تقنية

انخفاض أسعار البطاقات الرسومية وتوافرها من AMD و NVIDIA.. تعرف على التفاصيل

في عام 2018 والجزء الأخير من عام 2017 كانت فقاعة التعدين كانت قد وصلت إلى مداها، حيث أن الجميع كان يستثمر الأموال في مجال تعدين العملات الإلكترونية، وهو أمر قد تحدثنا عنه من قبل في مقال مفصّل وغاية في الأهمية، ولكي أعطيك نبذة، مجال التعدين كان معتمدًا على حل المعادلات والرموز باستخدام قوة معالجية قوية من أجهزة الكمبيوتر، وبعيدًا عن المعالجات المركزية CPUs كان التفوُّق الأكبر في هذا المجال للبطاقات الرسومية GPUs حيث أنها كانت أقوى، أسرع، أدق وكانت بالفعل تؤتي بنتائج مالية كبيرة على المعدّنين، هذا الأمر قد جعل المهتمين بتجربة مجال التعدين يقومون وبكل تأكيد بشراء أعداد كبيرة جدًا من البطاقات الرسومية سواء من AMD أو من NVIDIA وهو أمر قد دفع الشركات لزياة الإنتاج لتغطية تلك المبيعات أولًا، وقد أثر على المستخدمين العاديين مثلي ومثلك ثانيًا نظرًا للارتفاع الجنوني الذي طال البطاقات الرسومية بسبب زيادة الطلب عليها من المعدّنين.

NVIDIA vs AMD

NVIDIA vs AMD

توافر وانخفاض أسعار البطاقات الرسومية من AMD و NVIDIA في 2019

الآن وفي العام 2019 تراجع سوق التعدين بشكل ملحوظ، وهو ما قد ترك لـAMD و NVIDIA عددًا ضخمًا من الـGPUs وهي التي أصبحت متاحة في الأسواق بشكل أكبر من أي وقت مضى وفي نفس الوقت أصبح الطلب على هذه البطاقات أقل بكثير، وعليه فقد قامت مجموعة بحثية بقيادة شركة Jon Peddie بدراسة الأمر، وهي ما أكدت أن هذا التوافر الكبير للبطاقات الرسومية Surplus سيستمر حتى نصف عام من الآن، أي حتى فصل الصيف، وليس هذا فقط، بل ستتوافر هذه البطاقات بأسعار أقل من أي وقت مضى.

شركة Jon Peddie Research هي شركة تحليلية مستقلة عن الشركتين، وهي شركة قامت بالفعل بتحليل وحساب سوق البطاقات الرسومية والذي يتكوّن من NVIDIA، AMD وكذلك Intel، وقد توصلّت البحوثات إلى أن “هوجة” التعدين في 2018 قد تسببت في زيادة إنتاج من الشركات Oversupply، وهو أمر قد أثّر على المبيعات والأرباح وعلى كل شيء بالنسبة للشركات الثلاثة وبكل تأكيد كانت أقلهم تأثرًا هي إنتل.

مع كل هذا، لازالت أربع الربع الرابع من 2018 بالنسبة لـAMD أفضل من الربع الرابع للعام 2017، ومن ناحيتها فقد توقعت AMD بالفعل أن أرباحها للربع الأول من 2019 ستكون قليلة، وهو ما حدث بالفعل، إلا أن الشركة مستمرة في النمو خاصةً مع مع معالجات Zen 2 المنتظرة. أما بالنسبة لـNVIDIA فقد عانت بالفعل في الربع الرابع من عام 2018 فيما يخص أرباح قطاع الألعاب، إلا أن الربع الأول من 2019 كان أكثر قسوة على الشركة خاصةً مع ضعف مبيعات كروت Turing نوعًا ما، إلا أن حال AMD يظل أفضل من NVIDIA نظرًا أنها تشارك في سوق المعالجات أيضًا وهو ما يجعل الأمور قابلة للسيطرة هناك.

كيف سنستفيد نحن من كل هذا؟

من السيء أن نسمع عن مشاكل تصيب شركات مثل NVIDIA و AMD بكل تأكيد، أيًا كانت توجهاتك وتفضيلاتك في هذا المجال فهتين الشركتين يُعدان من العمدان الرئيسية للعالم التقني ومجالات الهادوير، لكن من ناحية أخرى نحن وكمستخدمين عاديين سنستفيد بشكل ملحوظ من هذه الأخبار، حيث أننا الآن أصبحنا قادرين على الحصول على بطاقات رسومية من الجيل السابق ذات أداء مناسب جدًا وبأسعار رائعة.

زيادة الإنتاج تلك جعلت البطاقات متوافرة بكثرة وبأسعار رائعة، حيث أنه الآن يمكنك شراء بطاقات مثل GTX 1060 و RX 580 بكل أريحية وفي حدود الـ200 دولار، بينما يمكنك أن تشتري بطاقة مثل RX 570 من AMD بسعر في حدود الـ100 دولار. أما كروت مثل GTX 1080 / 1080 Ti فهي لم تتأثر بكل ما سبق حيث أن إنتاجها لم يزيد -نظريًا- ولازالت تحتفظ بسعر مرتفع نوعًا ما، هذا في حين توافر بطاقات GTX 1070، GTX 1060، RX Vega 56، RX 580 و RX 570 بأسعار مناسبة جدًا نظرًا لأنها قد تعرضت لزيادة الانتاج أثناء جنون التعدين، وكل ما سبق يجعلك تفهم وتقتنع أن الآن هو الوقت المناسب لشراء بطاقات الجيل السابق سواء RX 570/580، RX Vega 56K GTX 1060 / 1070 وبعض البطاقات الأخرى أيضًا، وهذا كله وكما بينا بالأعلى يأتي كنتيجة للتوافر الكبير للبطاقات من ناحية وضعف الطلب من ناحية أخرى.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق