تقنية

جوجل تخفى نسبة انتشار Android 10 حتى الآن

واحد من أكبر الصراعات بين Android و iOS هو نسبة الأجهزة العاملة بتحديثات النظام الجديدة مقارنة بعدد الأجهزة التي تعمل بالنظام بشكل عام. صراعُ دائماً ما اكتسحته أبل بأضعاف مضاعفة نظراً لقدرتها على إرسال التحديثات لكافة الهواتف المدعومة دفعة واحدة ولأربع سنوات على الأقل فيما تقتصر إمكانيات جوجل على إرسال تحديثاتها الجديدة لعدد محدود من الأجهزة التي طورتها تاركة الأمر في يد شركائها من الشركات المطورة لهواتف الاندرويد فيما يخص عدد سنوات دعم الهاتف وموعد توافر التحديثات الجديدة.

هذا التفوق والتي قد لا تمتلك جوجل يداً فيه ينعكس على سبيل المثال على نسب انتشار آخر إصدارات النظامين, تحديث iOS 13 وصل بالفعل لكافة مستخدمي أجهزة الشركة العاملة بنظام iOS بداية من عام 2015 فيما حدث أكثر من 50% من المستخدمين إلى آخر إصدارات النظام.

في الجهة الأخرى لم تكشف جوجل حتى الان على نسبة التي يمثلها Android 10 مقارنة بالأجهزة العاملة بنظام الاندرويد بشكل عام. النسخة النهائية من النظام وصلت لعدد محدود من الأجهزة فيما ينتظر أن يزداد عدد مستخدميه بحلول بداية العام المقبل.

إخفاء جوجل لمدى انتشار Android 10 يعكس مدى تدني نسبة انتشار النظام الجديد بل يعكس أيضاً رغبة الشركة في إبقاء الأرقام سرية لأكبر فترة ممكنة فالشركة الأمريكية لم تحدث نسب استحواذ كل نظام من عدد الأجهزة العاملة حالياً منذ 6 أشهر وبالأدق منذ مايو الماضي.

الإحصائيات التي نشرتها جوجل حتى مايو الماضي كشفت أن Android Marshmallow كان أكثر إصدارات النظام انتشاراً حتى بعد مرور ثلاثة سنوات على إطلاقه بسنبة 16.9%. تحديث Android Pie آخر تحديثات النظام حينها لم يكن يمثل سوي 10.4% فقط ولكن جوجل عادت بعد ثلاثة أشهر لتكشف أنه قد وصل إلى 22.6% في أغسطس الماضي محققاً أعلى معدل نمو مقارنة بكافة الإصدارات السابقة.

إخفاء تلك المعلومات وإن كان يرفع الحرج التي تسببه لجوجل عند مقارنة Android و iOS إلا أنه ينعكس بالسلب على المطورين بشكل عام. عدم تحديث تلك البيانات يخفي أي إصدار هو الأكثر انتشاراً وأي إصدار يجب أن يستهدفه المطورين في تطبيقاتهم وأي إصدارات يجب أن يتخلوا عن دعمها.

ما رأيك في إخفاء جوجل لنسبة انتشار Android 10 بين نظام الاندرويد ككل؟ وما هي النسبة التي قد تخفيها جوجل؟
شاركنا برأيك!
الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق