تقنية

ماذا يمكننا أن نتوقع من حدث CES 2019، الأكبر للتكنولوجيا في Las Vegas؟

معرض وحدث CES 2019 على الأبواب ووفقاً للعديد من التصريحات من شركات مثل LG و Samsung و ASUS وغيرها يمكننا أن نتوقع الكثير من المفاجآت.

ينعقد حدث CES 2019 الضخم في مدينة Las Vegas الأمريكية، ونحن على موعد لإعلانات أضخم من كبرى شركات التقنية وهواتف Smartphones وحتى الألعاب وعلى رأسهم Samsung و AMD و ASUS و Intel و LG.

جميعنا مستعدون لسيل من الأخبار التقنية بحلول يوم 8 يناير بالإضافة للعديد من الأجهزة الجديدة والـ Gadgets المثيرة التي يتم عرضها في حدث CES 2019.

ينعقد مؤتمر وحدث CES سنوياً في مدينة Las Vegas منذ عام 1967 ويمثل الاستعراض الأكبر كما قلنا لكل ما يتعلق بالتقنية من هواتف smartphones وأجهزة محمولة و PC و أجهزة التلفاز وتقنية الصوتيات وحتى السيارات الذكية  لشركات من حول العالم ويمثل خريطة طريق لما يمكن أن نراه خلال العام الجاري 2019 وما بعده.

المؤتمر على عكس غيره من مؤتمرات التقنية لا يمكن حضوره من قبل العاملة بل هو متاح للصحفيين والمدونيين وبالطبع رواد صناعة التقنية والعاملين بالمجال.

CES

عندما نتحدث عن أن الحدث ضخم فنحن نعني ذلك حرفياً فحدث CES 2019 تمتد مساحة المعروضات به إلى نحو 250 ألف متر مربع مع أكثر من 11 منطقة عرض و24 فئة للمعروضات.

يستقطب حدث CES 2019 ما يقارب ال180 ألف شخص من أكثر من 155 دولة حول العالم وحوالي 6500 منصة إعلامية.

الفترة ما قبل معرض CES مليئة بالاشاعات والاخبار عن ما سيتم عرضه في تلك الفترة ولكن الاخبار الأقرب للحقيقة لا نستطيع ان نعلمها إلا في الفترة قبل بدء المؤتمر بيوم او يومين، 6 يناير تحديداً، ثم الأيام الخاصة بالعروض الاعلامية من الشركات الكبرى والتي تحدث خلالها المؤتمرات الصحافية.

تتضمن المؤتمرات الصحافية المؤكدة حتى الآن شركات Intel و Sony و Samsung و LG و Qualcomm و Toyota و Hyundai. وستبدأ هذه المؤتمرات مع شركة LG يوم الاثنين 7 يناير.

ماذا يمكن أن نتوقع من معرض CES 2019 تحديداً ؟

هناك بعض المواضيع الملحة التي ينتظر الجمهور المتابع للتقنية أن يعلم عنها أكثر وربما أشهرها هو السباق على الهواتف القابلة للطي من قبل Samsung Galaxy X و جهاز LG القادم.

أو الأنظمة الصوتية الذكية لإدارة المنزل وغيرها من الاستخدامات. وربما نرى المزيد من أجهزة التلفاز بدون جهاز تحكم Remote Control وهو شيء موجود بالفعل من شركة Toshiba بأجهزتها القادمة مع OLED, 4K HDR و Full HD مزودة بـنظام Alexa.

أو ربما بعض سماعات الـ Wireless الثورية من Sony حيث لا تفكير في عمر البطاريات بعد الآن.

وبالرجوع للحديث عن الأجهزة القابلة للطي فيمكن أن نتوقع أجهزة أكثر من مجرد هواتف محمولة فقط، قالتقنية يمكن بالطبع تطبيقها بشكل جيد لكل من الأجهزة اللوحة Tablets أو حتى مع الـ Laptops.

توقعات CES 2019 لأجهزة الحاسب PC:

CES AMD Nvidia PC

التوقعات لمجال الحاسب الشخصي PC في معرض CES 2019 ليست كبيرة أو ثورية ولكن ربما تميل أكثر لما يمكن أن تقدمه لنا الشركات المنتجة في هذا المجال من منتجات تجعل المنافسة أقوى، نترقب رد فعل شركة Intel للكبوة التي تعاني منها وصعود رصيد معالجات AMD Ryzen على حسابها في الفترة الأخيرة.

كما أننا متشوقين لرؤية ما يمكن أن تقدمه لنا Nvidia من بطاقات RTX الجديدة والفئات القادمة، ربما نرى RTX 2060؟ أو حتى RTX 2050؟!

ننتظر أيضاً رؤية عودة AMD للمنافسة بسلسلة بطاقات RX 3000، واستمرارها في تقديم الأداء القوي مع معالجات Ryzen وتقديمنا للخطوة القادمة في طريق النجاح ذاك.

هذا بالإضافة للعديد من الاضافات والخصائص التي تجعل من أجهزتنا أسرع وأخف واكثر متعة في الاستخدام، ربما نرى أجهزة Laptop بتقنية 5G لأول مرة لتتماشى وتجاري هواتف الـ 5G القادمة. خلال هذا العام. ومن يدري ربما نرى بعض المفاجآت من خراج التوقعات.

مجال الألعاب Gaming:

CES 2019 Razer AMD Nvidia Gaming RTX

مجال الـ Gaming أصبح من جوانب الاهتمام في معرض CES خلال الأعوام الماضية خاصة مع تبني العديد من التقنيات الثورية عاماً بعد عام وآخرها تقنية الـ Ray tracing مع بطاقات الـ RTX من Nvidia. فهل من الممكن أن نرى أجهزة Gaming Laptop تحتوي على بطاقات RTX الجديدة؟

الاشاعة ذاعت بالفعل عن هذا الأمر ويمكننا أن نتوقع الحديث عنها خلال مؤتمر Nvidia الخاص. كما يمكننا توقع المزيد من المنتجات والتصميمات الجديدة والغريبة من كل من الصناع الكبار مثل Acer و ASUS و Alienware و Razer وغيرها…

تلوح في الأفق أيضاً تلميحات عن بعض الخبار الجديدة بخصوص خدمة الـ Game streaming من كل من Microsoft و Google.

توقعات مجال الهواتف الذكية Smartphones:

CES Foldable Smartphones Samsung Huawei

مجال اهواتف الذكية في عام 2018 تخطى مرحلة التشبع لما هو أبعد من ذلك، وهذا يعني أنه لكي تقدم لنا Samsung أو احد الشركات الأخرى هاتف Smartphone جديد فعليها أن تقدم حقاً شيئاً جديداً ومختلفاً عن مجرد الوعد الهاتف الذكي الأقوى. وذلك لسبب بسيط وهو اننا حصلنا بالفعل على أقوى الهواتف مع نهاية عام 2018.

ما يحتاجه مستخدمي الـ Smartphones هو الكثير والكثير من الابتكار وليس القوة فقط.

وربما تأتي اجابة هذا الاحتياج مع الهواتف الـ Foldable القابلة للطي، العديد من الشركات المصنعة تنوي الدخول لهذا المجال ورغم أن مؤتمر CES 2019 لا حضور فيه للجمهور وأن العرض لهذه الاجهزة الجديدة غالباً سيكون في قاعات مغلقة. إلا اننا يمكننا أن نتوقع العروض بالمزيد من التفاصيل عن هذا الأمر في حدث Mobile World Congress القادم في مدينة برشلونة في شهر فبراير.

لذا ما نتوقعه في معرض CES ربما يكون تشويقاص فقط لما يمكن أن نراه خلال مؤتمر Mobile World Congress. كما أننا بالتأكيد سنرى ما يمكن أن يستبدل ظاهرة الـ Notch من العام الماضي.

أنظمة الـ Smart Home:

CES Smart home Alexa Amazon Google Assistant

شهد عام 2018 غزو انظمة الـ Smart Home لكل جوانب حياتنا والسعي من العديد من الشركات بربط ودمج كل شيء تقريباص مع هذه الأنظمة الذكية الجديدة، والأمر سيان سواء كنا نتحدث عن Alexa من Amazon أو Google Assistant.

توقعوا أن تروا المزيد من الجهزة المتوافقة مع انظمة الـ Smart Home مثل أجهزة التلفاز والـ Microwave وحتى غسالات الأطباق. يتضمن هذا بالطبع سماعات Smart Speakers التي بالتأكيد ستحظى بالمزيد من الخصائص الجديدة والتي ستجعل من عملية استخدامها أسهل.

توقعات CES بالنسبة للـكاميرات:

CES Camera Nikon Fujifilm Sony

عدا ما يتم تقديمه ف تقنيات الـ Drones فالكاميرات لا تعتبر من محطات الاهتمام الرئيسية في معرض CES وربما نرى الاعلانات البسيطة والقليلة فيما يخص تقنيات جديدة في عالم التصوير والكاميرات وأدواتها.

ربما نرى بعض الأخبار والاعلانات من شركات مغمورة وذلك لأن شركات التصنيع الكبرى للكاميرات قد خرجت للتو من أحد أكبر أعوامها أو مواسمها، كل من شركات Canon و Nikon و Fujifilm وغيرها قد اعلنت في العام الماضي عن الكثير من التقنيات الجديدة والتي وصلت مؤخراً للسوق والمستهلكين.

بالنسبة لشركة Sony وهي الشركة الوحيدة التي لم تعلن عن موديل جديد من كايراتها في الأشهر الماضية، لا يبدو أيضاً أي تلميحات أو مؤشرات أنها ستقوم بالاعلان عن أي جديد هذا العام في CES، ولكن من يدري؟ ربما نرى بعض المفاجآت الغير متوقعة، خاصة لو أرادت Sony استغلال فترة الخمول الحالية في سوق المنافسة بين الشركات الأخرى.

تقنيات الـ AR و الـ VR:

CES AR VR Vive Pro HTC Oculus

خلال الأعوام الماضية التي شهدت صعود نجم الـ VR Virtual Reality كان معرض CES هو الملتقى لـ Oculus وغيرها من الشركات ليستعرضوا ما لديهم ليقدموه في مستقبل هذه التقنية.

للأسف لم يعد هذا هو الوضع القائم فمع وصول تقنية الـ VR بمثابة الـ Mainstream وأصبحت الأدوات والعتاد الخاص بها أرخص وفي متناول المستهلكين مع الوقت، وتوجه اهتمام المستهلكين نحو عدة الرأس الموجهة للهواتف الذكية بشكل أكبر مما جعل استخدام عدة الرأس للـ VR متلخصة في الألعاب والـ Gaming وبالتالي التقليل من شريحة المستهلكين  المهتمين بالتقنية.

في العام الماضي في معرض CES 2018 جاءت HTC بعدة Vive Pro Headset التي أظهرت العرض بـ Resolution أعلى وتتبع Wireless مما جعل الاهتمام يزداد مرة أخرى ولو بشكل طفيف.

على صعيد آخر يمكننا توقع المزيد من الاهتمام بتقنية AR والتي تأخذ دورها في الصعود والانتقال من مجال ضيق كان يقتصر على خاصية مثل الـ Face Filters في برامج Snapchat و Instagram إلى مجال ألعاب الموبايل والتطبيقات الأخرى. لذا سنكون بالتاكيد من المترقبين لشركة HTC عندما تعقد المؤتمر الصحفي الخاص بـ Vive.

هذا لا يعني أننا لن نرى أي أخبار خاصة بالـ VR فدوماً تسعى الشركات لتقديم عتاد أرخص وفي المتناول مع نسخ Mobile Headsets وبعض النماذج التجربية والأولية الأكثر تعقدياً التي تحوي العديد من تطبيقات الـ Hardware المختلفة.

ما هي المجالات التي تتشوقون أكثر لمعرفة المزيد عنها في معرض CES 2019 القادم؟

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق