تقنية

تعرف على مميزات الإصدار التجريبي الرابع لتحديث Android Q القادم

تحدثنا معكم في عدة مقالات سابقة عن مميزات كل إصدار من النسخ التجريبية لتحديث الاندرويد المرتقب Android Q واليوم ومع وصول الإصدار التجريبي الرابع منذ أيام سنعرض عليكم أبرز المميزات الجديدة التي وفرتها جوجل في هذه النسخة الجديدة.

التعرف على الوجه

Android Q

Android Q

دعم نظام الاندرويد “الخام” تقنية التعرف على الوجه منذ فترة ليست بالقصيرة ولكن بسبب افتقادها للأمن الكافي اتجهت معظم الشركات لتطوير نسخها الخاصة من هذه التقنية. إعدادات النظام في النسخة التجريبية الجديدة من Android Q أظهرت أن ثمة تطوير كبير في هذه التقنية من قبل جوجل. للأسف حتى هذه اللحظة لا يمكن تحديد مستوى كفاءتها ولكن إتاحة القدرة بالاعتماد عليها في إتمام عمليات تسجيل الدخول وعمليات الدفع الالكتروني يؤكد أنها وصلت إلى مستوى عالي من التطور.

تغير مكان علامة قفل الشاشة

Android Q

Android Q

تعدونا جميعاً كمستخدمين لنظام الاندرويد أن تكون علامة قفل الشاشة في الأسفل ويتم سحبها للأعلى لفتح قفل الشاشة ولكن جوجل غيرت مكانها لتكون في أعلى الشاشة مثلما فعلت أبل عندما اعتمدت على تقنية Face ID كطريقة أساسية في تخطي قفل الشاشة وهو ما قد تلجأ إليه جوجل قريباً.

ايماءات جديدة

تحدثنا كثيراً عن تغيير طريقة التحكم في الإصدارات المتتالية من نسخ Android Q التجريبية. في البداية كان الأمر يعتمد على الدائرة المتواجدة أسفل الشاشة وزر للعودة للخلف بدلاً من شريط التنقل, بعد ذلك وفرت جوجل شريط تنقل شبيهاً بما تقدمه أبل والآن جوجل تجري بعض التغيرات على هذا الشريط.

وستتغير طريقة التنقل في النظام لتكون الطريقة الأساسية على النحو التالي: العودة للصفحة الرئيسية ستكون من خلال السحب للأعلى من أسفل الشاشة. العودة للخلف ستكون من خلال السحب من أحدى جانبي الشاشة. وسيتمكن المستخدمين من التنقل بين التطبيقات من خلال السحب للأعلى والاستمرار في الضغط بشكل مماثل لما تقدمه أبل منذ تحديث iOS 11.

ألوان جديدة للنظام

منذ طرح إصدارات الاندرويد الأولى وتعتمد جوجل على توفير لون واحد ليكون اللون الرئيسي للنظام والذي غالباً ما يكون الأبيض أو مؤخراً الأزرق في إصدارات النظام الأخيرة. في النسخة التجريبية الرابعة لتحديث Android Q جوجل اتاحة مجموعة من الألوان تاركة الخيار للمستخدمين. الألوان الجديد هي لون القرفة، لون المحيط، لون الفضاء ولون الاركيد.

السحب في أي اتجاه لمسح الاشعارات

سعت جوجل في الإصدار التجريبي الأول لتحديد اتجاه معين للسحب لحذف الاشعارات. الأمر تطور مع الإصدار التجريبي الثاني حيث اتاحة جوجل الخيار للمستخدمين لتحديد اتجاه السحب ليكون الاتجاه الآخر لإظهار عدة خيارات متعلقة بإعدادات التطبيق والتحكم في الإشعارات. كل هذه التغيرات ذهبت وكأنها لم تكن مع الإصدار الجديد حيث أعادة جوجل الأمر كما كان عليه في Android Pie ليكون السحب متاح في أي اتجاه على أن تظهر الخيارات عند السحب والتوقف في المنتصف.

نقل خاصية Bubbles إلى الإشعارات

Android Q

Android Q

قدمت جوجل خاصية Bubbles لتتيح تشغيل التطبيقات بصورة عائمة على الشاشة كما هو الحال في تطبيق فيس بوك للمحدثات Messenger. الخاصية الجديدة لم تُظهر أي جديد كان في تطبيقات جوجل أو في التطبيقات الأخرى منذ طرحها ولكن في أخر تحديث قامت جوجل بنقل إعداداتها من خيارات المطور إلى إعدادات الإشعارات دون أي إشارة لما قد يقدمه هذا التغيير.

إظهار طرق الدفع عبر زر الطاقة

غيرت جوجل مفهوم الضغط على زل الطاقة منذ سنوات عندما وفرت عدة خيارات أخرى عند الضغط على الزر كوضع الطوارئ على سبيل المثال. بحسب ما ذكره مطوري موقع 9to5Google عند تفحصهم لبعض مميزات هذا الإصدار فقد وجدوا أن جوجل تعمل على إضافة ميزة جديدة ستظهر البطاقات الائتمانية, التذاكر وبعض خيارات الطوارئ على هيئة بطاقات يمكن تصفحها كما يظهر أماكم في الصورة التالية.

هذه الخاصية ليست متاحة لكل من يعمل هاتفه بالإصدار التجريبي الرابع بل يجب تفعليها عن طريق أوامر ADB محددة.

إضافة خاصية Adaptive Notifications

Android Q

Android Q

كما استخدمت جوجل الذكاء الاصطناعي في تنظيم أداء البطارية واستهلاك الطاقة قررت أن تعتمد عليه مرة أخرى ولكن في إدارة الإشعارات.  الاعتماد على الذكاء الاصطناعي سيتم على شقين, الأول في تحديد أولوية ظهور الإشعارات وطريقة عرضها والثانية في اقتراح الردود أو الخطوات التالية للحصول عليها.

حتى الآن جوجل لم تحدد بعد موعد طرح النسخة النهائية من النظام ولكن وبحسب التسريبات المتاحة حالياً فمن المتوقع أن تتوافر خلال شهر يوليو القادم.

ما رأيك في مميزات الإصدار التجريبي الرابع لتحديث Android Q ؟
شاركنا برأيك!
الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق