تقنية

تعرف على مميزات النسخة التجريبية من واجهة سامسونج الجديدة One UI

أعلنت سامسونج عن واجهتها الجديد لهواتفها الذكية One UI خلال مؤتمرها السنوي للمطورين بداية الشهر الجاري لتكون الواجهة هي خليفة Experience UI مع وصول تحديث Android Pie لهواتفها, وحتى الآن تشير كافة التسريبات أن سامسونج تستعد لطرح التحديث لهاتفي Galaxy S9 و Galaxy Note 9 مع بداية العام الجديد ليلحق بهم Galaxy S8 و Galaxy Note 8 في أسرع وقت لتحصل الهواتف الأربعة على واجهة One UI الجديدة. ونعرض عليكم في السطور التالية أبرز المميزات التغيرات في واجهة سامسونج الجديدة والتي بدأت تتوافر في الإصدار التجريبي من تحديث Android Pie لهواتف Galaxy S9.

تصميم جديد

اعتمدت سامسونج في تصميم واجهتها الجديدة على السلاسة وسهولة التعامل مع واجهة النظام اكثر من أي إصدار سابق, فإذا كنت من مستخدمي أحد واجهاتها السابقة قد ترى أن تلك الواجهة مبسطة صورة واضحة وتفتقد لكم من المعلومات التي كانت متواجدة في الإصدارات السابقة لتكون الواجهة بشكل عام أسهل في الاستخدام لتنتقل كل الزيادات إلى القوائم الجانبية. وبصورة عامة قامت سامسونج بتكبير الأيقونات وتغير شكل بعضها كما زادت من الاعتماد على التصميم الدائري في مختلف نواحي النظام مع اعتمادها على اللونين الأبيض والرمادي بصورة أكبر مثلما هو الحال في الواجهة الافتراضية للنظام.

كل شيء أصبح من السهل الوصول إليه

بالتأكيد إذا كنت من مستخدمي هواتف سامسونج التي ذكرناها أو هواتف الشركة الحديثة بشكل عام فانت تعاني من الوصول إلى أعلى الشاشة بيد واحدة نتيجة اتجاه الهواتف على كونها أكثر طولاً مما سبق, الأمر يزداد تعقيداً بالتأكيد عند تعدد النوافذ في التطبيقات حيث تضطر في كل مرة أردت التنقل من نافذة إلى أخرى إلى استخدام يدك الأخرى للوصل إلى أعلى الشاشة لاختيار النافذة.

هذ الأمر لن يستمر لحسن الحظ مع One UI حيث قررت سامسونج  أن تغير مكان الاختيارات المتواجدة في أعلى الشاشة إلى أسفلها ليتغير تصميم معظم تطبيقاتها ويتحول الجزء العلوي لعرض المحتوى بينما الثلث الأخير من الشاشة يحتوي على كافة الاختيارات المتواجدة في الأعلى لسهولة التنقل بينها دون الحاجة لاستخدامك ليدك الثانية كما هو موضح أمامكم في الصور.

بالتأكيد إذا كنت تستخدم الإصدار الحالي من Experience UI أو تجرب حالياً One UI فيمكنك على كل حال تفعيل نمط اليد الواحدة والذي يغير من واجهة النظام لتلائم استخدامك له بيداً واحدة ولكن مع One UI قد لا تحتاج إليه مثل الإصدارات السابقة.

طرق تنقل وإماءات جديدة

كانت سامسونج قد أعلنت انها ستعتمد على نظام جديد من الحركات والإماءات للتنقل داخل النظام بصورة أكثر سهولة من شريط التنقل التقليدي ليستمتع مستخدمي هواتفها بتجربة الشاشة الكاملة دون أي معاناة. للأسف هذه الإماءات لم تتوفر حتى الآن في النسخة التجريبية من Android Pie أو نسخة البيتا الخاصة بواجهة One UI, ليقتصر الأمر على شريط التنقل التقليدي بالإضافة إلى إماءات بدائية للغاية حيث يمكنك أن تسحب مكان الزر التي تريد أن تستخدمه لتتم العملية دون الحاجة لإظهار شريط التنقل.

وتفتقد واجهة One UI على أي إماءات جديدة أو زر التنقل التي وفرتها جوجل مع Android Pie ليقتصر الأمر على إتاحة سامسونج القدرة على التنقل بين التطبيقات من خلال الضغط على زر Home والسحب يميناً ويساراً للتنقل بين التطبيقات التي تعمل في الخلفية. الأمر يبدو مؤسف حيث أنه ومع وصولنا لعام 2018 أصبحت الشركات تتنافس في تسهيل التنقل داخل النظام مستغنية عن شريط التنقل الافتراضي فيما ما زالت سامسونج بعيدة عن أي تطوير حقيقي ملموس منتظرين أن نشاهد التغيرات التي وعدت بها في مؤتمرها للمطورين.

نمط ليلي

ينتظر مستخدمي سامسونج منذ فترة توافر نمط ليلي كامل للنظام حيث أن الأمر كان يقتصر على الصفحة الرئيسية فقط والإشعارات لتبقي باقي تطبيقات النظام باللون الأبيض المزعج للغاية أثناء الليل. واجهة One UI ستجلب أخيراً نمط ليلي كامل للهاتف وسيكون بمقدار المستخدمين الاختيار بتفعيله تلقائياً بين الغروب والشروق أو أن يعمل طوال الوقت. وحتى الان يتيح هذا النمط الليلي الألوان الأزرق والبيض والرمادي للألوان النظام دون غيرها إلا أن بعض التطبيقات ما زالت بها بعض الألوان الأخرى.

تغيرات تطبيق الكاميرا

شهدت واجهة تطبيق الكاميرا عدة تغيرات بشكل عام مقارنة بتصميم التطبيق في الواجهة السابقة. حيث وفرت سامسونج عدة نوافذ للتنقل أعلى زر التقاط الصور مع تغير توفير ثلاثة نوافذ في العلى للتنقل بين Bixby Vision, AR Emoji و الوضع العادي للكاميرا. سامسونج استبدل أيضاً الزر الخاص باختيار عدد الكاميرا بمفتاح للاختيار بين كاميرتين خلفيتين أو كاميرا واحدة.

بصورة عامة واجهة One UI تبدوا تطوراً للإصدارات السابقة مقدمة عدة مميزات جديدة تجعل عملية التنقل داخل النظام أسهل وأكثر سلاسة إلا أن الواجهة لا زال أماميها بعض الوقت لتكتمل فعلى سبيل المثال لم نرى بعد أي إيماءات حقيقة مثلما التي وعدت بها سامسونج. وننتظر بشكل رسمي إتاحة النسخة النهائية من One UI مع طرح Android Pie لهاتفي Galaxy S9 و Galaxy Note 9 خلال شهر يناير المقبل.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق