تقنية

جوجل ستدفع مليار دولار للحكومة الفرنسية لتسوية قضايا التهرب الضريبي

وافقت جوجل على دفع 500 مليون دولار أمريكي لتسوية قضايا اتهمت فيها الشركة الأمريكية بالتهرب الضريبي في فرنسا. جوجل وكباقي الشركات, استغلت قوانين إيرلندا حيث يتواجد مقرها الرئيسي في أوروبا للتهرب من دفع الضرائب في عدة دول أوروبية أبرزها فرنسا الذي أجرى ممثليها تحقيقات موسعة للوقوف على موقف الشركة من دفع الضرائب للحكومة الفرنسية.

وبجانب المبلغ السابق أعلن أحد المتحدثين الرسميين لجوجل أن الشركة الأمريكية ستدفع أيضاً 465 مليون يورو (515 مليون دولار) لتسوية ضرائب أخرى.

وصرح متحدث الشركة قائلاً: ” لقد حسمنا النزاعات الضريبية والنزاعات الأخرى ذات صلة في فرنسا التي استمرت لسنوات عديدة” وأضاف “التسوية تتضمن 500 مليون يورو تم إقرارها من محكمة فرنسية بالإضافة إلى 465 مليون يورو كضرائب وافقنا على دفعها. ما زلنا نعتقد أن أفضل طريقة لتوفير إطار عمل واضح للشركات التي تعمل في جميع أنحاء العالم هو الإصلاح المنسق للنظام الضريبي الدولي.”

وتأتي تلك الغرامة بعد فترة قصيرة من غرامة هيئة التجارة الفدرالية الأمريكية المقدرة بمبلغ 170 مليون يورو بسبب انتهاك يوتيوب لقانون خصوصية الأطفال على الإنترنت.

هذا وترى جوجل أن الاتحاد الأوروبي هو الأكثر عداوة تجاه الشركة الأمريكية وبالأخص فرنسا التي مررت قانون جديد الصيف الماضي يفرض المزيد من الرسوم على عمليات الشراء عبر الإنترنت. هذا القانون الجديد من  شأنه أن يؤثر بصورة مباشرة على شركات التقنية الأمريكية مثل جوجل وفيس بوك.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق