تقنية

مراجعة المُبرد السائل DeepCool Castle 280 RGB

أصبحت الشركات الآن تسعى لأن تُقدم أفضل المنتجات شكلاً ليكون المُنتج على مستوى واحد متناسب من الشكل والأداء لتحصل على أفضل أداء وأفضل شكل فى نفس الوقت ، ولذلك قدمت شركة DeepCool المتخصصة فى تصنيع صناديق الحاسب والمُبردات والمراوح ومزودات الطاقة ذات الأداء الجيد مع التركيز على نقطة الجماليات وتقديم منتجات ذات إضاءة جيدة وشكل جذاب وهو الذى ترنو الشركة الصينية لتقديمه مع المُبرد السائل DeepCool Castle 280RGB والذى يندرج تحت قائمة المنتجات التى تأتى تحت العلامة التجارية Gamer Storm والتى تطلقها الشركة عن المنتجات الموجهة للاعبين.

مع المُبردات السائلة تختلف المكونات الموجودة بها فهي ليست بمثل بساطة المُبردات الهوائية التى تتكون من قطعة من المعدن تتصل بالمُعالج ومراوح لتبديد الحرارة من على سطح المشتت فقط.

مع المعالجات المائية يكون للأمر عدة جوانب والتى تؤثر بشكل كبير على جودة المُبرد والتى نسردها فيما يلى.

الرادياتور

الرادياتور الذى يحتوى على السائل والزعانف التى توسع المنطقة المعرضة للحرارة لتزيد من كفاءة التبريد.

المُبرد الذى لدينا اليوم يمتلك رادياتور مصنوع من الألمونيوم وبقياس 280 ملليمتر يعتمد فى تبريده على مروحتين بقياس 120 ملليمتر لكل منهما ويمتلك سُمك 27 ملليمتر , ذلك هو القياس الاعتيادي للرادياتور ولا يوجد جديد هنا.

الخراطيم

الخراطيم هي جزء مهم من القطع المكونة للمُبرد المائي ، حيث أن وجود خراطيم ذات كفاءة جيدة واعتمادية عالية هي أمر مهم من أجل ضمان سريان السائل بصورة جيدة وعدم تسريب ذلك السائل أو تكثيف الماء على سطح الخراطيم هو أمر مُهم من أجل ضمان أفضل كفاءة لتلك المُبردات ومع هذا المُبرد تأتى الخراطيم بقياس 31 سم وهو القياس المُعتاد لتوصيل المُبرد من الأعلى ، ولكنك لن تستطيع أن تصل بالمضخة للمعالج فى حالة قمت بتركيب المُبرد بالأمام.

DeepCool Castle 280 RGB (16)

المضخة

المضخة هي بمثابة مربط الفرس بالنسبة للمُبردات المائية , حيث أن تلك القطعة هي التى تلتحم بشكل مُباشر علي سطح المُعالج المركزي لتنقل الحرارة للسائل ، كما أنها تقوم بتحريك السائل لطرد السائل الساخن وجلب السائل الذى يتم تبريده عن طريق الرادياتور.

DeepCool Castle 280 RGB (15)

المُبرد الذى لدينا اليوم يمتلك مُبرد بحجم كبير وذلك لأن المُبرد يتوافق مع معظم السوكيت التى تستطيع أن تجدها اليوم فى السوق حيث أنه يتوافق مع مقبس AMD AM4 ومقابس Intel للمعالجات المكتبية الاعتيادية بالإضافة لدعم المقبس الأكبر AMD TR4 الموجه لمعالجات Threadripper وهو أمر رائع أن نرى تلك المرونة فى استيعاب كل تلك المقابس فى مُبرد واحد.

طريقة تركيب المشتت أيضاً هي سهلة وبسيطة حيث تستطيع أن تقوم بذلك بسهولة عن طريق تركيب المسامير المُرفقة فى اللوحة الخلفية ومن ثم يتم تركيب المضخة على سطح المُعالج باستخدام البراغي المُرفقة ، طريقة التركيب تشبه بشكل كبير طريقة تركيب المُبردات المائية من شركة كولر ماستر.

المراوح

العامل الآخر والمُشترك بين المُشتتات المائية والهوائية وهى المراوح المُستخدمة ، تُمثل تلك المراوح عامل مهم فى كفاءة التبريد حيث أن المراوح التى تمتلك ضغط ثابت Static Pressure تعطى أداء أفضل مع المُبردات المائية وهى أفضل من المراوح ذات معدل تدفق الهواء الكبير Airflow والتي تكون مناسبة أكثر لتدفق الهواء والاستخدام فى الصناديق ، المراوح المُرفقة مع المُبرد DeepCool Castle 280RGB هي مزيج من الاثنين Hybrid حيث تُقدم تدفق هواء يصل إلى 96 CFM مع ضغط للمروحة بمعدل 2.83 mmH2O مع معدل دوران يصل حتى 1800 لفة بالثانية وهي تأتي بحجم 140مم وتأتى المراوح بأطراف مطاطية لإمتصاص الإهتزاز الذى قد يحدث نتيجة تشغيلها ولتقليل الضوضاء التى قد تحدث نتيجة ذلك الإهتزاز … يدعم الرادياتور تركيب مراوح ذات حجم 120مم أيضاً.

DeepCool Castle 280 RGB (17)

الإضاءة والشكل

كما يقترح الإسم فإن المُبرد يمتلك إضاءة RGB تضيء بشكل ممتاز حيث يحتوى على مروحتين بإضاءة Addressable RGB وكذلك المضخة التى تحتوى على نظام إضاءة رائع يضئ كامل المضخة بالإضافة إلى شعار Gamer Storm الموجود بالمضخة.

كل ما ذكرناه فيما سبق هو يندرج تحت بند المواصفات ولكن الجزء الأهم فى المراجعة يكمن فى الجزئية التالية التى نختبر فيها أداء المعالج بشكل عملي

يجب أولاً أن النتائج المعملية قد تختلف قليلاً عن النتائج التى قد تحصل عليها عند الاستخدام الحقيقي للمنتج ، فأثناء التجربة فى معمل الاختبار لدينا تكون بيئة العمل مغلقة وقابلة للتحكم فيها ، حيث أننا نقوم بتثبيت درجة حرارة الغرفة على درجة حرارة 24 درجة مئوية وباستخدام جهاز مفتوح Open Test Bench أي أن الجهاز يعمل في بيئة مفتوحة وهو الذى لا يوجد فى الكثير من أجهزة المستخدمين والشائع هو استخدام صندوق يجمع كل المكونات.

اختلاف تلك الظروف قد يعني اختلاف النتائج التى ستحصل عليها عند استخدامك الفعلي للمشتت وذلك نتيجة طبيعية ولكن تلك الاختبارات تمثل قوة أداء المُبرد بالنسبة للمُبردات الأخرى وذلك لأن الظروف التى اختبرنا عليها كل تلك المُبردات هي ظروف موحدة.

برامج قياس الأداء:

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج والذواكر بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Renderingسيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gamingالاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 1440p والبطاقة GTX 1080 Ti على أعلى إعدادات باستخدام لعبة Metro Redux والقيام بالاختبار مرتين لضمان الحصول على أقصى درجة حرارة يمكن أن يصل لها المعالج تحت أقصى ضغط

سرعة المراوح المستخدمة فى الاختبار:

  • 100%: الوضع الأول للتشغيل وقياس كفاءة المُبرد هو تشغيل المراوح بالسرعة القصوى وقياس أفضل أداء للمُبرد.
  • 1200 RPM : لكى نضمن أن الاختبار عادل للمراوح المختلفة فقد قمنا بتثبيت المشتت مع استخدام ظروف واحدة واختيار سرعة دوران للمراوح ثابتة لكل المراوح المختلفة التي قمنا بتجربتها ليكون الفيصل الوحيد هو كفاءة تبريد تلك المراوح مع إصدار أقل معدل إزعاج يمكن الحصول عليه.

مواصفات الجهاز المستخدم فى إختبار المُبرد

  • المعالج المركزي: Intel Core i7-8700K
  • اللوحة الأم: MSI MPG Z390 EDGE AC
  • الذاكرة العشوائية : ADATA Spectrix D80 3600MHz
  • مزود الطاقة : Thermaltake Toughpower grand 1200 / 80 Plus Gold
  • تردد المعالج: 3.7 GHz
  • درجة حرارة الغرفة: 24 درجة

ليكون حكمنا موضوعى ومفصل نسرد النقاط التى أعجبتنا والتى لم تعجبنا فى السطور القليلة القادمة

التصميم والإضاءة: يأتى المُبرد بتصميم رائع وإضاءة RGB ممتازة , الشركة تذكُر أن المُبرد يتوافق مع أنظمة الاضاءة المُختلفة من الشركات المشهورة مثل Aura Sync و Mystic Light … ولكنى عند تجربتى لها على برنامج Mystic Light لم يستجب المُبرد ولكن على أى حال يأتى المُبرد بإضاءة ممتازة بشكل إفتراضى.

أداء التبريد: يأتى المُبرد باداء جيد بالنسبة للمُبردات المائية حيث أن المُكونات التى يأتى به المُبرد عالية الجودة .. بإستثناء المراوح التى يرتفع صوتها عند سرعات الدوران العالية كما أن الفارق بين زعانف المراوح والإطار الخارجى لها يجعل الصوت أعلى ويقوم بتشتيت الهواء ، من الصعب أن يكون الحُكم على هذه المراوح يأتى بعد المراوح المُمتازة من نوكشوا NF-A12x25 وهى التى تأتى بأداء ممتاز ومعدل إزعاج قليل.

السعر: المُبرد غير متوافر الآن فى الوطن العربى وعلى متجر أمازون ، ولكنه موجود على النسخة الإنجليزية لمتجر أمازون بسعر 125 جنيه إسترلينى والذى يُترجم لمبلغ قد يصل إلى 150 دولار أمريكى .. وهو للأسف يجعل المُشتت فى منافسة مع مُشتتات أخرى ذات أداء أفضل وهناك أيضاً بعض المُشتتات التى تمتلك أداء أفضل بسعر جيد ، ولكن يجب عليك أن تتروى لترى كيف يكون سعر هذا المُبرد إذا كنت على وشك شراء مُبرد آخر خاصة وأن الأسعار تختلف من منطقة لأخرى وقد يأتى بسعر أقل من ذلك.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق