تقنية

لماذا لم نشهد لعبة Batman: Arkham منذ ثلاث سنوات ؟

إن لم يلفت الأمر انتباهك حتى الآن فلعبة Batman: Arkham اختفت منذ ثلاث سنوات بعد آخر إصداراتها. وهي السلسلة التي بدأت منذ 2009 على يد المطور Rocksteady.

وتعتبر اللعبة أنجح اقتباسات الألعاب لشخصية بطل خارق من أبطال الـ Comic Books على الإطلاق، ورغم أن اللعبة فقدت الكثير من رونقها وما يميزها منذ بدء السلسلة، وخاصة في الإصدارات الأخيرة إلا أنها وبلاشك من الألعاب التي افتقدناها في الأعوام الثلاث الماضية. وبرغم أن الجميع يترقب العمل الذي يقوم عليه المطور Rocksteady في هذه الأثناء وهو ما قد يكون أو لا يكون لعبة لشخصية Superman فلا أحد يعلم بالتأكيد.

أحد المطورين الذي تغيب عن الأنظار هو Warner Bros. Montreal وهو المطور للعبة Batman: Arkham Origins في عام ٢٠١٣، والذي يعمل على أحد المشاريع لعدة سنوات الآن والذي أيضاً لم يتم الحديث أو الكشف عنه حتى الآن. وقد مرت خمس سنوات كاملة على عمل المطور في جزء Arkham Origins والذي تجري أحداثه قبل أجزاء السلسلة الأخرى وبالحديث عن الـ spin-offs و والأجزاء السابقة واللاحقة من السلسلة التي لم تلق النجاح المرجو منها، فلن يكون إجحافاً الاعتقاد أن Warner Bros. Montreal كان عليهم التعامل مع الكثير من التحديات خلال هذه الفترة.

ولكن لماذا كل هذا التكتم؟ مع الكثير من الاشاعات عن الإلغاء وتبديل المشاريع عدة مرات إليكم ما نعرفه عن الوضع الحالي ومستقبل سلسلة Batman: Arkham.
  • لعبة Suicide Squad التي لا يبشر مستقبلها بخير:

لمن لعب منكم لعبة Arkham Origins إلى نهايتها ربما لاحظ المشهد الأخير الذي يتعلق بـ Suicide Squad بعودة CCH Pounder لتأدية دور Amanda Waller من مسلسل Justice League وكانت تقوم فيه بتجنيد المقبوض عليه مؤخراً Slade Wilson لقوة Task Force X. ورغم أن الكثير من اللاعبين اعتقدوا أن هذا يعني وجود Suicide Squad في موقف العدو الرئيسي للعبة القادمة من سلسلة Batman Arkham خصوصاً مع صدور فيلم الرسوم المتحركة Batman: Assault on Arkham وهو الفيلم الوحيد الذي يحمل أو له علاقة بسلسلة Arkham حتى الآن.

ولكن بالحديث مع Montreal تبين عكس ذلك فقد ظهر تقرير عام ٢٠١٦ من موقع Kotaku والذي كشف عن عمل ستوديوهات Montreal على مشروع لعبة Suicide Squad بالفعل والتي يقوم فيها اللاعب بأداء دور Death Stroke وما سيتذكره اللاعبون أيضاً أن شخصية Slade Wilson كان يمكن اللعب بها في في خرائط التحديات في لعبة Arkham Origins. ولكن المثير للاهتمام هو أن لعبة Suicide Squad ستحوي وتعتمد بشكل رئيسي على أسلوب اللعب التعاوني Co-op وقد كان للعبة Arkham Origins تجربة لهذا الجانب التعاوني في طور أونلاين عندما واجه كل من Batman و Robin اتحاد Joker و Bane، ولكن هذا الجانب كان قد تم تطويره من قبل Splash Damage والتي قامت بالعمل على طور اللعب الجماعي في Gears of War 4.

وعلى كل حال فآخر المعلومات التي نعلمها عن هذا المشروع هو عدم اقتناع Warner Bros. بعروض ستوديوهات المطورة المقدمة حتى الآن. ومن غير الواضح أيضاً كون هذه اللعبة هي التي صدرت في عام 2016 بشخصيات Suicide Squad ولكن يبدو أن هذا هو الاتجاه الذي سعت فيه Montreal بعد لعبة Origins وهي اللعبة ذاتها التي توقف العمل عليها من بعد انتهاء العمل في Arkham Knight وحزمة محتوى Matter of Family.

  • لعبة من بطولة Damian Wayne في دور Batman:Batman Arkham Bey

ذكر أيضاً تقرير Kotaku أن المشروع الذي كانت تعمل عليه Montreal بعد Suicide Squad هو تصور مستقبلي لسلسلة Arkham حيث يتحكم فيه اللاعبون بشخصية Damian Wayne ابن Batman.
المعلومات عن اللعبة شبه معدومة ولكن قد ذكر سابقاً أن وسيلة الحركة في اللعبة هي Bat-Cycle كالوسيلة الأساسية ووربما هذا الاختيار كان للحد من المبالغة في استخدام Batmobile في الاصدار الأخير للعبة. وبما أن Damian هو الشخصية الرئيسية في اللعبة فمن الممكن أن تكون الأحداث داخلها مستوحاة من مسلسل الرسوم المتحركة Batman Beyond أو ربما Batman #666 من الـ Comics ، مع ذلك فالوعد الذي تقدمه اللعبة هو وعد طموح بالتأكيد ولكن ربما هذا ما أوقف العمل أو أخره بالنسبة لـ Warner Bros.

ذلك لأنه ومنذ صدور ذاك التقرير من Kotaku لم نسمع أي من الأخبار أو التلميحات بخصوص أعمال وجهود Montreal. الاستوديو ذاته بقي في حالة هدوء مبالغ فيها وبرغم صدور تصريحات من Jason Scherier في أحد المقابلات على Youtube ضمن برنامج Kinda funny Games Daily Show في شهر إبريل الماضي والتي أفادت أن اللعبة تم تأجيلها لأجل غير مسمى.

أصبح من الواضح أن المعلومات عن مشروع Montreal ليس من السهل الحصول عليها، وتسري شائعات وتوقعات أنه ربما يعمل المطور على لعبة لأبطال Justice League ولكن كانت هذه بداية ونهاية تلك الإشاعة. ومع ذلك بالتأكيد أن المطور يعمل حالياً على مشروع ما، ودليل ذلك أن المطور ما زال يطلب توظيف أشخاص في فريقه والنوقع الخاص به مليء بالتلميحات الخاصة بـ DC Comics بالإضافة إلى وجود Patrick Redding من فريق عمل Splinter Cell هذا يعطينا سبب أكبر لنعتقد أن الجزء القادم من سلسلة Batman ستركز على جانب التخفي.

برأيكم هل سنرى أي إصدار جديد لسلسلة Batman Arkham في العام القادم ؟ وهل ستكون لعبة بمنظور مختلف أم ستتكرر معادلة ألعاب Arkham ؟
الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق