تقنية

شركة TSMC ستوظف 8000 عامل في مركز أبحاث وتطوير دقة 3nm

هذ الكم الكبير من الموظفين نعتبرها خطوة متوقعة من TSMC وذلك بسبب تجهيزها للدخول في مرحلة ابحاث وتطوير وإنتاج دقة تصنيع 3nm. بناء على ما ذكرته الشركة لدى موقعها فهي تخطط لعرض 8000 وظيفة لمركز الأبحاث والتطوير الجديد الذي يتوقع له أن يكتمل في أواخر عام 2020 ليكون الهدف من هذا المركز للأبحاث والتطوير استهداف دقة تصنيع 3nm بشكل خاص ولاحقاً ماهو احدث من ذلك.

المدير التنفيذي لـTSMC السيد Mark Liu ذكر ان مركز الأبحاث والتطوير الجديد سيكون موجود في تايوان الشمالية, والجدول الزمني لبناءه سيبدأ في بداية العام القادم ويتوقع له أن يكتمل في نهاية العام 2020 مع العلم أن TSMC بدأت مؤخراً بناء المسبك الخاص بتلك الدقة بمبلغ إجمالي يصل إلى 19.5 مليار دولار ليبدأ الإنتاج الكمي في عام 2023.

قبل أسبوع تم التأكيد ان TSMC استحوذت مؤخراً على أرض بمساحة 30 هكتار جنوب تايوان ليكون الهدف من ذلك استخدام هذه الأرض لبناء مصانعها الجديدة المخصصة والموجهة لعمليات تطوير وتصنيع وإنتاج الرقاقات بدقة 3nm. المعلومات تؤكد كذلك ان مرحلة البناء لهذه المسابك ستبدأ في بداية عام 2020 وأن الوقت الحالي هو لتجهيز الموقع والبنى التحتية. اعتماد دقة 3nm قد يكون على ليثوغرافي بأشعة فوق بنفسجية شديدة EUVL كما هو الحال مع دقة 7nm, حتى الأن المعلومات بهذا الخصوص غير مؤكده.

في 2018 أنهت TSMC عامها بـ 49 ألف موظف يعملون بمختلف قطاعات الشركة، ومع إضافة 8000 موظف سيكون هناك زيادة كبيرة في قدرة الأبحاث والتطوير المتعلقة بدقات التصنيع. بالمناسبة في الربع الثالث أنفقت TSMC مبلغ 769 مليون دولار على الأبحاث والتطوير بنسبة تزيد عن 10% عن العام الماضي.

نأمل فقط أن لا تحدث أي مفاجئات في عملية التصنيع تؤدي إلى توقفها او تعثرها خاصة لو كانت كلاً من انفيديا و AMD اعتمدت على تلك الدقة في عام 2023 في تصنيع بطاقاتها الرسومية أو معالجاتها المركزية.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق