تقنية

ترشيحات الفئة العليا | كيف تشتري هاتف في الجمعة البيضاء Black Friday 2018 الجزء الخامس

ها نحن نصل معكم إلى آخر جزء من مقالاتنا حول كيفية شراء هاتف جديد في الجمعة البيضاء Black Friday 2018 و ترشيحات الهواتف المختلفة ليكون هذا الموضوع الخاص بهواتف الفئة العليا والتي لن نضع لها سقفاً لسعرها كونك تبحث عن الأفضل سيدفعك بالتأكيد لدفع الكثير من الأموال. ونعرض عليكم اليوم ثلاثة هواتف في رأينا هم الأفضل في 2018, ولكن بعيداً عن أي مقارنات بينهم فنحن هنا نقدم اختيارات للجميع بمختلف اهتماماتهم وأذواقهم دون الدخول في نقاش من هو الأفضل.

ملحوظة هامة: جميع مواصفات الهواتف معروضة بصورة مفصلة في نهاية الموضوع.

هاتف سامسونج Galaxy Note 9

Galaxy Note 9 - ترشيحات

لا يمكن لأحد أن يختلف أن هاتف Galaxy Note 9 هو واحد من أفضل الهواتف التي طُرحت في 2018, فبجانب مميزاته الرائعة الهاتف يعتبر هاتف متكامل من كل النواحي مصححاً غلطات الشركة الكورية التي وقعت فيها في هاتفها السابقة. الهاتف يعمل بمعالج Snapdragon 845/ Exynos 9810 مع المعالج الرسومي Adreno 630/ Mali-G72 MP18 بإصدارين 6 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي و 128 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية أو 8 جيجابايت و 512 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية (لا نوصي بأي إصدار, اختر المناسب لميزانيتك).

لا يوجد الكثير من الممكن أن نقوله فيما يخص الأداء فالهاتف يعمل بأفضل مواصفات للهواتف الاندرويد لعام 2018 كما أنه مدعوم بنظام تبريد مائي, فالهاتف يقدم أداء أعلى بكثير مما ستحتاجه مهما كان استخدامك ومهما كانت اهتماماتك.

شاشة الهاتف بحجم 6.4 بوصة من نوع Super Amoled بدقة 2960×1440 بيكسل وبالأبعاد الجديدة وبتصميم سامسونج المعتاد بدون نوتش مع حواف منحنية من الجانبين ولكن مع حافة سفلية وعلوية واضحة. ظهر الهاتف من الزجاج ومحمي مع شاشة الهاتف بحماية 5 Corning Gorilla Glass. ومع عدم اعتماد سامسونج على النوتش نجد في الحافة العلوية المستشعرات والكاميرا المسؤولة عن التعرف على الوجه وبصمة العين بالإضافة إلى الكاميرا الأمامية للهاتف في الحافة العلوية حيث تأتي بدقة 8 ميجابيكسل أما الكاميرا الخلفية المزدوجة تأتي بدقة 12 ميجابيكسل لكلتا العدستين مع الأخذ في الاعتبار أن العدسة الأولى ذات فتحة عدسة متغيرة بين f/1.5 و f/2.4. الكاميرا مدعومة بمثبت بصري, تقنية HDR, 2x Optical Zoom و دعم تصوير الفيديو حتى دقة 4K@ 60FPS.

أداء الكاميرا ممتاز بالتأكيد ولكن لا يكننا أن نقول أنها الأفضل في 2018 حيث أن كان يجب أن تهتم سامسونج بصورة أكبر بنظام معالجة الصور لتكون الكاميرا بأفضل مواصفات وأفضل معالجة, ولكن على كل حال صور الكاميرا ممتازة وستقدم لك واحدة من أفضل التجارب الممكنة في 2018.

من المميزات التي تحصل عليها مع الهاتف بالتأكيد وهو نقطة تفوقه على كل منافسيه هو قلم سامسونج الذكي SPen والذي دائماً ما يضع الهاتف خطوة أمام منافسيه خاصة وأن القلم شهد تطوراً كبيراً في Galaxy Note 9 مقارنة بالإصدارات السابقة. من المميزات الأخرى التي يمتاز بها الهاتف هو دعمه لتقديم واجهة الحاسب من خلال توصيل الهاتف بأي شاشة ولكن هذه المرة دون قاعدة Dex فقط بوصلة صغيرة.

هاتف Mate 20 Pro

Mate 20 Pro - ترشيحات

قدمت لنا هواوي منذ قرابة الشهر أفضل هواتفها في 2018 بعد موجة سخرية طويلة من هواتف أبل الجديدة فيما ظن الكثيرين أن هواوي لا تفلح إلا في السخرية ولكن Mate 20 Pro أثبت أن الشركة الصينية لديها الكثير لتقدمه. الهاتف يعمل بمعالج Kirin 980 مع المعالج الرسومي Mali-G76 MP10 ومتوافر بإصدارين 6 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي و 128 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية أو 8 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي و 256 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية (لا نوصي بأي إصدار, اختر المناسب لميزانيتك).

مرة أخرى لا يوجد الكثير ليذكر في أداء الهاتف ففي هذه الفئة لا يمكنك أن تبحث عن أفضل من ذلك ولكننا يمكن أن نقول أن Mate 20 Pro يتفوق في الأداء على هاتف سامسونج قي الأداء الرسومي حيث أن معالجه الرسومي أحدث من معالج سامسونج الرسومي كما يتفوق أيضاً بدعمه شريحتي NPU للقيام بعمليات الذكاء الاصطناعي. ولكن على كل حال كمستخدم لأي هاتف لن تشعر بأي فرق في الاستخدام بين كلا لهاتفين مهما كان استخدامك.

شاشة Mate 20 Pro تأتي بحجم 6.39 بوصة من نوع OLED بدقة 3120×1440 بيكسل وبالأبعاد الجديدة وتصميم مماثل تقريباً لهاتف سامسونج حيث أن الهاتف يأتي بحواف منحنية من الجانبين وبحافة سفلية واضحة ولكن تم استبدال الحافة العلوية بنوتش صغير ولكن عريض. ونجد  في النوتش المستشعرات والكاميرا الخاصة بتقنية التعرف على الوجه بالإضافة إلى الكاميرا الأمامية للهاتف والتي تأتي بدقة 24 ميجابيكسل, أما الكاميرا الخلفية الثلاثية فتأتي بدقة 40 ميجابيكسل + 20 ميجابيكسل + 8 ميجابيكسل مع دعم بمثبت بصري, تقنية HDR, 5x Optical Zoom و دعم تصوير الفيديو حتى دقة 4K@ 30FPS.

مرة أخرى وكما ذكرنا في أداء الهاتف أنت أمام واحدة من أفضل الكاميرات المتواجدة في الهواتف الذكية بشكل عام فبجانب اهتمام هواوي بمواصفات الكاميرا اهتمت أيضاً وبصورة كبيرة بعملية معالجة الصور ودعم الذكاء الاصطناعي وهو ما يجعبها تتفوق على كاميرا Galaxy Note 9 في بعض الأحيان.

ويدعم هاتف هواوي كهاتف سامسونج واجهة الحاسب من خلال توصيل الهاتف بأي شاشة من خلال وصلة USB-C إلى HDMI.

أي الهاتفين تختار؟

بالتأكيد عزيزي القارئ والذي قررت أن تقرأ ترشيحاتنا في هذه الفئة وأنت تبحث عن الأفضل لن تكتفي بمميزات الهاتفين وهو ما سيدفعنا هذه المرة وعلى عكس ترشيحاتنا السابقة بإبداء رأينا بين هاتفين لاختيار الأفضل في فئة سعرية, لذا فرأينا كلآتي:

  • إذا كنت ستستخدم قلم SPen في Galaxy Note 9 فاختره فأنت لن تندم على اختيارك له وستستمتع بواحدة من أفضل التجارب الممكنة والتي ستدوم معك لسنوات مثلما عودتنا هواتف تلك السلسة من سامسونج.

إذا لم تكن لتستخدم القلم الذكي في هاتف سامسونج فاختر هاتف Mate 20 Pro دون تفكير فالهاتف يوفر كل ما يوفره هاتف سامسونج بالإضافة إلى انه يقدم معالج رسومي أقوى, معالجة عمليات الذكاء اصطناعي بصورة أكبر ومعالجة صور أفضل في الكاميرا (كافة النقاط السابقة لا تقدم فارق الكبيرة أو ملحوظ بصورة واضحة ولكنك تبحث عن الأفضل), بالإضافة أنك تضمن على حصولك على أفضل ما ستقدمه هواوي لمدة عام على عكس سامسونج والتي بصدد أن تعلن عن Galaxy S10 في غصون ثلاثة أشهر والمتوقع أن يقدم تجربة مختلفة تماماً عن كافة هواتف الشركة السابقة بما فيها أن سيحتوي على معالج جديد.

هاتف iPhone

iPhone - ترشيحات

لا يمكننا أن نتحدث عن هواتف الفئة العليا دون الحديث عن هواتف أبل ولكن لا نتحدث عن مواصفات أي من هواتفها أو مميزاتها فالأمر لا يحتاج إلى مقارنة أحد هواتفها بأحد الهواتف التي رشحناها بل يمتد إلى المقارنة بين نظامي اندرويد و iOS وسياستها الأمنية والخصوصية ولكثير من النقاط الأخرى التي تحتاج إلى وقت طويل, لذا وليقتصر كلامنا على الترشيحات فأبل تبيع رسيماً أربعة هواتف وهم iPhone 7, iPhone 8, iPhone XR و iPhone XS (مع إصداراتهم الكبيرة Plus أو Max). وفي رأي لا يجب على أي حال التفكير في iPhone 7 حيث أنه قد فات عامان على طرحه وأنه يفتقد لكثير من المميزات المتوفرة في الإصدارات الجديدة خاصة في الكاميرا ومعالجة الصور والذكاء الاصطناعي, وأرشح أن الخيار الأفضل إذا لم تكن مهووس بالتصوير فاليكن iPhone 8 أو iPhone 8 Plus أما إذا كانت ميزانيتك تمتد لا بعد ذلك فاختر بالتأكيد iPhone XS برغم أنني أرى أن سعره مرتفع وأن شرائك لهاتف iPhone X سيكون أفضل ولكن سيكون من الصعب الحصول عليه لأن أبل قد أوقفت عملية انتاجه وبيعه في متاجرها الرسمية.

  Galaxy Note 9 Mate 20 Pro
حجم الشاشة 6.4 بوصة 6.39 بوصة
نوع الشاشة Super Amoled (OLED) OLED
دقة الشاشة 2960×1440 بيكسل 3120×1440
كثافة البيكسل 516 بيكسل في البوصة 538 بيكسل في البوصة
حماية الشاشة Gorilla Corning Glass 5 Gorilla Corning Glass 5
مواد جسم الهاتف جسم زجاجي وإطار معدني من الالومنيوم جسم زجاجي وإطار معدني من الالومنيوم
المعالج Snapdragon 845 / Exynos 9810 Kirin 980
المعالج الرسومي Adreno 630 / Mali-G72 MP18 Mali-G76 MP10
الذكرة العشوائية 6 جيجابايت / 8 جيجابايت 6 جيجابايت / 8 جيجابايت
الذاكرة الداخلية 128 جيجابايت / 512 جيجابايت 128 جيجابايت / 512 جيجابايت
دعم بطاقات التخزين الخارجية نعم, حتى 512 جيجابايت نعم حتى 256 جيجابايت
(Nano Memory Card)
النظام Android Oreo 8.1 Android Pie 9.0
الكاميرا الخلفية كاميرا مزدوجة,
الأولى بدقة 12 ميجابيكسل ع فتحة عدسة متغيرة بين f/1.5 و f/2.4
الثانية بدقة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.4
كاميرا ثلاثية,
الأولى بدقة 40 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8
الثانية بدقة 20 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2
الثالثة بقدة 8 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.4
الكاميرا الأمامية كاميرا بدقة 8 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.7 كاميرا بدقة 24 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.0
الصوت Stereo + Dolby Atmos Stereo
مخرج السماعات 3.5 مم يدعم لا يدعم
سعة البطارية 4000 ميللي أمبير ساعة 4200 ميللي أمبير ساعة
نوع منفذ الشاحن USB-C USB-C
دعم الشحن السريع يدعم يدعم
مستشعر بصمة الإصبع يدعم, متواجد في ظهر الهاتف يدعم, متواجد تحت الشاشة
مقاومة المياه والغبار يدعم (IP68) يدعم (IP68)
دعم قلم الذكي يدعم, Spen لا يدعم
دعم واجهة الحاسب يدعم يدعم

ويمكنكم أيضاً التعرف على ترشيحاتنا الأخرى من خلال:

كيف تشتري هاتفاً في الجمعة البيضاء Black Friday 2018 ؟ | الجزء الأول

ترشيحات الفئة المتوسطة الاقتصادية | كيف تشتري هاتف في الجمعة البيضاء Black Friday 2018 الجزء الثانى

ترشيحات الفئة المتوسطة | كيف تشتري هاتف في الجمعة البيضاء Black Friday 2018 الجزء الثالث

ترشيحات الفئة المتوسطة العليا | كيف تشتري هاتف في الجمعة البيضاء Black Friday 2018 الجزء الرابع

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق