تقنية

كيف تقوم بتشغيل ألعاب نظام ويندوز على نظام Linux ؟

لنعترف أن عدد مستخدمي نظام Linux في تزايد مستمر نظراً لمحبي الأعمال الخفيفة ومستخدمي تطبيقات الإنترنت الذين يفضلونه على نظام ويندوز لأنه أخف في الإستخدام وأسرع بشكل ملحوظ نظراً لصغر حجمه وطبيعة تصميمه في الأساس، ونظراً لوجود التطبيقات التي تحتاجها لكل شيء في النظام نفسه، لكن ممارسة العاب الفيديو عليه أمر مؤلم للغاية حتى بعد قيام Steam بفتح متجر خاص للمنصة.

وبالطبع لا نستطيع إيجاد نسخ لنظام Linux من كل لعبة على الويندوز، وفي النهاية…Linux ليس منصة يطمح المطورين لإطلاق ألعابهم، ولطالما قام العديد من الناس بوضع نسخة ويندوز بجانب نسخة من توزيعات Linux والعمل على واحدة وترك الأخرى للألعاب، وهذا حل غير عملي بالمرة ولا ننصح به أحد. والحل في تلك الحالة هو استخدام Wine.

ما هو برنامج Wine الذي يشغل العاب الفيديو على Linux ؟

Linux العاب

Linux العاب

إجابة السؤال من مطورينه هي: Wine ليس بمحاكي.

بالطبع تلك الإجابة لن تفيدك بشيء، لكن Wine هو برنامج مفتوح المصدر يقوم بتشغيل تطبيقات الويندوز على Linux بدون الحاجة إلى أي شيء من الويندوز نفسها، ولا يعمل كمحاكي في نظامه الخاص به والذي يحتاج إلى وقت آخر لشرحه، لكنه يستطيع تشغيل معظم العاب ويندوز، ولكنك قد تجد مشكلة أداء هنا وهناك في بعض الأحيان.

يمكنك تحميل Wine على التوزيعات الرسمية من Ubuntu عن طريق إستخدام هذا الأمر في الـ Terminal الخاصة بالنظام:

$ sudo apt install wine

برنامج Wine من البرامج الشهيرة التي تعطي سهولة إستخدام رائعة لمستخدميها، لكن مع وجود PlayOnLinux ستجد العديد من الخيارات أيضاً.

إستخدام PlayOnLinux:

Linux العاب

Linux العاب

برنامج PlayOnLinux ما هو إلا مدير للحزم الخاصة لجميع العاب الويندوز والبرامج الخاصة به مع بيئة إستخدام سهلة للغاية لا تعتمد إلا على ضغطات بسيطة ومفهومة بالفارة-لا تخف، لن يضعك في حوارات مع الـ Terminal-مما يسمح لك بالبحث عن الالعاب وتثبيتها مباشرة.

يمكنك تحميل البرنامج عن طريق الـ Terminal الخاصة بنظامك بالأمر الآتي:

$ sudo apt-get install playonlinux

مع العلم أيضاً، يقوم PlayOnLinux بتثبيت Wine أوتوماتيكياً لإعتماده الشديد على البرنامج الذي يعمل كطبقة ترجمة من التطبيق أو اللعبة لنظام تشغيل Linux، مما يجعلك تتمتع بأحدد العاب الفيديو مهما كان عام إصدارها.

لكن لا تنسى أن ويندوز هو أفضل منصة للألعاب في جميع أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، فكل ما تراه في الأعلى هو مجرد حلول للوصول إلى مرحلة Windows ليس أكثر، والتي لن تصل لها Linux في أي وقت لاحق! دمتم سالمين ومستمتعين بالألعاب على جميع المنصات!

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق