تقنية

هواوي تكشف عن معالجها الجديد Kirin 980 والذي سيدمر المعالج Snapdragon 845 بحسب وعودها

في معرض IFA  المقام في برلين أعلنت شركة هواوي اليوم عن معالجها الجديد Kirin 980  والذي تتباهى الشركة بأنه سيحمل العديد من الأرقام و الميزات التي تجعله يتصدر قائمة قائمة المعالجات حول العالم و بأنه سيكون الأفضل حتى أفضل من معالج شركة كوالكوم القوي Snapdragon 845 .

حيث أن هذا المعالج سيكون أول معالج لهاتف ذكي بحجم 7nm  في العالم كما أنه سيكون أول معالج للهواتف مبيني بالاعتماد على Cortex-A76 CPU بالإضافة إلى Mail-G76 GPU  كما أنه سيكون الأول الذي يحمل مودم الهواتف الذكية Cat.21 و الذي تصل سرعته إلى 1.4Gbps  و الأول الذي يدعم 2,133MHz LPDDR4X RAM و بالإضافة إلى كل هذا فإن المعالج Kirin 980 مصنوع من 6.9 مليار ترانزيستور وهذا لا يجعل كبير الحجم فهو لا يتجاوز حجم اظفر الإصبع.

إن الطريق إلى الإعلان عن هذا المعالج الجديد كلف شركة هواوي ثلاث سنوات من البحث و التطوير حيث أن الشركة أعلنت بأنها تطور هذا المعالج منذ ثلاث سنوات قامت بتوظيف أكثر من 1000 من كبار الخبراء في تصميم شبه الموصلات و الترانزيستورات ضمن فريق مع أكثر من 5000 مهندس . و نتيجة هذا البحث و التطوير الذي دام حتى ثلاث سنوات قدم لنا تطور و تحسن في السرعة حتى 20%  و توفير في استهلاك الطاقة حتى 40% مقارنة بالجيل السابق من معالجات شركة هواوي.

شركة هواوي تريد من هذا المعالج الجدي منافسة المعالج Snapdragon 845  المصنوع من قبل شركة كوالكوم

تريد شركة هواوي أن تضع معالجها الجديد Kirin 980  في مقارنة مع معالج شركة كوالكوم الشهير Snapdragon 845  و تعد بأن معالجها سيحطم و يتغلب على المعالج المنافس مع العلم بأن المعالج Snapdragon 845 موجود في أغلب هواتف الأندرويد المصنوعة من شركات غير شركة هواوي و أصبح له من الوقت في السوق عدة أشهر بينما أن معالج شركة هواوي الجديد Kirin 980 غير موجود حالياً في أي جهاز ذكي و لن يتم ذلك قبل بأوائل الشهر المقبل حيث ان شركة هواوي تخطط للإعلان هن هاتفها Mate 20 في السادس عشر من شهر أكتوبر المقبل و الذي سيكون أول هاتف مدعوم بالرقاقة Kirin 980  و لكن يبقى هامش التحسينات الذي تتفوق به شركة هواوي على منافسها الرئيسي مثيرة للإعجاب.

دعونا نبدأ بالذاكرة فإن شركة هواوي قالت بأن Kirin 980 سيكون أفضل ب 20% في ال Bandwith  أو عرض النطاق أو بمعنى آخر نطاق الترددات بالإضافة إلى 22% أقل في كمون الطاقة Power latency من المعالج Snapdragon 845 , و بمعنى أوضح فإن هذا يعني تشغيل تطبيقات أسرع بما فيها التطبيقات الأكثر شعبية في العالم , و في عالم تطبيقات الألعاب فإن المعالج Kirin 980 قد قدم معدل إطارات أسرع ب 22% من المعالج Snapdragon 845 كما و قالت الشركة بأن استهلاك الطاقة خلال اللعب سينخفض حتى 32% مع معالجها الجديد هذا.

كما ان أداء التصوير يعتبر تحديث رئيسي آخر جديد في رقاقة Kirin 980 بحسب أرقام شركة هواوي , فباستخدام معالج إشارة الصور ISP ثنائي فإت المعالج Kirin 980 سيكون أسرع حتى 46% في معالجة الكاميرا من سلفه السابق مع حوالي 23% من التحسينات في كفاءة الطاقة خلال التسجيل بالإضافة إلى 335 من التحسين في وقت الاستجابة.

تصاميم رقاقات هواوي تؤكد على تسريع عملية تطوير الذكاء الاصطناعي AI

وقد ضاعفت شركة هواوي من طموحاتها في معالجة الذكاء الاصطناعي AI حيث أضافت وحدة معالجة عصبية NPU  مزدوجة في الرقاقة Kirin 980 و الذي يؤدي مهام التعرف على الصور بمساعدة الذكاء الاصطناعي AI بمعدل 4500 صورة في الدقيقة , و في نفس المقياس فإن المعالج Snapdargon 845 يصل إلى 2,371 بينما رقاقة شركة أبل A11 و التي تتمتع بعروض اداء في فئات أخرى حصل فقط على 1,458 .

كما و يساعد الذكاء الاصطناعي على تحسين كفاءة الطاقة في Kirin 980  كما تقول شركة هواوي بأنها تستخدمه لتتوقع متطلبات الحمولة بدقة و ذكاء أكثر مما يجعلها اكثر استجابية لاحتياجات المستخدم من الطاقة سواء عندما تحتاج الشريحة إلى تشغيل المزيد من النوى أو حتى عندما يتم ذلك مهمته كما و يمكن توفير الطاقة عن طريق الإبطاء .

و الآن دعونا نذهب إلى التصميم و البنية فبينة المعالج Kirin 980  تشتمل على ثمانية نوى أو أنوية : اثنان من أجل ما يسمى بالأداء التوربيني , و اثنان للأداء على المدى الطويل . و الأربعة الأخيرة و هي الأصغر تستخدم لزيادة كفاءة الطاقة إلى أقصى حد عندما لا يحدث ذلك.

كما و سيقدم المعالج Kirin 980 أسرع WiFi  للهواتف الذكية في العالم بتسجيله سرعة وصلت حتى 1,732 ميجابايت في الثانية و هو أعلى بكثير من أفضل سرعة حققها معالج شركة كوالكوم Snapdragon 845  و التي كانت 866 ميجابايت في الثانية, كما كان أسرع من بكثير من مودم طرف ثالث و الذي حقق سرعة 1083 ميجابايت في الثانية. لذلك فإنه بالنسبة لجميع المقاييس التي تهم المستخدم النهائي فإن شريحة Kirin 980 الجديدة يبدو انها ستكون الفائزة .

 و أخيراً فإن المعالج الجديد هذا سيدعم شبكات الاتصال 4.5G  الأكثر تقدماً من خلال مودم يتمتع بما يلي :4×4 MIMO, 5CA, 256QAM.

و أخيراً فإن شركة هواوي مع هاتفها Mate 20  و العلامة التجارية الرديفة و التابعة لها Honor   مع هاتفها Magic 2 سوف تنعم بالمعالج الجديد Kirin 980 الجديد في نهاية العام .

ما هو رأيك بمواصفات هذه الرقاقة الجديد ؟ و هل ستكون قادرة على تحطيم المعالج Snapdragon 845  و التغلب عليها كما تدّعي شركة هواوي ؟
شاركنا آرائك من خلال التعليقات.
الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق