ، لتوفر سرعة تصل الى 16.0 gigatransfers في الثانية الواحدة (GT/s) أو 2 gigabits في الثانية (Gb/s) لكل خط من خطوط شقوق التوسعة . اليوم أعلنت شركة KIOXIA والتي كانت تعرف سابقاً باسم Toshiba Memory America عن سلسلة منتاجتها التخزينية الجديدة CM6 و CD6 والتي هي عبارة عن هارديسك حالة صلبة يعمل بواجهة PCIe 4.0 NVM Express (NVMe ) المميزة ، والتي تعد تحديثاً للنسخ السابقة من سلسلتي أقراص CM5 و CD5 .

تتوافق أقراص الحالة الصلبة من سلسلتي CM6 و CD6 Series مع أحدث مواصفات معيار NVMe ، وتتضمن ميزات رئيسية مثل تقنية in-band NVMe-MI ، وسجل أحداث مستمر (persistent event log) ، وnamespace granularity ، و shared stream writes . بالإضافة إلى ذلك كلا محركي الأقراص متوافقين مع نظام SFF-TA-1001 (المعروف أيضًا باسم U.3) ، والذي يمكّن من استخدامها في الوضع الثلاثي حيث تقبل واجهات ( SAS أو SATA أو NVDe SSD ). وقد أشاد مسؤولوا العديد من الشركات التقنية مثل AMD (من خلال السيد راغو نامبيار ، نائب رئيس الشركة ، لمراكز بيانات النظم الإيكولوجية وهندسة التطبيقات  ) و IDC (من خلال تصريحات جيف جانوكوفيتش ، نائب رئيس الأبحاث ) بهذه السلسلة الجديدة من الأقراص الصلبة ، والتي تتيح المزيد من الخيارات والراحة للمستخدمين و المحترفين على حد سواء بتوافقها مع معيار PCIe 4.0 الأحدث.

سلسلة هارديسك الحالة الصلبة CM6 الموجهة للمستخدمين والمحترفين من معيار NVMe :

توفر سلسلة الأقراص الصلبة CM6 من KIOXIA العديد من المميزات مثل دعم معيار PCIe Gen4 (1×4, 2×2) و NVMe ثنائي المنفذ للمستخدمين والمحترفين والذي يوفر إمكانيات ومستويات أداء عالية للغاية ، مع أفضل أداء للنقل المتسلسل و العشوائي يصل إلى 6.9 جيجابايت / ثانية و إلى 1.4 ميجابايت IOPS (input/output operations per second) . وتوفر هذه التقنيات الجديدة تحسينات في عرض النطاق الترددي تصل إلي الضعف مقارنة بما يقدمه الجيل الأقدم PCIe Gen3 ، كما أنها أسرع بـ 12 ضعف من محركات أقراص SATA التقليدية .

تم تصميم سلسلة الأقراص المذكورة لتطبيقات المؤسسات وحالات الاستخدام المختلفة بما في ذلك الحوسبة عالية الأداء و تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات والمؤسسات التجارية وعمليات تحليل البيانات – تتوفر سلسلة CM6 بسعات تتراوح بين 800 جيجابايت و 30.72 تيرابايت ، لتوفر بذلك سعات أكبر بنسبة 50٪ و إنتاجية أعلى بـ 23 ضعف ، مع زيادة بنسبة 27 ٪ فقط في الحجم مقارنة بأكبر الأقراص الصلبة الموجودة في الوقت الحالي ومقارنة بالنسخ السابقة من سلسلتي أقراص CM5 و CD5 .

سلسلة هارديسك الحالة الصلبة CD6 الموجهة لمراكز البيانات من معيار NVMe :

توفر سلسلة الأقراص الصلبة CD6 من KIOXIA دعم معيار PCIe Gen4 (1×4) and NVMe أحادية المنفذ لمراكز البيانات ، وتستهدف هذه السلسلة مراكز البيانات الضخمة وتطبيقات الأغراض العامة ، مثل قواعد البيانات ، والحوسبة السحابية ، والبيئات الافتراضية وخوادم الويب ، و عمليات البث للقنوات و وسائل الإعلام . تتوفر السلسلة بسعات مختلفة تبدأ من 960 غيغابايت إلى 15.36 تيرابايت ، مع أداء للنقل المتسلسل و العشوائي يصل إلى 6.2 جيجابايت / ثانية و إلى 1.0 ميجابايت IOPS (input/output operations per second) .

توفر أيضاً كلُ من سلسلتيّ CM6 و CD6 Series مجموعة واسعة من خيارات الأمان والتشفير ، بما في ذلك التشفير الذاتي (SED) و FIPS ، كما أنها مدرجة في قائمة برنامج تكامل الأمن (OH-IOL Integrator) المتوافقة مع معيار NVMe 1.4. كما اجتازت أقراص سلسلة CM6 بنجاح معايير PCI-SIG Workshop .

كما أشار الفارو توليدو ، نائب رئيس قسم التسويق و تخطيط المنتجات في قسم وحدات تخزين أقراص الحالة الصلبة SSD في شركة KIOXIA America، Inc. “منذ أكثر من عام ، ظل عملاء الأجهزة المصنعة مسبقاً OEM يقدمون أداء متطورًا في مجالات التخزين للمستخدمين النهائيين بفضل أقراص الحالة الصلبة SSD من KIOXIA من سلسلتي CM5 و CD5 التي تعمل بمعيار NVMe” ، “لذا فنحن نواصل التزامنا بالريادة في ساحات معيار NVMe من خلال تقديم أسرع حلول التخزين بمقياس 2.5 بوصة من أقراص الحالة الصلبة معيار PCIe 4.0 SSD المتاحة.”

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق