تقنية

صدور المراجعات الرسمية لتشكيلة معالجات إنتل من الجيل التاسع

بشكل رسمي أصبحت معالجات إنتل الجديدة والقادمة لنا من الجيل التاسع متوفرة في الأسواق وانطلقت بعض المراجعات لتكمل باقي المواقع مراجعاتها اليوم. وفي هذا المقال كما جرت العادة نقدم لكم روابط المراجعات الرسمية التي جربت هذا المعالج لكي تطلع على الأداء, بما فيها مراجعتنا التي سنطرحها لكم قريباً. معالجات الجيل التاسع لمن لا يعرف تعتبر تحديث عن معالجات الجيل الثامن القادمة من معمارية Coffee Lake الرد الواضح للجيل الثاني من معالجات AMD Ryzen.

فبعد أن كانت المواجهة بين الطرفين غير متكافئة من ناحية عدد الانوية اليوم ولأول مرة تقدم إنتل معالج مركزي مكتبي من فئة Mainstream بعدد 8 أنوية لتصبح المنافسة بين 8 أنوية و 16 مسار ضد 8 انوية و 16 مسار. عضلات إنتل ضمن الحدث الذي أعلنت فيه عن الجيل الجديد تؤكد بلا شكل بأنها الأفضل فهي تقول ان هذا الجيل وبالذات معالج i9 9900K هو الأفضل في العالم لعالم الالعاب من دون منازع لأنها استعرضته وهو يشغل لعبة بدقة عالية ويقوم بنفس الوقت ببث مباشر, مع توصيل نظارات واقع افتراضي وفتح عدد من البرامج الأخرى, كل ذلك بوقت واحد وعلى معالج مركزي واحد.

كما هو المتوقع مع الجيل التاسع سنرى معالجات من سلسلة Core i7 و Core i5 ولكن الجديد هو تقديم Core i9 المخصص للمعالج المذكور i9 9900K. طبعاً ليس هناك اختلاف في نظام الاحرف المتبع من إنتل فحرف K يعني ان المعالج ذو معامل ضرب مفتوحه أي قابل لكسر السرعة, بينما حرف T هو يعني أنه معالج ذو استهلاك طاقة منخفض. بالمناسبة هذه المعالجات مدموج بداخلها حماية لتقليل الخطر من الثغرات الأمنية Spectre و Meltdown.

كذلك من الامور المهمة مع هذه المعالجات استخدام مادة STIM وهي واجهة حرارية ملحومة بين سطح المعالج وقالب النواة لتوفر زيادة في الاتصال الحراري بين قالب المعالج المركزي والغطاء المعدني الذي يغطي المعالج المرموز له بـ IHS. هذا الأمر يعني نقل حراري أفضل الذي ينتج عنه قدرة كسر سرعة أعلى وهو ما يحتاج إليه اللاعبون اليوم.

معالجات الجيل التاسع تشمل اليوم:

معالج Core i9-9900K وهو معالج بثمانية أنوية مع 16 مسار يعمل بتردد 3.6GHz كتردد قياسي ومع Boost يعمل بتردد 5GHz, بنيما الذاكرة المخبئة من المستوى الثاني ستكون بحجم 256kb بينما الذاكرة المخبئة من المستوى الثالث فستكون بحجم 16MB, وستدعم وضعية الذاكرة ثنائية القناة مع دعم ذاكرة DDR4-2666, ودعم 40 خط PCIe, باستهلاك 95 واط. تم تحديد سعر المعالج بـ 488 دولار.

معالج Core i7-9700K وهو معالج بثمانية أنوية مع 8 مسارات يعمل بتردد 3.6GHz كتردد قياسي ومع Boost يعمل بتردد 4.9GHz, بنيما الذاكرة المخبئة من المستوى الثاني ستكون بحجم 256kb بينما الذاكرة المخبئة من المستوى الثالث فستكون بحجم 12MB, وستدعم وضعية الذاكرة ثنائية القناة مع دعم ذاكرة DDR4-2666, مع دعم 40 خط PCIe, باستهلاك 95 واط. تم تحديد سعر المعالج بـ 374 دولار.

معالج Core i5-9600K وهو معالج ستة أنوية مع 6 مسارات يعمل بتردد 3.7GHz كتردد قياسي ومع Boost يعمل بتردد 4.6GHz , بنيما الذاكرة المخبئة من المستوى الثاني ستكون بحجم 256kb بينما الذاكرة المخبئة من المستوى الثالث فستكون بحجم 9MB, وستدعم وضعية الذاكرة ثنائية القناة مع دعم ذاكرة DDR4-2666, مع دعم 40 خط PCIe, باستهلاك 95 واط. تم تحديد سعر المعالج بـ 262 دولار. 

أغلبكم يسأل عن الاداء ونحن سنجيبكم عن ذلك من خلال مراجعتنا التي ستصدر قريباً لتخبركم عن حقيقة فرق الاداء بين الجيل الثامن والجيل التاسع. حالياً أستطيع فقط إخباركم بانها معالجات جيدة وتستطيع تقديم فارق أداء بين 15% و 20% “بالذات مع البرامج, لأنه مع الألعاب لم نلحظ هذا الفرق” أما من ناحية كسر السرعة فهي تقدم قدرة أفضل في كسر السرعة لتصل به بسهولة إلى تردد 5.1GHz على كل الانوية.

المراجعات الرسمية صدرت من مختلف مواقع المراجعات وهذه عينة من المواقع التي قامت باختبار المعالج..ولاحقاً سنكون مع تجربة لهذه المعالج من خلال مراجعتنا التي ستصدر قريباً

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق