تقنية

ظهور معالج جديد من AMD قد يكون من سلسلة Threadripper بـ 32 نواة!

من الواضح أن معالج حديد ظهر على منصة Geekbench، ومن المحتمل أيضاً أن يكون هذا المعالج هو الجيل الثالث من AMD Ryzen Threadripper. وجاء هذا المعالج بـ 32 نواة و64 خيط تحت إسم Sharkstooth، وتلك نفس المواصفات الخاصة بالـ 2990WX من AMD.

العينة الهندسية التي ظهرت على الموقع ظهرت بأدائها متعدد الأنوية وأداء النواة الواحدة كجزء من عائلة جديدة تسمى Sharkstooth ومن المفترض أن هذا إسم العائلة الخاصة من معالجات الجيل الثالث من Ryzen Threadripper، والتي تم إختبارها على لوحة AMD WhiteHaven، وهي نفس اللوحة التي تم إختبار معالجات الجيل الثاني عليها.

AMD New Threadripper
التحليل الخاص بالمعالج من Geekbench

جاءت مواصفات المعالج الخاص بـ AMD كالأتي:

  • عدد الأنوية: 32 نواة.
  • عدد الخيوط: 64 خيط.
  • التردد الأساسي: 3.6 جيجاهرتز.
  • التردد الأقصى: لم يتم ذكره.
  • ذاكرة الـ L3 Cache للمعالج: 128 ميجابايت.
  • ذاكرة الـ L2 Cache للمعالج: 16 ميجابايت.

هذا المعالج ستتغير الترددات الخاصة به بالطبع بعد إطلاقه، ولهذا لا نعتبر تلك المواصفات أخيرة، وهذا يظهر في معالج 2990WX الذي يظهر بتردد ساسي يصل لـ 3 جيجاهرتز، ولهذا يعمل المعالج الخاص بتلك العينات الهندسية بتردد أعلى.

حصل هذا المعالج-وققاً لتقييم الموقع-على 5677 نقطة في أداء النواة الواحدة و94772 في الأداء متعدد النوى. وعند مقارنته بالنسبة الأخيرة من معالج 2990WX من AMD، ستجد بأن المعالج المبني على معمارية Zen+ يتمتع بـ 70000 نقطة في الأداء متعدد الأنوية و5300 في أداء النواة الواحدة. يضع هذا معالج Sharktooth في أسبقية بنسبة 35% في أداء متعدد الأنوية و6% في أداء النواة الواحدة.

ليس من الأكيد إلى الآن أن هذا المعالج هو من الجيل الثالث الخاص بـ Threadripper. لكن من الواضح-إن كان من الجيل الثالث بالفعل-أن تلم المعالجات ستعطي أداء لم يكن له مثيل في نقطة تعدد الأنوية بالذات

من الجدير بالذكر أيضاً هو إصدار معالجات EPYC صاحبة الـ 64 نواة و128 خيط تحت معمارية الـ 7mm وبتردد يصل لـ 3.35 جيجاهيرتز، ويمكك معرفة المزيد من المعلومات عن هذا المعالج من هنا!

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق