تقنية

مراجعة القرص ADATA SU630 – أرخص SSD بأداء ممتاز

مع الانتشار الواسع لأقراص M.2 في سوق أجهزة الكمبيوتر لما تُقدمة من سرعات وأداء فائق ربما قد يسأل المُستخدم نفسة هل انتهي عصر أقراص الـ SATA ؟ هل أصبح من المنطقي عند التفكير في شراء وحدة تخزينه جديدة لحاسبك ان تذهب لهذا الخيار وهناك خيارات اخري تُقدم أداء أعلي واقوي ؟ حسناً لا تُقاس الأمور بهذه الطريقة بالرغم من أن الأقراص التي تأتي بمنفذ SATA تكون أبطا في العادة من نظيرتها من M.2 لكنها مازالت تتفوق في نقطة السعر ودرجات الحرارة .

شركة ADATA الرائدة في صناعة الذواكر العشوائية واقراص التخزين كانت تعلم بالطبع أجابة هذه الأسئلة ولم ولن تتوقف عن انتاج اقراص الساتا ، ففي ظل انخفاض الاسعار وسعي المُستخدمين الي استبدال الاقراص الميكانيكية بأقراص SSD من اجل الحصول علي أداء افضل بغض النظر عن استخدامهم ظهر لنا القرص ADATA SU630 والذي يأتي بسعات تخيزينة مُختلفة لترضي جميع المُستخدمين كما انة يأتي برقاقة QLC التي تعُد الأفضل لإعطاء القرص عمرًا أطول وقدرة كبيرة على التحمل أيضًا .

في البداية يجب ان تعلم ان الشرائح يتم تقسيمها الي ثلاثة اقسام وهي SLC و MLC و TLC قبل ان ينضم إليها QLC في مايو من العام الماضي علي يد شركة Micron ، هذه الشرائح تختلف في القدرة التي تقدمها كل خلية في الشريحة من اجل تخزين البيانات والتي تقاس بالبت وكلما زاد هذا الرقم كلما كانت تكلفة التصنيع أقل وبالتالي فتح هذا الأمر المجال للشركات ان تضع سعات تخزينية أكبر في أقراص SSD .

فمثلاً شريحة TLC تستطيع تخزين 3 بت في خلية واحدة ، في حين ان Quad-Level Cell أو اختصاراً QLC تستطيع تخزين 4 بت في الخلية الوحدة وهي الرقاقة المُستخدمة في قرص مراجعة اليوم ADATA SU630 وبالتالي ستكون حجم الداتا المخزنة أكبر وتكلفة التصنيع أقل وسوف يظهر ذلك عندما نتحدث عن أسعار القرص في نهاية المقال .

القرص يأتي بمقاس 2.5 وبوزن خفيف 47.5 جرام ، لا يوجد شئ مميز في التصميم يمكن ان نبرزه ، اللون الأخضر مع شعار ADATA من الأمام اعطي لمسة جمالية وان لم تكن الأفضل حيث لا يمُلك القرص ضوء RGB مثلما شاهدنا في أقراص من شركات اخري ، حتي تغليف العلبة التي تأتي مع القرص جاءت بشكل بسيط .

يمُلك القرص سماكة 7mm ويكون ذلك مناسب للاستخدام فى الحواسب المحمولة وبالتالي لن تواجه أي مشاكل في تركيبه فى حاسبك المحمول .

يأتي  قرص SU630 بمساحات مُختلفة تبدأ من 240GB وتصل إلى 960GB بما في ذلك المساحة الوسطى 480GB والتي نُملكها هنا في عرب هاردوير مع دعم الـ3D QLC NAND بالطبع كما أسلفنا الذكر أعلاه ، الهارد يستفيد من تقنية LDPC أو Low-Density Parity Check بما في ذلك اEEC أو Error Correcting Code وهي ميزة ستجعل القرص قادر على حل مشاكل التخزين وتصحيح الملفات بشكل تلقائي .

بعد شراءك للقرص يتأهل المستخدمون لتنزيل برنامج ADDs SSD Toolbox و Migration Utility مجانا حيث يسمح SSD Toolbox للمستخدمين بمراقبة وإدارة القرص SU630 بشكل اقرب مثل مراقبة حالة القرص  ومعلومات العمر الافتراضي .. الخ ، وهي ميزه إضافية يُمكن ان تحسب للقرص قبل الدخول في اختبار الأداء .

مع عدم وجود أي مكونات ميكانيكية ، تكون محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD أكثر صلابة من محركات الأقراص الصلبة فهي أكثر مقاومة للصدمات والاهتزازات ودرجات الحرارة القصوى وبالتالي توفر حماية أفضل للبيانات الخاصة بك وهو ما يتوفر في قرص SU630 ، علي الرغم من ذلك فأن هذا القرص كما ذكرنا يأتي بواجهة توصيل SATA III وذلك يعنى أن سرعة القرص لن تتخطى 6 جيجا بالثانية فلا ترفع سقف توقعاتك الي ما هو ابعد من الواقع .

ADATA SU630
ADATA SU630

ستكون تجربة القرص ADATA SU630 على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثامن من إنتل والمعالج i7 8700K واللوحة الأم  MSI Z390 MPG EDGE AC مع الذواكر ADATA  Spectrix D8تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية :

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro
  • استخدام منفذ SATA 3.0 الخاصة بالشريحة Z390 مُباشرة
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل

كما هو المعتاد ستلاحظ ان هناك حائط صد لا تستطيع أقراص الحالة الثابتة SSD اختراقه ، علي الرغم من ذلك نستطيع ان نري من الرسم البياني أعلاه ان القرص استطاع تحقيق 560 ميجابايت في سرعة القراءة وهو في الواقع يعُد واحد من ضمن اسرع الاقراص من الحالة الثابتة التي قمنا باختبارها ، حتي بالنظر الي سرعة الكتابة فقد حقق القرص 520 ميجابايت في الثانية وهو أيضاً من اسرع الأقراص في سرعة الكتابة ويأتي خلف SU900 مباشرةٍ من نفس الشركة المُصنعة .

اما عن القراءة والكتابة العشوائية فيظهر الاختبار تفوق واضح لقرص SU630 في سرعة القراءة مع رقم 92 الف نقطة مع وجودة في المراتب الاولي في سرعة الكتابة مكتفي بـ 83 الف نقطة وهو رقم ممتاز أيضاً .

حسناً هل القرص يحقق معادلة السعر مُقابل الأداء ؟ الإجابة هي نعم بالطبع فبسعر 53 دولارً او ما يعادل 1000 جنيه مصري تقريباً سوف تُحصل علي قرص يقدم سرعات قراءة وكتابة ممتازة بالنظر الي انه يأتي بواجهة توصيل SATA 3 كما ستحصل علي سعة تخزينية جيدة 480 جيجابايت اذا اردت تنصيب النظام عليه وأيضا مساحة إضافية تُمكنك من وضع بعض الداتا الخاصة بك بسهولة ، كما يتوفر القرص بسعات تخزينية اخري هي 240 جيجابايت وأيضا 960 جيجا بايت بسعر 102 دولار .

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق