تقنية

إرتفاع أسهم فيسبوك بعد غرامة الـ 5 مليارات دولار

بعد تغريم فيسبوك 5 مليارات دولار من قبل لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية بسبب فضيحة كامبريدج إناليتيكا وانتهاكات الخصوصية لملايين المستخدمين، إرتفعت أسهم شركة فيسبوك في البورصة بنسبة 1%.

ويعد المبلغ الذي فرضته لجنة التجارة على فيسبوك هو الأكبر في تاريخ العقوبات على شركات التقنية حيث كانت الغرامة الأكبر سابقاً من نصيب شركة جوجل والتي وصلت لحوالي 22.5 مليون دولار.

لجنة التجارة

لجنة التجارة

ومع هذا المبلغ الغير مسبوق الذي سوف تتحمله شركة فيسبوك إلا أن الأمر أظهر نتائج إيجابية عليها حيث صعدت أسهم فيسبوك في البورصة لتغلق بإرتفاع قدره 1%، ولعل سبب الإرتفاع يعود لثقة المستثمرين في فيسبوك والذي يحقق أرباحا تُقدّر بمليارات الدولارات كل ثلاثة أشهر.

وفيسبوك الذي حذر مستثمريه بأنه يتوقع فرض غرامة عليه تتراوح ما بين 3 إلى 5 مليارات دولار، وصلت أرباحه العام الماضي حوالي 22 مليار دولار، لذا يمكن إعتبار الغرامة المفروضة على فيسبوك بأنها ليست كبيرة بل مجرد نقطة في محيط شاسع.

إقرأ أيضا : هئية التجارة الفدرالية الأمريكية تغرم فيس بوك 5 مليار دولار بسبب Cambridge Analytica

يذكر أن لجنة التجارة قد بدأت تحقيقا بخصوص فضيحة شركة كامبريدج أناليتيكا وفيسبوك حول إنتهاك خصوصية مستخدمي فيسبوك حيث حصلت كامبريدج على بيانات 87 مليون مستخدم من أجل الإستفادة منها في مساعدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للفوز في انتخابات الرئاسة عام 2016

وربما يشعر البعض بالإرتياح وتنفس الصعداء بعد تلك العقوبة الأكبر في تاريخ لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، إلا أن هناك الكثير ممن يشعرون بالغضب ويرون أن الخمسة مليارات لن تُحدث أي عواقب سلبية أو نتائج عكسية على فيسبوك والذي يحقق مليارات الدولارات سنويا وربما كان الأفضل إضافة صفر آخر للغرامة حتى تصبح العواقب وخيمة على فيسبوك وتمنعها مرة أخرى من انتهاك خصوصية مستخدميها.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق