تقنية

QTS نظام تشغيل لإدارة ملفاتك! إعادة إحياء المكتبة المهجورة

قبل الحديث عن QTS دعنا نطرح سؤالًا هامًا, ما رأيك بمكتبة أو أرشيف كبير لتخزين والاحتفاظ بكل السجلات؟ كيف نزيد من أوجه الاستفادة منه؟ توسعته؟ توسعته أكثر فأكثر؟ بالطبع ولكن ماذا عن تنظيم والهيكلة الداخلية لذلك الأرشيف؟ برأيك من الأكثر كفاءة أرشيف ضخم غير مرتب أم أرشيف صغير منظم؟

الإسقاط هنا لتوضيح الغرض من المقال وهو التخزين والتنظيم لملفاتك وبياناتك الرقمية. عندما يفكر الناس في حلول التخزين الرقمية عادة ما يهتمون فقط بالجانب العتادي Hardware ويحاولون اقتناء أكثر عدد ممكن من وحدات التخزين HardDisk Drives طبقًا لما يعتقدونه بأن العلاقة طردية وكلما زادت مساحة التخزين زادت كفاءة عملية التخزين! ولكن هذا بالطبع خاطئ! حيث تركيز الجهد صوب العتاد فقط هو جل الخطأ فما يغفلون عنه هو أنظمة إدارة تلك الوحدات التخزينية! فالجانب البرمجي Software هو صلب الموضوع وإن غفلت عنه باءت المنظومة كلها بالفشل فتخيل معنا مكتبة أو أرشيف قديم غير مرتب, هل له فائدة؟ كل البيانات والملفات التي تتخيلها ولا تتخيلها موجودة ولم تفقد ولكن لن تستطيع الوصول إليها. هي موجودة بالفعل ولكن مبعثرة متناثرة إن أردت أن تبحث عنها أو تصل إليها ستفني عمرك بحثًا وربنا لن تصل إليها في النهاية.

فإن كنت مستخدم بسيط أو متقدم أو حتى شركة صغيرة ولديك شغف الإحتفاظ بالبيانات وأرشفتها تقدم لك QNAP الكثير والكثير من الحلول دون أن تغفل الشركة عن الجانب العتادي Hardware أو البرمجي Software ولكن دعنا نركز اليوم في المقال عن الجانب البرمجي ونظام التشغيل السحري QTS.

التخزين والمشاركة

صل لملفاتك بسهولة: الوصول لملفاتك أصبح سهل لحد كبير فأي جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول يمكنه الوصول للبيانات عن طريق الشبكة المحلية بمنزلك.

قم بعمليات الإدارة من على صفحة الويب: يمكنك إدارة جميع ملفاتك من حيث الحذف والنقل وإعادة التسمية والنسخ إلخ من خلال صفحة ويب باستخدام المتصفح!

البحث بسهولة: كأي متصفح ملفات يمكنك البحث بين ملفاتك عن الملفات التي تريدها من خلال تبويب Search.

شارك الملفات خارج شبكة منزلك: يمكنك مشاركة ملفاتك عن طريق الإنترنت حيث تستطيع توليد رابط URL للوصول لملفاتك من أي مكان بالعالم عن طريق سيرفرك الصغير الخاص بك غير المحدود بمساحة معينة كمعظم الخدمات التي تقدم لك حد في مساحات الملفات.

مزامنة الملفات: مزامنة الملفات يدويًا يستهلك الوقت والمجهود ومزامنتها عبر الخدمات المختلفة مثل Drop Box يكلف كثيرًا من الأموال ولكن مع QTS يمكنك مزامنتها بكفاة عالية وعلى وحدتك الخاصة من مختلف الأجهزة!

السرعة في النقل والتخزين: سرعة التخزين من الأمور المهمة فبالاعتماد على وحدات SSD وأيضًا الاعتماد على مصفوفات RAID المختلفة يمكنك الوصول لحد سرعة عالي جدًا لنقل الملفات.

مركز تشغيل الوسائط الخاص بك!

شاهد فيديوهاتك وصورك من أي جهاز: يمكنك بسهولة شديدة مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك ومكتبة صورك من على هاتفك جهازك ال IPAD أو حتى أي جهاز كمبيوتر بسهولة حتى وإن كان بدقة عرض لا تدعمها هواتفك.

بث أغانيك من iTunes: يمكك من خلال خادم iTunes أن تبث أغانيك المفضلة إلى أجهزتك المختلفة بسهولة شديدة

دعم كامل ل DLNA: خاصية DLNA هي أهم ميزة تميز أي خادم أو محطة تشغيل وسائط وهي مدعومة بالطبع من قبل نظام تشغيل QTS لتتمكن من مشاهدة ملفاتك مباشرة على أي شاشة تلفزيون بها تلك الخاصية.

معرض الصور: يمكنك من خلال معرض الصور المدعوم داخليًا بنظام تشغيل QTS الوصول لأي صورة ودعم الكثير من المميزات كالسحب والإفلات من خلال الواجهة الخاصة به و تنظيم الصور عن طريق الألبومات والوصول إليها بالتاريخ والوقت

مشاركة الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكنك بسهولة مشاركة الصورة عبر منصات ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كفيسبوك وتويتر

منصة متكاملة للأغاني: هناك منصة متكاملة لمحبي الموسيقى بها الكثير من المحطات و مكتبات كلمات الأغاني.

الأمان والحماية

حدد صلاحيات المستخدمين: لن تكون كل البيانات متاحة للجميع بعد الآن حيث يمكنك تحديد المستخدمين بحسابات وتحديد أدوارهم وصلاحياتهم من حيث الوصول أو الحذف والنقل والتعديل

مكافح فيروسات خاص: حماية ملفاتك من الفيروسات أمبر لا يقل أهمية عن تخزينها فملقاتك المصابة لا يمكنك الإستفادة منها فيقدم لك نظام تشغيل QTS مكافح فيروسات داخلي ضد العديد والعديد من أنواع الملفات الخبيثة بالإضافة إلى دعم كامل لمكافح McAfee والذي يمكنك الاستمتاع بتجربته مجانًا لمدة 30 يوم.

منع الوصول عن طريق الIP: يمكنك منع أجهزة معينة عن طريقة معرفة ال IP الخاص بها لحماية ملفاتك

وهنا نأتي لأن الطريقة التقليدية في حفظ وتخزين الملفات وجمعها في العديد من وحدات التخزين دون أي تنظيم أو ترتيب ما هو إلا محض هراء ولا يعمل بكفاءة فتذكر أي بيانات متواجدة على أي هاردات أو أي محاولة أرشفة هي درب من دروب المستحيل! فباستخدام أجهزة NAS بالإضافة إلى نظام التشغيل QTS يمكنك أرشفة وتخزين ملفاتك بكفاءة عالية!

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق