تقنية

طلبيات AMD نحو دقة تصنيع 7nm ستكون مضاعفة في النصف الثاني من 2020

يبدو أن رغبة AMD في الاستحواذ على كامل طلبيات دقة تصنيع 7nm مستمرة وبقوة! فلقد ظهرت معلومات جديدة من قبل إحدى المجلات التقنية في تايوان تشير إلى أن AMD على وشك أن تسيطر على كامل مخزون TSMC من دقة تصنيع 7nm بسبب انتقال أبل نحو دقة تصنيع أخرى.

هذه المعلومات قد تكون أخبار غير مفرحة للشركات التي تفكر بالاعتماد على TSMC فيما يخص دقة تصنيع 7nm نظراً لاستحواذ AMD على كامل المخزون المنتج بسبب الطلب الهائل على منتجاتها + اعتماد AMD في كل منتجات معالجاتها المركزية والبطاقت الرسومية على تلك الدقة.

خلال النصف الثاني من هذا العام تتوقع TSMC بناء على تصريح رسمي أن تزداد كمية طلباتها بشكل مضاعف وذلك بسبب انتقال شركة أبل من دقة تصنيع 7nm إلى دقة 5nm لتصنيع احدث معالجاتها A14, مما يجعل لشركة AMD حيز واسع لتستفيد من هذه الكمية الإضافية التي تحتاجها بشكل أكيد خاصة مع حصول ضغط هائل على دقة تصنيع 7nm والتي أثرت على زمن تسليم الطلبيات لتلك الدقة من شهرين إلى 6 أشهر! كما ذكرنا ذلك في أخبارنا الماضية من هنا ومن هنا.

هذا الامر سوف يكون مريح للغاية بالنسبة لـ AMD, لانها ستكون مستفيدة بشكل إضافي من الكمية التي ستحصل عليها مقارنة بما كانت تحصل عليه قبل تخلي أبل عن هذه الكمية والتوجة نحو دقة 5nm.

في حالة حصل ما تتحدث عنه TSMC فهذا يعني حصول AMD على الكمية الإضافية التي كانت تحتاجها بشكل كبير مما يعني إغراق السوق بكمية أكبر من المنتجات وتحقيق مبيعات أفضل نظراً للتوفر الكبير المتوقع لمختلف المنتجات مقارنة بالنصف الأول من هذا العام. لكن في حالة “ودعوني أفترض هنا” عدم انتقال أبل نحو دقة 5nm عندها سوف يستمر الأمر على حاله بالنسبة لكمية طلبات AMD من دقة 7nm, أي لن يكون هناك تحسين في الكمية المتوفرة بالأسواق. أما في حالة حدث ما يتوقع عندها سوف تنتقل كمية الإنتاج لدقة 7nm من 110 ألف شريحة في الشهر خلال النصف الأول إلى 140 ألف شريحة في الشهر خلال النصف الثاني من عام 2020, أي أن AMD سيطرت على ما نسبته 30 ألف شريحة بشكل مباشر لتكون من صالحها.

بهذه الخطوة وبعد خروج أبل من 7nm سوف تكون AMD العميل رقم واحد لشركة TSMC من ناحية دقة تصنيع 7nm التي تعتمد عليها في الوقت الحالي كلاً من Apple, HiSilicon, Qualcomm, MediaTek, لكن في حالة لم تخرج أبل نحو دقة 5nm عندها سوف يبقى ترتيب الطلب على حاله وهو: Apple, HiSilicon, Qualcomm, AMD, MediaTek.

على الطرف المنافس سعة إنتاج سامسونج لدقة 7nm تصل بالكاد إلى 150 ألف شريحة في الشهر. ووفقاً للشائعات الغير مؤكدة فهي تشير إلى تخطيط سامسونج لمضاعفة السعة الإنتاجية بأربعة أضعاف في عام 2020, أي بين النصف الاول والنصف الثاني من هذا العام, خاصة بعد الحديث بشكل جدي عن إنتاج منتجات الجيل التالي لكل من Nvidia و Qualcomm من خلال دقة تصنيع 7nm EUV التي تعمل عليها سامسونج.

نعتقد أن توجه انفيديا نحو مسابك سامسونج قد تكون خطوة منطقية خاصة بعد نفاذ الكمية المتاحة لطلبيات دقة تصنيع 7nm من مسابك TSMC مما يجعل انفيديا بشكل أو بأخر مجبرة على التوجه نحو مسابك سامسونج. المعمارية التي سوف تحظى على تلك الدقة هي معمارية الجيل التالي التي يقال أنها تحمل إسم Ampere. أما العملاق الأزرق الجريح إنتل فهو ما زال يزحف شيئاً فشيئاً ليخرج من عنق الزجاجة الذي أوقع نفسه بها مع دقة تصنيع 10nm, لنرى أولى المعالجات المركزية المكتبية المستندة عليها في هذا العام.

فريق عرب هاردوير سيكون معكم ضمن فعاليات معرض CES 2020 كما عودكم دائماً موجوداً ضمن هذا المعرض ليغطي لكم كل ماهو جديد من أجنحة ومؤتمرات بين 7 و 10 يناير….تابعونا 😘.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق