تقنية

ابل تلزم مطوري التطبيقات بإلغاء تحليلات الشاشة أو إعلام المستخدمين مسبقاً

وجهت شركة ابل تحذير رسمي لمطوري التطبيقات بحذف وإلغاء تحليلات الشاشة من تطبيقات متجر iOS، أو إعلام المستخدمين بوجود هذه التحليلات مسبقاً قبل أن تتخذ الشركة إجراء بحذف التطبيقات من متجر iOS.

app sanalytics screen recording


اعلان


تستمر موجة التطبيقات والمواقع التي تستخدم واجهات تحليلية لسلوك المستخدمين دون إعلامهم في البداية أو الحصول على موافقتهم، حيث كشف موقع TechCrunch عن تعليمات برمجية في بعض التطبيقات الشائعة في متجر iOS تعمل على تسجيل سلوك المستخدم على الشاشة من التمرير على الشاشة، إلى تسجيل كامل للشاشة.

وتستخدم هذه التطبيقات خدمات تحليلات إحترافية تعمل على نقل البيانات الخاصة بسلوك المستخدم في إستخدام شاشة الهاتف من النقر، التمرير إلى تسجيل كامل للشاشة دون أن يتم إعلام المستخدم، وقد إستجابت شركة ابل بشكل سريع لحظر هذه التحليلات من واجهة التطبيقات البرمجية قبل أن تتخذ إجراء بحذف التطبيق من متجر iOS.

ويعد هذا إختراق جديد لإتفاقية الخصوصية التي يوافق عليها مطوري التطبيقات لحماية بيانات المستخدمين، لذا قدمت ابل إختيار أخر للمطورين بإرفاق مؤشر باللون الأحمر واضح للمستخدمين لتسجيل هذه التحليلات للحصول على موافقة صريحة من المستخدمين قبل الشروع في هذه التحليلات من جديد.

يذكر أن مطوري تطبيق Glassbox هم أول الأطراف التي قامت بالرد الرسمي على إستخدام الخدمات التحليلية، حيث أكدت على أن هذه البيانات لا يتم مشاركتها مع أطرف أخرى، كما أشارت إلى أن التطبيق يلتزم بحماية خصوصية المستخدمين، حيث يتم تشفير البيانات التي يتم تسجيلها لتكون آمنة بشكل تام وفقاً لتصريحات مطوري التطبيق.

المصدر

اعلان

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق