تقنية

ماهي تشكيلة بطاقات انفيديا RTX 2000 التي قدمتها الشركات المصنعة؟

أغلب اللاعبين يفضلون الإصدارات الغير قياسية للبطاقة الرسومية والسبب في ذلك تنوع مظهر وشكل البطاقة, قدرة التبريد العالية التي تصل معها, وتصميم PCB الأكثر قوة بسبب دوائر الطاقة الأكبر وقدرتها على كسر السرعة بشكل أفضل. مع ذلك جيل انفيديا الجديد RTX 2000 وصل لنا بتصميم جذاب جداً, فتصميمه القياسي من انفيديا يؤكد على أنها رغبت بجعله أكثر جذباً من الإصدارات السابقة وهذا ما استطاعت فعله فعلاً, فخلال زيارتنا لجناح الشركة في حدثها الخاص رأينا بأنفسنا البطاقة والمجهود الكبير المبذول في تصميمها وجعلها شبيه بنسبة كبيرة للبطاقة الاحترافية خاصة مع فكرة تزويدها بمروحتين بدلاً من مروحة النفخ الهوائي التقليدية. في هذا المقال سنتطرق لتشكيلة بطاقات الشركات المصنعة من جيل انفيديا RTX 2000 الجديد والقادم للأسواق في 20 سبتمبر لإصدار RTX 2080 Ti/RTX 2080 وفي شهر أكتوبر لإصدار RTX 2070.

ماذا قدمت ASUS مع عائلة بطاقات RTX 2000

بطاقة ROG Strix RTX 2080 Ti/2080

بالنسبة لشركة ASUS فهي قدمت لنا 3 إصدارات لبطاقة RTX 2080 و 3 إصدارات لبطاقة RTX 2080 Ti. ساتحدث بداية عن ROG Strix RTX 2080 Ti OC و ROG Strix RTX 2080 OC وهي بطاقة تتمتع بتصميم ذو حجم أكبر حيث تأتي بشكل منفذ 2.7 مع مساحة تبريد داخلية أكبر بنسبة 20% مقارنة بالجيل السابق لتبديد الحرارة بشكل أفضل وهي مجهزة مع تقنيات ASUS الحصرية بما في ذلك MaxContact الجديدة وهي تقنية تبريد المعالج الرسومي الأولى في المجال والتي تتميز بقطعة نحاسية محسنة في بنيتها الداخلية وعلى تماس مباشر مع المعالج الرسومي من أجل نقل حراري أكثر فعالية وكفائة بمرتين عن الحلول الأخرى.

مع 3 مراوح Axial-tech الجديدة كتصميم والتي تأتي بشفرات طويلة متصلة بشكل دائري مع حواف قاعدة المروحة وهو تصميم جديد كلياً يزيد من ضغط الهواء لتعزيز تدفق الهواء بداخل المشتت, مع تمتعها كذلك بتقنية 0dB لتضمن للبطاقة تقديم تبريد أكبر وأداء أكثر هدوء بثلاث مرات عن البطاقات القياسية من خلال توقف دوران المروحة عند الخمول. ولا ننسى كذلك أن تلك المراوح تمتاز بـ IP5X المقاومة للغبار لتقدم سرعة دوران وقدرة ثابته وعمر أطول.

هذه البطاقة تتمتع بتقنية Auto-Extreme مع دوائر طاقة Super Alloy Power II قوية لتوفر قدرة كسر سرعة ممتازة واستقرار مثالي للمعالج الرسومي. كما تتميز البطاقة بنظام الإضاءة ASUS Aura Sync لتوفر تزامن حقيقي لإضاءة RGB LED مع مختلف قطع الهاردوير التي تتمتع بهذا النوع من نظام الإضاءة. كذلك أضافت الشركة شيء جديد للبطاقة حيث عززت سلامة هيكلية بطاقة ROG Strix RTX 2080 بمقدار 3 مرات من خلال تزويدها بدعامة معدنية تمنع الالتواء والانحناء الجانبي لـ PCB.

بطاقة Dual RTX 2080 Ti/2080

بينما هذه البطاقة هي تعتمد على حجم أصغر بقليل من الإصدار السابق لتتضمن مروحتين قادرة على التعامل مع الناتج الحراري بشكل ممتاز. تمتاز البطاقة بتصميم جديد لجناح المروحة الحاصل على براءة الإختراع بسبب قدرته على عرض ضغط هوائي ثابت أعلى على مشتت التبريد الداخلي بنسبة 105٪ مقارنة مع المراوح المحورية التقليدية. بينما تعمل مقاومة الغبار IP5X على منع دخول الجسيمات الصغيرة من الغبار لداخل المشتت للحفاظ على مستوى التبريد.

كذلك تمتاز بتقنية 0dB التي تقوم بعملية وقف دوران المروحة في حالة كانت الحرارة أقل من 55 درجة مئوية مما يجعل البطاقة تعمل بضجيج معدوم للاستمتاع بلعب الألعاب الخفيفة والتصفح وغيرها من المهام الخفيفة دون أي ضجيج, بينما في حالة ضغط البطاقة وارتفاع الحرارة عن 55 درجة مئوية ستعود المراوح للدوران من جديد. كما تأتي البطاقة بتصميم ذو حجم أكبر حيث تأتي بشكل منفذ 2.7 مع مساحة تبريد داخلية أكبر بنسبة 50% مقارنة بالجيل السابق لتبديد الحرارة بشكل أفضل, فكما نعلم كلما كان المشتت الداخلي أكبر ويضم زعانف ألمنيوم أكثر وأنابيب تبريد أكبر سيساعد ذلك على تحقيق درجات حرارة منخفضة وهو ما نبحث عنه نحن كلاعبين.

ولحماية البطاقة من أي ضرر تم تزوديها بغطاء خلفي جديد مصنوع من الألمنيوم ليكمن دوره في تشتيت الحرارة من خلال اتصاله بالقطع الخلفية لـ PCB البطاقة وبنفس الوقت يحمي البطاقة من الانثناء بسبب الوزن الزائد ليحمي PCB من أي ضرر. ولتأكيد ان هذه البطاقات جاهزة لأقصى حدود الضغط يتم اختبارها على أحدث الالعاب مثل Fortnite, League of Legends, Overwatch, PUBG كما يتم القيام باختبارات صارمة تصل حتى 144 ساعة متواصلة على برامج البينشمارك مثل 3DMark للتأكد من أن البطاقة قادرة على التعامل مع أي وضع يمكن أن تقع فيه.

بطاقة Turbo RTX 2080 Ti/2080

بينما هذه البطاقات فهي تعتمد على نظام النفخ الهوائي التقليدي, لكن المختلف مع هذا الإصدار هو تجديد شكل الغطاء بالكامل وجعله أكثر جذباً من السابق. الغطاء الخارجي نلاحظ أنه مصمم ليبدو بتفاصيل دقيقة حيث نرى عدة خطوط محفورة على الغطاء الخارجي التي تعطيه مظهر جذاب حقاً. كما تم تحسين نظام التبريد للبطاقة من جهتين بداية من ناحية رفع الغطاء الأمامي للبطاقة نحو الامام مما يمنح المروحة القدرة على سحب الهوائي بشكل أفضل في حالة تعدد البطاقات الرسومية بعكس التصميم السابق الذي يجعل مروح النفخ الهوائي ذات حجم 80mm تعاني من سحب الهواء. لكن بهذا التصميم فلقد تم حل المشكلة لتعمل البطاقتين بشكل سليم.

حتى أن مروحة النفخ الداخلية تم تحسينها, فلقد اعتمدت مروحة النفخ الهوائي ذات حجم 80mm على حامل كروي مزدوج الذي يأتي بضجيج أقل وكفاءة دوران أكبر مع عمر استخدام أطول بمرتين من تصميم sleeve-bearing. كذلك تتمتع المروحة المستخدمة بمقاومة الغبار IP5X لتمنح من دخول جزئيات الغبار إلى داخل مكونات البطاقة. كما تم القيام باختبارات صارمة على البطاقة تصل حتى 144 ساعة متواصلة على برامج البينشمارك مثل 3DMark للتأكد من أن البطاقة قادرة على التعامل مع أي وضع يمكن أن تقع فيه.

ماذا قدمت جيجابايت مع عائلة بطاقات RTX 2000

بطاقة RTX 2080 Ti/208 WINDFORCE OC 11G و RTX 2080 Ti/2080 GAMING OC 11G

عشاق جيجبايت دائما ما يحصلون على ما يرغبون به, وذلك لأن الشركة تهتم كثيراً في تفاصيل بطاقتها الرسومية. هذه البطاقة التي سنتحدث عنها أولاً تأتي بتصميم خارجي كبير الحجم وجميل المظهر مع مشتت WINDFORCE 3X الضخم القادم بـ 3 مراوح تبريد كل واحدة بحجم 82mm بدوران معاكس, مع 6 أنابيب نحاسية تتصل بشكل مباشر بسطح المعالج الرسومي لتنقل الحرارة الناتجه بشكل سريع نحو زعانف الألمنيوم ليكون دور مرواح التبريد هو تشتيتها.

دوران المراوح بشكل دائري يعتبر أمر جيد ولكن حالما تصبح 3 مراوح تدور بنفس الاتجاه فإن ذلك يسبب ما يطلق عليه بإضطراب حركة الهواء والسبب في ذلك يعود إلى أن كل مروحة سواء الوسطى واليمن واليسرى تدفع بتدفق الهواء نحو الجهة المعاكسة مما يؤدي إلى هذه المشكلة وفقدان فعالية ضخ الهواء بالشكل المطلوب. الحل من جيجابايت كان مع تقنية Alternate Spinning التي عززت وحسنت من هذه المشكلة بشكل نهائي من خلال جعل المروحة الوسطى تدور بجهة معاكسة بينما المروحة اليمنى واليسرى تدور بجهة واحدة هذا أدى إلى تقليل الاضطراب الهوائي وعزز بنفس الوقت من ضغط تدفق الهواء بداخل المشتت.

كذلك تمتاز زعانف المشتت بتصميم غير متجانس لكى تزداد مساحة تلامس الهواء بسطح زعانف التبريد وكذلك يقل مستوى الصوت الناتج عن اندفاع الهواء بداخل تلك الزعانف. كما توفر تقنية 3D Active Fan تبريد صامت، حيث أن المراوح سوف تبقى في وضعية عدم الدوران عندما لا تكون البطاقة الرسومية تحت ضغط أو تحت درجة الحرارة منخفضة، وهو ما يسمح للاعبين بالإستمتاع باللعب في صمت تام عندما تكون البطاقة في حالة الخمول.

المشتت المرفق مع البطاقة يعتمد على 6 أنابيب تبريد نحاسية عالي الجوده تتصل بشكل مباشر بسطح المعالج المركزي. المميز بهذا التصميم أنه يغطي ويبرد المعالج الرسومي بجانب دوائر الطاقة وشرائح الذاكرة ليضمن أن البطاقة مبردة بشكل كامل حتى أثناء الضغط الشامل الذي يمكن أن تمارسه على البطاقة أثناء عمليات كسر السرعة. تم تحسين تصميم الأنابيب الحرارية لتعزز قدرتها على توصيل الحرارة بشكل أكثر فعالية بنسبة تصل الى 30% عن التصميم التقليدي. وعلى صعيد الدوائر الطاقة فهي تاتي بتصميم 13power phase للمعالج الرسومي و 3power phase للذاكرة مما تمنح المعالج الرسومي طاقة نقية ومستقرة ليعمل المعالج الرسومي بالشكل المطلوب, ويجعل رقاقات MOSFET تحت درجات حرارة منخفضة, مع استخدام مكثفات وخناقات عالية الجودة من Ultra Durable لتوفير أداء مثالي للبطاقة وعمر استخدام أطول.

بطاقة RTX 2070 GAMING OC 11G

هذه البطاقة تاتي بنفس مميزات البطاقة السابقة ولكن الاختلاف يمكن فقط بحجم المروحة الذي يأتي بـ 80mm بينما عدد الأنابيب النحاسية سيكون 4 أنابيب نحاسية فقط والسبب في ذلك هو عدم حاجة البطاقة إلى هذا الكم من أنابيب النحاسية نظراً لعدم إنتاج البطاقة لحرارة مرتفعة. باقي المميزات كما ذكرنا هي نفسها وليس هناك اختلاف. نتوقع لاحقاً إطلاق إصدارات أخرى من هذه البطاقة فهي حتى الان مطلقة فقط بإصدار واحد.

ماذا قدمت MSI مع عائلة بطاقات RTX 2000

بطاقة RTX 2080 TI/2080 GAMING X TRIO و RTX 2080 TI/2080 DUKE 11G OC

تتميز سلسلة MSI GAMING TRIO الجديدة مع هذه البطاقات بمزيج من اللون الرمادي والأزرق الرمادي، كما أنها تتميز بغطاء معدني أنيق في الجزء الأمامي مع 3 مراوح تبريد كبيرة الحجم مع غطاء معدني خلفي يمنح البطاقة مظهر جذاب جداً. ولتتألق البطاقة بمظهرها بشكل أكبر تم إضافة تأثيرات إضاءة RGB الرائعة الموجودة على الجانب الأمامي والجانبي من البطاقة ، والتي يمكن التحكم فيها باستخدام برنامج Mystic Light من MSI وجعلها تتزامن مع منتجات أخرى بإضاءة RGB.

تلك الإضاءة ستسمح لك بإختيار ملايين من الألوان المختلفة لتجعلها تضيء وتتناسق مع مكونات حاسوبك الداخلية. أما على صعيد التبريد فهي تمتاز باستخدام مراوح تبريد TORX FAN 3.0 الجديدة وهي أحدث نسخة من مراوح التبريد التي تستخدمها MSI مع بطاقتها الرسومية. فخلال نظرة سريعة على شكل المروحة نلاحظ تمتعها بـ 14 شفرة وكل واحدة تختلف عن الأخرى بشكلها وهو ما يميزها حيث نلاحظ الشفرة الاولى تختلف عن الشفرة الثانية المزودة بانحنائات خاصة تليها الشفرة الثالث بنفس شكل الشفرة الأولى وهكذا بينما إصدارات DUKE فهي تستخدم مراوح TORX FAN 2.0. كل ذلك التصميم الذكي المدمج مع حوامل كروية مزدوجة تسمح بعرض تدفق هوائي عالي لتخفيض الحرارة مع مستوى ضجيج منخفض.

الحوامل الكروية المزدوجة تكمن فائدتها بأنها تجعل دورام المروحة مستمر لفترات طويلة تمتد لسنوات دون أي تراجع في مستواها, حتى أثناء الدوران الكامل لها في حالة الضغط على البطاقة. للأسف لم تفصح الشركة كثيراً عن التفاصيل الخاصة بهذه البطاقات لكن بشكل اولي هي تمتاز بشكل جذاب ورائع.

ماذا قدمت EVGA مع عائلة بطاقات RTX 2000

بطاقة RTX 2080 Ti/2080 FTW3 ULTRA/FTW3

لربما تكون من أكثر البطاقات تميزاً عن الاخرين والسبب أنها تستخدم العديد من المميزات التي لربما تفتقدها بطاقات الشركات الأخرى. بداية تم تزويد هذه البطاقة بمشتت هوائي جديد وهو iCX2 من الجيل الثاني والذي يعرض لنا قدرة تبريد أفضل من الجيل الأول بنسبة 14% كما حسن من ضجيج البطاقة لتصل بنسبة 19% عن الجيل الحالي. مع تعديل فولتاج بالوقت الفعلي من خلال واجهة تطبيق Precision X1 سهلة التحكم, ولا ننسى تضمنه لـ 9 مستشعرات حرارية و MCU متعددة على مختلف جهات PCB البطاقة المهمة مثل المعالج الرسومي, رقاقات الذاكرة, ودوائر الطاقة لتعرف الحرارة بأدق تفاصيلها.

كما تستخدم صفيحة معدنية لتشتيت الحرارة بشكل مثالي من المكونات الموجودة على البطاقة. هذا التصميم الجديد يحسن التوصيل الحراري بين هذه القطعة والمشتت بنسبة 150% مقارنة بالتصميم السابق لمشتت iCX. كما أن زعانف الألمنيوم مع مشتت iCX2 الجديد يأتي بزيادة قدرها 58% مقارنة بالتصميم السابق ليساعد على تحقيق تشتيت حراري أفضل وأكثر فعالية. ولا ننسى دور المراوح الجديدة التي تاتي بتصميم جديد مع استخدامها لأول مرة لحوامل كروية ديناميكية هيدروليكية HDB التي تساعد على تحقيق عمر دوران طويل, وضجيج منخفض ونتائج أفضل للبطاقة ككل. المميز كذلك أن المراوح الثلاثة لن تدور كلها بسرعة كاملة, حيث ستدور المراوح فقط وفقاً لحاجة المنطقة التي تغطيها. بعمنى إن كان تحت المروحة اليسرى ناتج حراري أكبر ستدور المروحة اليسرى بسرعة أعلى من المروحة الوسطى واليمني لتكون عملية التبريد أكثر فعالية وأقل ضجيجاً بفضل الحساسات الحرارية التسعة.

تمتاز البطاقة كذلك بإضاءة RGB قابلة للتحكم بها, كما يأتي حجم المشتت بمنفذ 2.75 وتتضمن 2 بيوس مع تصميم دوائر طاقة 19POWER PHASES لإصدار RTX 2080 Ti بينما بتصميم دوائر طاقة 14POWER PHASES لإصدار RTX 2080.

بطاقة RTX 2080 Ti/2080 XC ULTRA/XC GAMING

 هذه البطاقات تمتاز بنفس نوعية مشتت التبريد وباقي المميزات المرفقة مع البطاقة الاكبر ولكن هناك بعض الاختلافات الذي سنذكرها لكم. أولاً الاختلاف الأولي أن هذه البطاقات تأتي بمروحتين فقط, إصدار واحد من البيوس, تصميم دوائر طاقة 16POWER PHASES لإصدار RTX 2080 Ti بينما بتصميم دوائر طاقة 10POWER PHASES لإصدار RTX 2080. ولتمنحك خيارات تبريد أفضل نلاحظ أن إصدار XC يأتي بمشتت تبريد ذو حجم أقل سماكة بينما إصدار XC ULTRA فهو يأتي بمشتت تبريد ذو حجم أكبر سماكة ليعطيك قدرة تبريد أفضل ولكن ذلك على حساب المساحة نظراً لأن إصدار XC ULTRA ياتي بحجم منفذ 2.75 بعكس إصدار XC بحجم منفذ 2.

ماذا قدمت PNY مع عائلة بطاقات RTX 2000

للأسف موقع الشركة لم يكشف لنا عن أي مميزات تاتي مع هذه التشكيلة من بطاقات PNY الجديدة, فما نعرفه هو أن هناك كلاً من إصدار RTX 2080 Ti 11GB XLR8 Gaming Overclocked Edition بسعر 1300 دولار, وإصدار RTX 2080 8GB XLR8 Gaming Overclocked Edition Triple Fan بسعر 870 دولار, وإصدار RTX 2080 8GB XLR8 Gaming Overclocked Edition Dual Fan بسعر 870 دولار, وإصدار RTX 2080 8GB Blower بسعر 860 دولار.

هل سنرى المزيد من البطاقات بتصميم احترافي؟

بكل تأكيد سنرى ذلك, فما كشفت عنه الشركات هو جزء من خارطة عمل طويلة لها تتضمن إصدارات أفضل وأقوى سواء بتبريد مائي أو هوائي. فلا ننسى أن إصدارات انفيديا RTX 2070 ما زالت قليلة, كما أننا لم نشهد بعد إصدارات أقوى لبطاقة انفيديا RTX 2080 Ti فلقد تعودنا من تلك الشركات طرح إصدارات مميزة لأقوى بطاقات انفيديا وهذا ما سوف نراه في القريب العاجل. بكل الأحاول ماهو متوفر حتى الان يعتبر ممتاز جداً, فكلها بطاقات قوية بتصميم احترافي جذاب متضمن PCB قوي ومشتت هوائي فعال ليكون اختيار البطاقة عائد لك بعد رؤية المراجعات الرسمية التي ستنطلق في 14 سبتمبر.

هذا المقال سنقوم بتحديثه في كل مرة حتى نضيف أحدث البطاقات الجديدة>>>للتعرف على الأسعار من هنا.

انتم أيها اللاعبون أي بطاقة رسومية من عائلة انفيديا RTX 2000 الجديدة متحمسون لرؤية نتائجها في الألعاب؟ شاركونا الأن وأخبروناً أيضاً أي بطاقة من تلك البطاقت المعروضة نالت إعجابكم كتصميم؟

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق