تقنية

إحصائية Steam تشير إلى استخدام معالجات AMD بنسبة تتجاوز 20%

تعتبر إحصائية Steam التي تصدر في كل فترة زمنية مهمة بالنسبة للشركات المصنعة للمعالجات المركزية ام للبطاقات الرسومية, فهي تعطي لمحة عن ما يعتمد عليه المستخدمون في تشغيل ألعابهم وماهي المنتجات الي يفضلونها ضمن منصة Steam, طبعاً هذه الغحصائية ماهي إلا جزء من مجتمع اللاعبين ما يعني أنها إحصائية غير شاملة للجميع, مع ذلك يبنى عليها الكثير من التقيمات.

AMD كانت تحقق في الزمن الماضي أي في عام 2010 ما نسبته 27.63% مقابل 72.37% لإنتل كإحصائية لعدد مستخدمي المعالجات المركزية ومن أي نوع, لتتنخفض هذه النسبة بشكل تدريجي لتصل إلى أسوء مرحلة في عام 2017 بنسبة 16.5% فقط مقابل 83.4% لإنتل. من لحظة قدوم معالجات AMD Ryzen من الجيل الأول, تلاه الجيل الثاني والأن الجيل الثالث, استطاعت AMD ان تكسب قلوب اللاعبين من جديد بمعالجات ممتازة جداً ورائعة لتصبح نسبة من يستخدم معالجات AMD ضمن إحصائية Steam الخاصة بها تصل إلى 20.5% مقابل 79.5% لإنتل.

من الجيد حقاً أن نرى عودة إقبال اللاعبين على معالجات AMD مجدداً نظراً لفائدة ذلك على حالة السوق بشكل عام, فالمنافسة بين شركتين تعني فرض أسعار منخفضة وأداء قوي مما ينعكس علينا كلاعبين أو مستخدمين بإمكانية اختيار العديد من المعالجات ضمن أسعار منخفضة بفضل تلك المنافسة. لكن حالما تغيب الشركة الأولى عن المنافسة ستجد أن الشركة الثانية استفادت من هذه الفرصة لتطرح معالجات بأسعار مرتفعة وخرافية كما كان يحصل في الفترة الماضية عندما كانت AMD غائبة عن الوعي في قسم المعالجات المكتبية وكانت إنتل تسرح وتمرح في تسعير معالجتها كما تريد.

نفس الإحصائية تعرض لنا كذلك نسبة مستخدمي البطاقات الرسومية حيث يظهر لنا أن انفيديا ما زالت المسيطر بنسبة تصل إلى 74.55% بينما AMD فنسبة البطاقات التي يستخدمها اللاعبون تصل إلى 15.84%.  بإمكانك رؤية المزيد من التفاصيل حول كل إحصائية معروضة من ستيم من خلال هذا الرابط من هنا.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق